ديتوكس الأم المرضعة لخسارة الوزن بعد الولادة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 أغسطس 2017 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
ديتوكس الأم المرضعة

لا تستطيع الأم المرضعة اتباع إحدى حميات الديتوكس المتعارف عليها لخسارة الوزن بعد الولادة، وذلك لأن من واجبها الحفاظ على نظامها الغذائي المتوازن لتوفر حاجة طفلها الرضيع من الحليب لكونه يعتمد عليها في تغذيته. ولكن تفادياً لتراكم السموم في جسم الأم المرضعة، وكي لا تتضرر هي ورضيعها بهذه السموم يمكننا أن نقدم لك عزيزتي طريقة ديتوكس الأم المرضعة  لخسارة الوزن الزائد والتخلص من سموم الجسم.

إن أردتِ تنقية جسدكِ من آثار السموم والأملاح المحتبسة والدهون المتراكمة، فعليكِ بنظام الديتوكس، الذي سيُنقّي جسدكِ من الشوائب وفي الوقت ذاته يمنحكِ وزناً مثالياً بخسارة بعض الكيلوغرامات في 3 أيام. وسنتعرف في المقال التالي الديتوكس وتعريفه وديتوكس الأم المرضعة.

ما هو الديتوكس

ديتوكس Detox هو حمية غذائية للتخلص من السموم وهي بشكل عام تدخلات غذائية قصيرة المدى مصممة لإزالة السموم من الجسم. يتضمن ديتوكس التخلص من السموم النموذجية فترة من الصيام يتبعها نظام غذائي صارم من الفاكهة والخضروات وعصائر الفاكهة والماء. يشمل التخلص من السموم أحياناً أيضاً الأعشاب والشاي والمكملات وتطهير القولون أو الحقن الشرجية.

يعمل نظام ديتوكس على:

  • إراحة الاعضاء بالصوم.
  • تحفيز الكبد للتخلص من السموم.
  • تعزيز التخلص من السموم من خلال البراز والبول والعرق.
  • تحسين الدورة الدموية.
  • تزويد الجسم بالعناصر الغذائية الصحية.

يوصى بعلاجات التخلص من السموم بشكل شائع بسبب التعرض المحتمل للمواد الكيميائية السامة في البيئة أو نظامك الغذائي. وتشمل السموم والمواد الكيميائية الاصطناعية والمعادن الثقيلة والمركبات الضارة الأخرى.

يُزعم أيضاً أن الديتوكس يُساعد في العديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك السمنة ومشاكل الجهاز الهضمي وأمراض المناعة الذاتية والالتهابات والحساسية والانتفاخ والتعب المزمن.

تعتبر حمية التخلص من السموم الديتوكس أو نظام ديتوكس طريقة رائعة للتخلص منها. يأتي التطهير والتخلص من السموم بأشكال وطرق مختلفة ويمكن اتباعها على فترات مختلفة (من يوم إلى شهر كحد أقصى مطلق). يبقى الهدف الرئيسي كما هو: تطهير جسمك من خلال تغذيته بالأطعمة الطبيعية مثل الخضار و / أو الفاكهة. بيت القصيد هو إزالة السكريات والدهون المشبعة والمنتجات الحيوانية أو المنتجات المصنعة من نظامك الغذائي. يعني أيضاً الإقلاع عن القهوة والتبغ أثناء حمية التخلص من السموم.

ومع ذلك، فإن الأبحاث البشرية حول الأنظمة الغذائية للتخلص من السموم قليلة. [1]

أنواع الديتوكس

قدر شرحنا آنفا عن ما هو الديتوكس وفيما يلي أنواع الديتوكس:

عصير الديتوكس

ديتوكس سائل فقط، والتي يمكن القول إنها الأكثر شيوعاً، تحل محل الأطعمة الصلبة بمجموعة مختارة من العصائر القائمة على الخضار والفاكهة. عادةً ما يستمر ديتوكس العصير والسوائل في أي مكان ما بين 3 و 21 يوماً- على الرغم من أن بعض الأشخاص يستمرون لفترة أطول.

هناك الكثير من الشركات التي تبيع هذه الأنواع من ديتوكس العصير. يمكنك أيضاً شراء العصائر والسوائل من متجر متخصص أو صنعها في المنزل.

يمكن أن يكون شرب عصائر الفاكهة والخضروات - طالما أنها معصورة طازجة - والعصائر صحية بالتأكيد. غالباً ما تكون هذه المشروبات مليئة بالعناصر الغذائية، خاصةً إذا كانت غنية بالخضار، ويمكن أن تكون إضافة رائعة لنظامك الغذائي.

ديتوكس الكبد

هناك اتجاه آخر مثير للاهتمام في عالم الديتوكس وهو ما يسمى "التخلص من سموم الكبد". الهدف من التخلص من سموم الكبد هو تعزيز نظام الديتوكس عن طريق تحسين وظائف الكبد. في حين أن هذه تبدو فكرة رائعة - فهي ليست فكرة سيئة أبداً لتناول نظام غذائي يدعم وظائف الكبد الصحية.

تحديد الطعام

شكل آخر من أشكال الديتوكس هو تقييد بعض الأطعمة أو مجموعات الطعام كوسيلة لطرد السموم من الجسم وتحسين الصحة العامة.

يمكن أن يكون تقييد أو التخلص من بعض الأطعمة في نظامك الغذائي مفيداً في ظل ظروف معينة وإذا كنت تفعلين ذلك بالطريقة الصحيحة.

تطهير القولون

تحاول معظم أنظمة الديتوكس التخلص من السموم من خلال تغيير النظام الغذائي. ولكن هناك أيضاً ديتوكس تحاول طرد الجسم من الطرف الآخر.

يحاول ديتوكس القولون تطهير الجهاز الهضمي وتخليص الجسم من السموم عن طريق تعزيز حركة الأمعاء عن طريق المكملات الغذائية أو المسهلات. يزيل العلاج المائي للقولون، الفضلات يدوياً عن طريق غسل القولون بالماء. تم اقتراح تناول نظام غذائي غني بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان للمساعدة في التخلص من سموم القولون. [2]

ديتوكس الأم المرضعة

لاتباع ديتوكس الأم المرضعة، تناولي كميات كبيرة من العصائر الطبيعية من الفاكهة والخضار الطازجة.  مثل عصير الجزر، والتفاح، وغيرها خاصةً وأن هذه العصائر تحمل الكثير من المغذيات والفيتامينات التي يفقدها الجسم بالرضاعة.

في ديتوكس الأمر المُرضعة، عليها التركيز في نظامهت الغذائي على تناول المأكولات الطبيعية والأطعمة الطازجة غير المعلبة الخالية من المواد الحافظة، والملونات، والمحليات.

مع الابتعاد أيضاً عن تناول الأطعمة المقلية والوجبات الجاهزة والسريعة وبذلك ستتمكنين من منح جسمك الكثير من المغذيات وتخليصه من السموم والسعرات الحرارية الزائدة. دون أن تعرضي جسمك وطفلك لأي نقص.

كيفية تطبيق الديتوكس خلال الرضاعة

فيما يلي طريقة تطبيق الديتوكس أثناء الرضاعة:

شرب السوائل

عندما تقومين بمفردك بتغذية إنسان آخر، فإن جزء كبير من السوائل التي تتناولينها، تُدّرينه. إن الحفاظ على رطوبة الجسم أثناء الرضاعة الطبيعية ليس أمراً مهماً فقط للحفاظ على إمداد الحليب أو تعزيزه، ولكن أيضاً للحفاظ على طاقتك، والسماح للكلى والأمعاء بأداء وظيفتها بالتخلص من السموم.

الراحة

كانت إحدى النصائح في كيفية تطبيق الديتوكس خلال الرضاعة هي النوم عندما ينام الطفل. قيلولة عندما (وإذا) استطعت، واجعليها نقطة على الأقل لمحاولة الحصول على قدر مناسب من الراحة في الليل، على الرغم من ضمان مقاطعتها. أي نوم أفضل من عدم النوم، أليس كذلك؟ والمكافأة، نظراً لأنه لا تأكلين خلال تلك الساعات الست إلى الثماني من النوم ليلاً، فإن جهازك الهضمي يحصل على قسط من الراحة ويكون فرصة للبدء بالديتوكس، وتحسين تلك العمليات خلال ساعات الاستيقاظ.

حافظي على صحة أمعائك

الوظيفة البشرية الطبيعية التي يقوم بها الجميع (التبرز) ضرورية للبقاء بصحة جيدة والسماح لجسمك بالديتوكس بشكل طبيعي. لسوء الحظ، إنها واحدة من أهم الأشياء التي تكافح معها الأمهات الجدد. الحل؟ سوائل الديتوكس، والاستمتاع بالكثير من الديتوكس، من الفواكه والخضروات الطازجة والحقيقية والكاملة مع الألياف الطبيعية. العصائر الخضراء الأهم، سهلة ومغذية.

ديتوكس طبيعي

يعمل الديتوكس على تحسين عملية التمثيل الغذائي من خلال دعم الكبد - وهو أهم عضو في الجسم للتخلص من السموم ويساعد على استقلاب السموم والدهون، فإن جسمك يحرق الدهون بكفاءة أكبر. يُمكن للمواد الحافظة الموجودة في الأطعمة المصنعة أن تمنع (وتؤدي) إلى إعاقة قدرة الجسم الطبيعية على إنقاص الوزن. تعمل الأطعمة النظيفة غير المصنعة على عكس ذلك، وتدعم فقدان الوزن، والأهم من ذلك أنها تغذيك أنت وطفلك الذي يكبر. [3]

مشروبات ديتوكس لخسارة الوزن بعد الولادة

مشروب الديتوكس أو ماء ديتوكس هي المياه التي تم نقعها بنكهات الفواكه والخضروات والأعشاب الطازجة. يشار إليه أحياناً على أنه ماء مملوء بالفاكهة أو ماء بنكهة الفاكهة.

يمكنك تحضير شراب ديتوكس رمضان في المنزل بعدة طرق مختلفة، باستخدام أي مجموعة من الفواكه والخضروات والأعشاب التي تفضلها.

لأنها مصنوعة من خلال نقع النكهة، بدلاً من عصرها أو مزجها، يحتوي شراب ديتوكس على عدد قليل جداً من السعرات الحرارية. وهذا يجعله مشروباً شائعاً لأنظمة التخلص من السموم مثل "الديتوكس بالليمون" أو "الديتوكس الرئيسي".

غالباً ما يُنصح بشراب ديتوكس في خطط إنقاص الوزن، خاصةً بدلاً من المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل الصودا السكرية وعصير الفاكهة. وفيما يلي طريقة تحضير مشروبات ديتوكس لخسارة الوزن بعد الولادة:

  • طريقة تحضير شراب ديتوكس في المنزل بسيط للغاية. كل ما تحتاجه هو الماء ومجموعة مختارة من الفواكه والخضروات والأعشاب.
  • ما عليك سوى تقطيع المكونات وإضافتها إلى الماء الساخن أو البارد، حسب تفضيلاتك. كلما زاد المكون الذي تستخدمه، أصبحت النكهة أقوى.
  • إذا كنت تُحضر مشروباً بارداً، فيمكنك ترك شراب الديتوكس في الثلاجة لمدة 1-12 ساعة للسماح للنكهات بالتغلغل بعمق أكبر. وتأكد من إزالة المكونات بعد هذا الوقت حتى لا تبدأ في التحلل.
  • إذا كنت في عجلة من أمرك، فإن سحق الفاكهة والأعشاب قبل استخدامها يمكن أن يساعد في إطلاق النكهات بسرعة أكبر.

فيما يلي بعض الوصفات لمشروبات ديتوكس لخسارة الوزن بعد الولادة:

  • خيار و نعناع.
  • ليمون و زنجبيل.
  • بلاك بيري والبرتقال.
  • ليمون وفلفل حريف.
  • بطيخ و نعناع.
  • الجريب فروت وإكليل الجبل.
  • برتقال وليمون.
  • الليمون والجير.
  • فراولة و ريحان.
  • تفاح وقرفة. [4]

الديتوكس نظام صحي له بعض الفوائد الصحية. ومع ذلك، من المحتمل أن تحصل على معظم هذه الفوائد من شرب الماء بانتظام. غالباً ما يجد الناس المياه العادية مملة. فإذا كان غمر الماء بالفواكه والخضروات يعني أنك تشرب المزيد من الماء والمشروبات السكرية بشكل أقل، فلا يمكن أن يكون ذلك سوى شيء جيد.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار