أفضل خلطة لإنبات الشعر في أسبوع

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 13 أبريل 2022

إن كنتِ تعانين من مشكلة تساقط الشعر، وتبحثين عن علاجات وخلطات طبيعية لإنبات شعركِ مجدداً في مدة قليلة تصل إلى أسبوع، في هذا المقال، نقدم لكِ أفضل خلطة لإنبات الشعر في أسبوع، بالإضافة إلى طرق إنبات الشعر في مقدمة الرأس، وأهم الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر.

خلطة لإنبات الشعر في أسبوع

هناك مجموعة من الخلطات والمكونات الطبيعية، التي يمكنكِ الاستعانة بها لتتخلصي من مشكلة تساقط الشعر، كونها تحفز إنبات الشعر ونموه مرة أخرى، ومنها ما يأتي: [1]

عصير البصل لإنبات الشعر

يعتبر استخدام عصير البصل لإنبات الشعر من أكثر العلاجات فاعلية، نظراً لاحتوائه على عنصر الكبريت الذي يعزز إنتاج الكولاجين في الأنسجة، ويساهم في إعادة إنبات الشعر من جديد. [1]

ولتجربة هذه الوصفة، عليكِ اتباع الخطوات الآتية: [1]

  1. قطّعي بضع شرائح من البصل واعصريها.
  2. ضعي عصير البصل على فروة رأسك، ودلكيها به بحركات دائرية.
  3. اتركي العصير على فروة رأسك لمدة 10-15 دقيقة.
  4. بعد ذلك، اغسلي شعرك بالشامبو.

حليب جوز الهند لإنبات الشعر

يعتبر حليب جوز الهند أحد أكثر العلاجات فاعلية لإنبات الشعر مجدداً، فهو غني بالحديد والبوتاسيوم والدهون الأساسية المفيدة لصحة الشعر. [1]

ولكي تحصلي على النتائج المرجوة من هذه الوصفة، اتبعي الآتي: [1]

  1. استخرجي حليب جوز الهند من ثمرة جوز الهند بدلاً من شرائه جاهزاً.
  2. ضعي حليب جوز الهند على شعرك وفروة رأسك.
  3. اتركي الحليب على فروة رأسك لمدة 5 ساعات ثم اغسليه.

خل التفاح لإنبات الشعر

من أهم فوائد خل التفاح للشعر أنه ينظف فروة الرأس من الدهون المتراكمة بلطف، ويحافظ على توازن درجة الحموضة فيها، ويساهم في علاج قشرة الرأس، كما أنه يسرّع نمو الشعر وإنباته مجدداً. [1]

ولتجربة هذه الوصفة، عليكِ اتباع الآتي: [1]

  1. اصنعي محلولاً مخففاً عن طريق مزج 75 مل من خل التفاح مع كوب من الماء الدافئ.
  2. استخدمي خليط خل التفاح والماء لغسل شعرك، بعد غسله بالشامبو.

ملحوظة: يمكنك أيضاً إضافة نفس المقدار من خل التفاح إلى الشامبو، وتدليك فروة رأسكِ به، ثم غسله بالماء الجاري. [1]

البيض لإنبات الشعر

تستخدم خلطة البيض أيضاً لتعزيز نمو الشعر بشكل طبيعي، إذ إن البيض يحتوي على مستويات عالية من البروتين، الذي يساعد في إنبات الشعر من جديد. [1]

كما أن البيض غني بعدد من العناصر المهمة التي يحتاجها الشعر للنمو مجدداً، مثل: الكبريت، والزنك، والحديد، والسيلينيوم، والفوسفور، واليود. [1]

ولكي تحصلي على النتائج المرجوة من خلطة البيض، يمكنك اتباع الآتي: [1]

  1. افصلي بياض بيضة في وعاء، وأضيفي له ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
  2. أضيفي ملعقة صغيرة من العسل، وقلبي الخليط جيداً.
  3. ضعي الخليط على شعرك وفروة رأسك، واتركيه لمدة 20 دقيقة.
  4. بعد ذلك، اغسلي شعرك بالشامبو المعتاد.

ملحوظة: يمكنك أيضاً استبدال زيت الزيتون بزيت بذور العنب أو زيت اللافندر. [1]

طرق إنبات الشعر في مقدمة الرأس

هناك العديد من الطرق الطبية الشائعة لإنبات الشعر في مقدمة الرأس، وتتضمن ما يأتي: [2]

  • استخدام الأدوية المخصصة لعلاج تساقط الشعر وإعادة إنباته، مثل البخاخات التي يدخل في تركيبها مادة المينوكسديل، التي يصفها الطبيب بناءً على حالة المريض.
  • تناول المكملات الغذائية والفيتامينات التي تساعد على تحفيز بصيلات الشعر على نموه مجدداً، مثل: فيتامين ب5، ج، د، والحديد، والزنك، وزيت السمك.
  • تناول المكونات الغذائية التي تحتوي على نسب عالية من المعادن والفيتامينات المهمة لإنبات الشعر، مثل: الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ، ومجموعة فيتامينات ب، وفيتامين ج، وفيتامين د، وفيتامين هـ، والزنك، والحديد.
  • في حالات الصلع الوراثي، يلجأ البعض لزراعة الشعر في مقدمة الرأس، من خلال إجراء عملية جراحية تتم في مراكز وعيادات مخصصة لهذا الغرض.
  • العلاج بالليزر لتحفيز فروة الرأس وبصيلات الشعر  على إنبات شعر جديد.
  • العلاج بالحقن لتحفيز نمو الشعر مجدداً، مثل: حقن الميزوثيرابي، وحقن البلازما.

أسباب تساقط الشعر

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الشعر يتساقط بشكل كبير، وتشتمل أسباب تساقط الشعر على ما يأتي: [3]

  • التوتر الشديد أو الإصابة بالمرض: يعد التوتر والإجهاد والمرض من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر المفرط، إذ إن تعرض الجسم للضغط العصبي والتوتر الشديد أو الضعف الكبير خلال فترات المرض، يمكن أن يتسبب في تساقط الشعر بكثرة وتوقف نموه.
  • فترة الحمل والولادة: هي أحد أنواع الإجهاد التي يتعرض لها الجسم، إذ إن الحمل يتسبب في تساقط الشعر بكثرة، ويُلاحظ تساقط الشعر المرتبط بالحمل بشكل أكثر شيوعاً بعد ولادة الطفل، وليس خلال فترة الحمل فقط.
  • ارتفاع نسبة فيتامين أيمكن أن يؤدي الإفراط في تناول المكملات الغذائية أو الأدوية المحتوية على فيتامين أ إلى تساقط الشعر، مع العلم أن القيمة اليومية التي يجب الحصول عليها من فيتامين أ هي 5000 وحدة دولية.
  • عدم الحصول على نسب كافية من البروتين: إذ إن نقص البروتين يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مفرط، وهذا هو ما يحصل مع النساء اللاتي يتبعن الحميات الغذائية الخالية من البروتين، بسبب التغيير الكبير في عاداتهن الغذائية.
  • خلل الهرمونات الأنثوية أو الذكريةيرتبط تساقط الشعر الشديد بوجود خلل في نسب الهرمونات الأنثوية والذكرية لدى النساء، وأحياناً ما يتسبب هذا الخلل في ظهور شعر خشن على الوجه لديهن.

ختاماً، بعد أن تعرفنا معاً على أفضل خلطة لإنبات الشعر في أسبوع، إلى جانب أهم طرق إنبات الشعر في مقدمة الرأس، والأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى تساقط الشعر، احرصي على اتباع هذه العلاجات والخلطات الطبيعية للعناية بشعركِ دائماً، وحمايته من التساقط المفرط.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار