زيادة الوزن والسمنة عند الأطفال

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 يناير 2021 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
زيادة الوزن عند الأطفال

مرض السمنة في مرحلة الطفولة هي قضية صحية معقدة، تحدث عندما يكون الطفل أعلى بكثير من الوزن الطبيعي أو الصحي بالنسبة لسنه وطوله. تتشابه أسباب زيادة الوزن عند الأطفال مع أسباب زيادة الوزن عند البالغين ، بما في ذلك السلوك والوراثة، يتأثر المجتمع أيضًا بمرض السمنة لإنها يمكن أن تسبب على عدم قدرة الأفراد في الإنتاج .

عوامل تسبب زيادة الوزن عند الأطفال

يخزن جسمك الطاقة غير المستخدمة كيلوجول كدهن في الجسم، للحفاظ على وزن صحي، تحتاج إلى استخدام أو حرق الطاقة من الأطعمة التي تتناولها. إذا كنت تأكل أكثر مما تستخدم ، فسيخزن جسمك الطاقة الزائدة على شكل دهون.
تشمل العوامل التي قد تسبب زيادة الوزن والسمنة لدى الأطفال ما يلي:

  • الخيارات الغذائية : تشمل اختيار الأطعمة الغنية بالدهون والسكرية بدلاً من الخيارات الصحية.
  • قلة النشاط البدني : الأطفال الأستراليون أقل نشاطًا مما كانوا عليه في الماضي.
  • قضاء الكثير من الوقت في أنشطة لا تتطلب الحركة - يشاهد الأطفال الأستراليون ، في المتوسط ​​، حوالي ساعتين ونصف من التلفزيون يوميًا ، فضلاً عن قضاء الوقت في استخدام أجهزة الكمبيوتر والألعاب الإلكترونية الأخرى. يبدو أن هذه التسلية تحل محل الأنشطة النشطة.
  • زيادة الوزن : يمكن أن يكون لأنماط الأكل في الأسرة تأثير كبير على ما إذا كان الطفل يحافظ على وزن صحي. قد يكون بعض الآباء الذين يعانون من زيادة الوزن أقل قلقًا بشأن زيادة الوزن لدى أطفالهم من الآباء الذين يتمتعون بوزن صحي.
  • علم الوراثة : تسبب بعض الاضطرابات الجينية النادرة سمنة شديدة في مرحلة الطفولة. في كثير من الأشخاص الآخرين ، ربما تجعل جينات معينة تعمل معًا بعض الأطفال أكثر عرضة للسمنة. إذا كان هناك ميل عائلي إلى زيادة الوزن ، يجب أن يكون الآباء أكثر وعياً باختيار الأطعمة الصحية لجميع أفراد الأسرة.

المخاطر الصحية لمرض السمنة عند الأطفال

داء السكري 

داء السكري من النوع 2 هو حالة لا يقوم فيها الجسم باستقلاب الجلوكوز بشكل صحيح. يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى أمراض العيون وتلف الأعصاب وضعف الكلى. الأطفال والبالغون الذين يعانون من زيادة الوزن هم أكثر عرضة للإصابة بداء السكري من النوع 2. ومع ذلك ، قد تكون الحالة قابلة للعكس من خلال تغيير النظام الغذائي ونمط الحياة.

مرض القلب

ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم يزيدان من مخاطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل لدى الأطفال البدينين. الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والملح قد تسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول وضغط الدم. النوبة القلبية والسكتة الدماغية نوعان من المضاعفات المحتملة لأمراض القلب.

الربو

الربو هو التهاب مزمن في الشعب الهوائية في الرئة. السمنة هي أكثر الأمراض المشتركة شيوعًا (عندما يحدث مرضان في نفس الشخص في نفس الوقت) مع الربو ، لكن الباحثين غير متأكدين تمامًا من كيفية ارتباط الحالتين. وفقًا لدراسة حديثة نُشرت في مجلة Asthma Research and Practice ، فإن حوالي 38٪ من البالغين المصابين بالربو في الولايات المتحدة يعانون أيضًا من السمنة. وجدت نفس الدراسة أن السمنة قد تكون عامل خطر للإصابة بمرض الربو الحاد لدى بعض الأشخاص المصابين بالسمنة ، ولكن ليس جميعهم.

اضطرابات النوم

قد يعاني الأطفال والمراهقون المصابون بالسمنة أيضًا من اضطرابات النوم ، مثل الشخير المفرط وانقطاع النفس النومي. يمكن أن يؤدي الوزن الزائد في منطقة الرقبة إلى انسداد المسالك الهوائية.

آلم المفاصل

قد يعاني طفلك أيضًا من تصلب المفاصل والألم ونطاق الحركة المحدود من حمل الوزن الزائد. في كثير من الحالات ، يمكن أن يؤدي فقدان الوزن إلى القضاء على مشاكل المفاصل.

محاربة مرض السمنة لدى الأطفال

زيادة النشاط البدني

زيادة مستوى النشاط البدني لطفلك لمساعدته على إنقاص الوزن بأمان، فهناك ألعاب قد تكون أكثر جاذبية لطفل يبلغ من العمر 7 سنوات من الركض حول المبنى. فكر في تشجيع طفلك على تجربة رياضة تعبر عن اهتمامه بها.

المزيد من الأنشطة العائلية

ابحث عن أنشطة يمكن للعائلة بأكملها الاستمتاع بها معًا، هذه ليست طريقة رائعة للتواصل فحسب، ولكنها تساعد طفلك أيضًا على التعلم بالقدوة، يمكن أن تساعد رياضة المشي لمسافات طويلة أو السباحة أو حتى اللعب في أن يصبح طفلك نشيطًا ويبدأ في الطريق إلى وزن أكثر صحة. تأكد من تنوع الأنشطة لمنع الملل.

قلل من وقت مشاهدة التليفزيون

قلل من وقت مشاهدة التليفزيون أو أجهزة المحمول الأطفال الذين يقضون عدة ساعات يوميًا في مشاهدة التلفزيون أو لعب ألعاب الكمبيوتر أو استخدام هواتفهم الذكية أو الأجهزة الأخرى هم أكثر عرضة لزيادة الوزن، وفقًا للدراسات التي نشرتها كلية هارفارد للصحة العامة ، قد يكون سبب ذلك ذو شقين. أولاً ، يستهلك وقت الشاشة الوقت الذي يمكن قضاؤه في ممارسة الأنشطة البدنية، وثانيًا يعني قضاء المزيد من الوقت أمام التلفزيون مزيدًا من الوقت لتناول الوجبات الخفيفة ، والمزيد من التعرض لإعلانات الأطعمة عالية السكر والدهون التي تشكل معظم تسويق المواد الغذائية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار