كل ما تودين معرفته عن جفاف الحامل

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 مارس 2018 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
كل ما تودين معرفته عن جفاف الحامل

تتحدث نساء حوامل كثيرات عن فترة الوحام، بكل ما فيها من قيء وغثيان وصداع، من دون أن ينتبهن لكون هذه الأمور كلها تفضي لحدوث حالة من الجفاف الذي ينعكس على صحتهن، بل قد يهدّد حياتهن في مرحلة ما إن تفاقم كثيراً.

جفاف الحامل

لذا، فإن على الحامل أن تضع في حسبانها أن كل جفاف يصيبها يصبّ في خانة سلبية ومضرّة لها وللجنين على السواء، وتحديداً إن كانت تتقيّأ وتعاني الإسهال لفترات مستمرة، كما أن عليها التنبّه لأعراض هذا الجفاف؛ لتعمل على تداركه.

إليكِ بعض المعلومات حول الجفاف لدى الحامل:

بعض المعلومات حول الجفاف لدى الحامل

شاهدي أيضاً: اكتئاب المرأة الحامل أسبابه وعلاجه

أعراض جفاف الحامل

الإسهال والقيء يفضيان لحدوث حالة من الجفاف لدى الحامل، والتي تظهر على أشكال عدة منها الصداع المستمر والدوار الدائم، بالإضافة لتشققات في الجلد والشفتين، عدا عن كون الحامل تعاني جفافاً في العينين في هكذا حالة، وحكّة في الجلد وجفافاً في الفم واللسان. لا يجدر بالحامل السكوت عن هذه الأعراض في حال الإصابة بها، وعليها أن تتنبّه للأمر قبل حدوثه، بمجرد أن يستمر القيء والإسهال. 

جفاف الجلد عند الحامل

قد يكون تشقّق الجلد عند الحامل ناجماً عن الجفاف وقد لا يكون هو السبب، بل التمدّد في حجم البطن والصدر. أياً يكن، فإن الجفاف يؤدي لحدوث جفاف في الجلد وتشققات فيه، من قبيل حلمتيّ الثدي وكذلك الحكة في الجلد والتي تعكس حالة متقدمة من الجفاف في الجلد. على الحامل أن تنتبه أيضاً لكون الطفح الأحمر على الجلد قد يرمز لحالة من الجفاف في الجلد. 

أعراض جفاف الحامل

جفاف الشفايف عند الحامل

تعاني حوامل كثيرات من جفاف الشفتين على وجه التحديد، وهو ما يرمز للجفاف لدى الحامل، بل على رأس العلامات التي يجدر بالحامل أن توليها الاهتمام. تعوّض الحامل ذلك من خلال شرب كميات جيدة من الماء، ومراجعة الطبيب في حال استمرّ القيء والإسهال؛ ذلك أنهما المسبّبان الرئيسان للجفاف لدى الحامل. 

جفاف المهبل عند الحامل

جفاف المهبل والإصابة بالتهابات في المسالك البولية من علامات وجود الجفاف لدى الحامل. لذا، يجدر بها الانتباه في حينها وشرب كميات كبيرة من الماء؛ لتعويض المفقود منها، مع ضرورة مراجعة الطبيب بمجرد أن يستمر الجفاف والالتهاب في هذه المنطقة تحديداً. 

جفاف المهبل عند الحامل

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار