جراحة الأنف التجميلية: أهدافها وضروراتها وعلاج الأورام التي تليها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 يوليو 2018
جراحة الأنف التجميلية: أهدافها وضروراتها وعلاج الأورام التي تليها

يعدّ الأنف من الأعضاء البارزة والمهمة في الوجه والامتداد الخارجي لجهاز التنفسي العلوي، فبالإضافة لدوره البارز في تصفية الهواء المستنشق بواسطة الشعيرات الموجودة في الانف وترطيبه، له دور بارز في عملية الشم لوجود الخلايا الشمية في سقف الانف والتي تساعدنا في التمييز بين الروائح المختلفة، كما أن الأنف مهم جدا في إعطاء الشكل الخارجي للوجه ومميزاته.

الهدف من جراحة الأنف التجميلية

الهدف الأساسي من عمليات تجميل الأنف هو تحسين المظهر الخارجي للأنف حتى يتناسب مع ملامح الوجه، ويتم من خلال هذه الجراحات نحت العظام والغضاريف المكونة للأنف بدقة بالغة حتى يحصل المريض في النهاية على نتيجة عالية الدقة وملامح مثالية، ولكن هل تعتبر عملية تجميل الأنف بنفس الأهمية عند الرجال والنساء؟ سوف نتعرف من خلال هذه المقالة على عمليات تجميل الأنف بشكل أوضح.

جراحة الأنف التجميلية

أهم أسباب إجراء عمليات تجميل الأنف

قد لا تكون الدواعي التجميلية هي السبب الوحيد لإجراء جراحات تجميل الأنف وتحسين شكله الخارجي، ولكن هناك أسباب طبية أيضا تستلزم الخضوع لهذه الجراحة مثل علاج مشاكل التنفس والتشوهات الخلقية للأنف، بحيث تعتبر جراحة تجميل الأنف من أكثر الجراحات انتشارا وشيوعا بين الجراحات التجميلية بهدف تحسين شكل الأنف ومن أهم نتائج هذه العملية تعزيز الثقة بالنفس.

عامة جراحة الأنف يمكن أن تُجرى بدءا من عمر 16 سنة  للنساء و 18 سنة للرجال، بحيث يكون قد اكتمل نمو الهيكل العظمي والغضروفي بشكل تام.


شاهد أيضاً: نصائح من مجموعة إليت لجراحة التجميل للحصول على إطلالة خلابة في 2018


جراحة الأنف تؤدي لتغيير في الشكل الخارجي وتكوين ووظيفة الأنف، يمكن لهذه الجراحة أن تضخم أو تصغر حجم الأنف، وقد تؤدي إلى تغيير شكل طرف الأنف وتغيير الزوايا بين الشفة العلوية والأنف، وهناك مجموعة من الحالات يكون فيها الاهتمام باستقامة عظمة الأنف، أو التركيز على تنعيم مقدمة الأنف وتضييق فتحتي الأنف وأحيانا تكون معها جراحة حاجز الأنف أو ما يسمى الوتيرة.

لا يوجد نوع عالمي متفق عليه من بين جراحات الأنف والذي يمكنه أن يستجيب لكل متطلبات المرضى، لذلك تتم ملائمة كل جراحة بشكل شخصي لكل مريض ومتطلباته من الجراحة.

 الدكتور " ماهر الأهدب" استشاري في الجراحة التجميلية

التجهيز لـجراحة الأنف التجميلية

يتضمن التجهيز لجراحة الأنف أن يقوم المريض باستشارة قبل الجراحة، ووفقا لهذه الاستشارة يتم الاستفسار حول ما إذا كان المريض يعاني من أي مرض مزمن أو أي إصابة سابقة في الوجه وعن الدوافع التي دفعت المريض لإجراء هذه الجراحة.

سيطلب الطبيب من المريض إجراء فحوصات طبية قبل الدخول للعملية للاطمئنان على حالة المريض.

جراحة الأنف التجميلية

في حال كان هناك أي مشاكل فى التنفس يتأكد الطبيب من مجرى التنفس بالفحص السريري والذي قد يشمل الفحص بالمنظار (Endoscopic) داخل فتحة الأنف، من أجل التأكد إن كان هنالك تضيق أو ميل للوتيرة وغيرها.

كما سيكون على المريض أن يجري فحوصات الدم وإذا كان هناك فحوصات أخرى يتم تحديدها حسب الحالة.

جراحة الأنف التجميلية

يجب أن يستشير المريض الطبيب بالنسبة للأدوية التي يجب أن يتوقف عن تناولها قبل الجراحة، كما أنه يجب الصوم  لمدة 8 ساعات كاملة قبل الجراحة، في حالة ما إذا تم تنفيذ الجراحة بمخدر كامل حيث أن بعض الجراحات البسيطة الخاصة بطرف الأنف فقط يمكن إجراؤها ببنج موضعي إن رغب المريض ذلك؟

مجرى جراحة الأنف التجميلية

تختلف المدة الزمنية لإجراء الجراحة وفقا للعمليات المتعلقة بها في الأنف (مثلا- تعديل وتيرة الأنف يستلزم وقت أطول بكثير من الجراحات الأخرى)، أغلب الجراحات تأخذ ساعة أو ساعتين، قد تتم عملية تجميل الأنف من خلال  شقوق داخلية فى الأنف (closed rhinoplasty) وفي بعض الحالات شقوق خارج الأنف – في القاعدة الداخلية للأنف بين فتحتى الأنف (open rhinoplasty).

الطبيب هو من يحدد طريقة تنفيذ الجراحة وفقا للمقاييس التجميلية، وصعوبة الجراحة. في أي من الطريقتين يمكن التخلص من عظمة الأنف وإعادة نحت الأنف على حسب الحاجة، وهنالك بعض الحالات الاستثنائية التى تعاني من نقص بالغضروف والتي تستدعي زرع أنسجة غضروفية من الأذن أو الضلع للحصول على النتيجة الجمالية المطلوبة.

 الدكتور  ماهر الأهدب: استشاري طب تجميلي

نقلاً عن الاستشاري في الجراحة التجميلية الدكتور " ماهر الأهدب": عند الانتهاء من العملية يتم وضع جبيرة على الأنف للحفاظ على الوضعية الجديد للعظام إلا أنه بعكس العادات السائدة سابقا لم أعد أستخدم سدادات قطنية في عمليات الأنف مما يسمح للمريض من التنفس بشكل جيد بعد العملية و يريح المريض من ألم إزالة هذه السدادات.

العلاج بعد جراحة الأنف التجميلية

بعد إجراء الجراحة وخصوصا خلال الـ 24 ساعة التالية لعملية الجراحة، قد يتورم الوجه وخاصة في منطقة الأنف، وفي بعض الحالات قد تظهر كدمات تحت العيون، لكن معظم هذه الأعراض تختفي في غضون أسبوع إلى أسبوعين.


شاهد أيضاً: تقنيات جديدة في عالم الطب الجلدي لشد و تحديد منطقة الفك


تتم معظم عمليات تجميل الأنف كـجراحة يوم واحد حيث يتمكن المريض من الذهاب للمنزل بعد إجراء العملية بعدة ساعات دون الحاجة للمبيت، ويتم صرف مسكنات الآلام التي يمكن أن يتناولها المريض إن لزمت حيث أن عملية تجميل الأنف لا تعد من العمليات المؤلمة بشكل عام.

يستلزم التماثل للشفاء من الجراحة بصورة كاملة مدة تتراوح بين 7 أيام إلى 10 أيام ويجب خلالها أن يمتنع المريض عن القيام بالنشاط الزائد أو فرك الأنف أو تعريضه للصدمات! كما يجب أن يمتنع المريض عن التعرض الكثير لأشعة الشمس لمدة لا تقل عن 3 أشهر، ولا يضع النظارات لفترة طويلة في الأسابيع الأولى بشكل خاص.

و يجب التنويه أنه عند فك الجبيرة بعد أسبوع من العملية سيلاحظ المريض تغيرا واضحا في المظهر وتحسنا كبيرا في الشكل إلا أن الشكل الأخير يستغرق من 9 إلى 12 شهرا ليتبلور ويثبت بشكل نهائي.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار