رؤوف السيد يكشف كواليس فيلم الحريفة والرسالة التي يحملها
تاريخ النشر: : الإثنين، 18 ديسمبر 2023

رؤوف السيد يكشف كواليس فيلم الحريفة والرسالة التي يحملها

أكد المخرج رؤوف السيد صاحب فيلم الحريفة المنتظر عرضه في السينمات المصرية يوم 4 يناير المقبل وعربياً يعرض في 11 يناير، أنه لم يكن يفكر في قصة فيلم الحريفة على الإطلاق، ولكن الفكرة جاءت بعد مناقشات.

سينما الشباب

قال رؤوف السيد في لقاء مع كاميرا ليالينا على هامش مهرجان الجونة السينمائي الدولي، إنه كان يفكر في قصة فيلم يخاطب الشباب الذين يشكلون قطاعاً عريضاً من الشعب المصري من الجيل 18 إلى 30 عاماً، وبعد مناقشات مع السيناريست إياد صالح عرض عليه الاسكريبت الخاص بالحريفة، الذي لاقى قبولاً كبيراً لدى المنتج طارق الجنايني.

وعن مجموعة الأبطال التي تعمل لأول مرة وأبرزهم الكابتن أحمد حسام ميدو ومغني المهرجانات كزبرة، أكد رؤوف السيد أنها تجربة مثيرة لأنه هو الآخر يخوض تجربته الإخراجية الأولى في السينما، برغم الخبرة الكافية التي يحملها، وأشار إلى أن ميدو كان قد ظهر في عدد من الأعمال الفنية السابقة بشكل أكسبه بعض الخبرة أيضاً.

أضاف: "بصراحة العمل مع هؤلاء الأبطال الذين يقدمون تجربتهم التمثيلية الأولى كان مخاطرة كبيرة نشكر المنتج طارق الجنايني لإعطائنا فرصتها، ولكنها أيضاً كانت مخاطرة محسوبة، وبرغم أنها المرة الأولى إلا أن كل هؤلاء النجوم تمتعوا باحترافية لم أشهدها قبل ذلك كأنهم يمثلون منذ 20 عاماً".

رسالة فيلم الحريفة

وأوضح رؤوف السيد أن فكرة فيلم الحريفة مقتبسة من كارتون كابتن ماجد الشهير في فترة التسعينيات، مؤكداً أن الأبطال يحملون أسماء أبطال الكارتون من كابتن ماجد وعمر ولانا والأخوين شوقي، ولكن لظروف إنتاجية بحتة وحتى لا تقتصر البطولة على شخص واحد، تم تغيير الاسم للحريفة.

أكمل رؤوف السيد أن فيلم الحريفة يحمل رسالة من خلال لعبة تعشقها الجماهير المصرية في جميع أنحاء الوطن، موضحاً أن الفيلم في نهايته ليس كوميدياً وإنما يشدد على رسالة إنسانية وهي "لا تبتعد عن الناس التي تحبك".

فيلم الحريفة

وفيلم الحريفة من بطولة نور النبوي ونجم كرة القدم السابق والإعلامي أحمد حسام ميدو كممثل لأول مرة، ونور إيهاب، أحمد غزي، خالد الذهبي، سليم الترك ومغني المهرجانات كزبرة، إخراج رؤوف السيد، تأليف إياد صالح وإنتاج TVision طارق الجنايني.

وتدور قصة فيلم الحريفة في إطار درامي أكشن حول ماجد الذي تضطره الظروف لخوض مباراة كمعركة بين أقرانه من الطبقة العليا التي كان ينتمي إليها والطبقة الأقل في المجتمع والتي اضطرته الظروف أن يصبح واحداً منها، وتتوالى الأحداث.

مهرجان الجونة 2023

لأول مرة تغيب السجادة الحمراء عن مهرجان الجونة السينمائي هذا العام، فعادة ما يبدأ المهرجان بفقرة الإطلالات واستعراض النجوم لإطلالاتهن في المهرجان، إلا أن هذا العام غابت إطلالات السجادة الحمراء وبدأ حفل الافتتاح مباشرة بمشاركة الفنانة الفلسطينية التشيلية إليانا.

وتقام الدورة الاستثنائية من مهرجان الجونة السينمائي هذا العام بعد تأجيل مرتين بسبب الحرب على فلسطين لتعلن إدارة المهرجان في المرة الأولى أن الدورة السادسة ستنطلق في  27 أكتوبر – 2 نوفمبر قبل أن تعلن إدارة المهرجان تأجيله للمرة الثانية بسبب استمرار الحرب على فلسطين من خلال بيان جاء فيه: "في ظل الاضطرابات والأحداث المؤسفة التي تشهدها المنطقة مؤخراً، قررت إدارة مهرجان الجونة السينمائي تأجيل الدورة السادسة من المهرجان لتقام في الفترة من 27 أكتوبر – 2 نوفمبر 2023. في خضم هذه الأحداث المؤسفة تتجلى أهمية الإنسانية والتعاطف بين الشعوب، وسوف ينعكس شعار المهرجان الرئيسي"سينما من أجل الإنسانية" على أنشطة المهرجان.. إننا نؤمن إيماناً قوياً في قدرة السينما على توحيد كافة الأطياف والفئات وبالرغم من أننا نعي صعوبة الوضع الحالي إلا أننا ارتأينا أنه من واجبنا أن نلتزم بإقامة المهرجان بدورته السادسة 2023.. ونحن نقدر بشدة تفهم سيادتكم للتغيرات الطارئة التي فرضتها علينا الظروف الحالية ونتطلع للترحيب بسيادتكم قريبا في النسخة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي"

المزيد: