رجيم مناسب لشكل جسمك: كمثرى أم تفاحة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 فبراير 2019
رجيم مناسب لشكل جسمك: كمثرى أم تفاحة

يجب عليكِ قبل اتباع أي نظام غذائي أن تعرفي أولاً شكل جسمك، حتى تحصلي في النهاية على الوزن الذي تحلمين به. رجيم مناسب لشكل جسمك: كمثرى أم تفاحة سيكون موضوعنا لهذا اليوم.

كيف تعرفين شكل جسمك؟

  • قياس جسم التفاحة (المثلث المقلوب)

إذا كان قياس محيط كتفيك أو صدرك أكبر بنسبة 5% من محيط فخذيك، ويمكنك الحساب بهذه المعادلة ( قياس محيط كتفيك / محيط فخذيك أكبر من أو يساوي 1.05)، مثال: إذا كان محيط كتفيك = 91.50 سم ، ومحيط فخذيك = 87 سم ، فأنت لديك جسم التفاحة.

  • قياس جسم الكمثرى (المثلث)

إذا كان قياس محيط فخذيك أكبر بنسبة 5% من محيط كتفيك أو صدرك، ويمكنك الحساب بهذه المعادلة ( قياس محيط فخذيك / محيط كتفيك أو صدرك أكبر من أو يساوي 1.05)، مثال: إذا كان محيط كتفيك = 91.50 سم ، ومحيط فخذيك = 96 سم ، فأنت لديك جسم الكمثرى.

رجيم مناسب لشكل جسمك: كمثرى أم تفاحة 

  • رجيم جسم الكمثرى

الأطعمة المناسبة لشكل جسم الكمثرى هي الحبوب الكاملة مثل الكورن فليكس، البقوليات مثل العدس والفاصوليا والبازلاء والفول، البروتين مثل الدجاج ولحم السمان مع نزع الجلد، الفواكه والخضروات، ويجب الابتعاد عن المقليات والوجبات السريعة والمشروبات الغازية. 

حيث أن هناك بعض المشاكل الصحية لجسم الكمثرى في حال لم تتبع نظام غذائي صحي، فإن الدهون المتراكمة على الفخذين تسبب زيادة الشعور بآلام مفاصل الركبة والقدم، ولكن ليس لهذه الدهون تأثير شديد على القلب ونسبة السكر في الدم.

البرنامج الغذائي لرجيم جسم الكمثرى:

- وجبة الإفطار: ثمرة موز متوسطة الحجم + نصف كوب عصير برتقال من دون سكر + علبة من دقيق الشوفان الفوري (هو نوع جاهز للتناول ويمكن وضع الحليب منزوع الدسم عليه).

- وجبة خفيفة في رجيم جسم الكمثرى: يمكنك تناول هذه الوجبة بين وجبتي الإفطار والغداء وهي قطعة صغيرة من جبن الموتزاريلا + ربع كوب من مقرمشات القمح الكامل.

- وجبة الغداء: قطعة من الجبن البيضاء منزوعة الدسم + سلطة خضار مكونة من الخس والكرفس والطماطم و5 ثمرات صغيرة جزر وملعقة صغيرة من المايونيز الدايت + شريحة من اللحم المشوي (50 جم) + شريحتان من خبز القمح الكامل + 4 حبات من العنب.

- وجبة خفيفة في رجيم جسم الكمثرى: يمكنك تناول هذه الوجبة بين وجبتي الغداء والعشاء، وهي كوب من الزبادي منزوع الدسم + ثمرة تفاح صغيرة.

- وجبة العشاء: شريحة من الدجاج المشوي والمخلي (110 جم) + سلطة مكونة من نصف كوب من الفاصوليا السوداء  شرائح نصف ثمرة طماطم + ربع طبق من الفاصوليا الخضراء المطهية على البخار + 2 ملعقة من الجبن قليلة الدسم + شريحة من الخبز الأسمر.

- الحلوى مع رجيم جسم الكمثرى: كوب من بودينج الشيكولاتة مع عدم إضافة سكر حلوى مثالية ولذيذة وفيها ما يحتاجه جسمك.

  • رجيم جسم التفاحة

هؤلاء الأشخاص إذا لم يهتموا باتباع نظام صحي وتناول أطعمة مناسبة لهم، فسيكونون عرضة إلى ارتفاع السكر في الدم، وزيادة الوزن والسمنة، وبالتالي الإصابة بأمراض القلب والسكري وسرطان الثدي.

ومن أنسب أنواع الأطعمة لصاحبات رجيم التفاح هي: المكسرات، الفواكه مثل الأوفوكادو، الأسماك، الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون، الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبقوليات، ويجب الابتعاد عن الأطعمة كاملة الدسم والتي تحتوي على الزيوت المهدرجة والأطعمة المقلية ، كما يمكنك تجنب تناول القشدة والآيس كريم.

البرنامج الغذائي لرجيم جسم التفاحة:

- وجبة الإفطار: بيضة مضروبة مع ربع كوب من السبانخ و2 ملعقة صغيرة من جبنة الموتزاريلا + شريحة من خبز القمح الكامل + نصف ملعقة من الدهون المصنوعة من زيت الكانولا.

- وجبة خفيفة: تناولي هذه الوجبة الخفيفة بين وجبتي الإفطار والغداء وهي عبارة عن ثمرة تفاح صغيرة + ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني.

- وجبة الغداء: سلطة مكونة من خضروات ورقية + 2/1 ثمرة طماطم + شريحة من الدجاج المشوي والمخلي (50 جم) + بيضة مسلوقة + 8/1 ثمرة أفوكادو + ملعقة كبيرة من جبن الفيتا قليل الدسم + 6 قطع مقرمشات من دقيق القمح الكامل.

- وجبة خفيفة: تناولي هذه الوجبة بين وجبتي العشاء والغداء مثل قطعة من الجبن + ثمرة صغيرة من الكمثرى.

- وجبة العشاء: شريحة من لحم الإنتركوت أو الخاصرة (85 جم) متبلة ومشوية مع ملعقة كبيرة من صوص الصويا وعصير البرتقال الطازج + ثمرة بطاطس مشوية صغيرة ومحشوة بملعقة كبيرة من الكريمة الحامضية والثوم + نصف كوب من البروكلي المطهي على البخار مع ملعقة من زيت الزيتون + الحلوى كوب من الزبادي المنزوع الدسم مع ملعقتين من النخالة (الردة) + نصف كوب من التوت المجمد مخلوطة معاً.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار