حيل وأفكار: طرق حفظ الشوكولاتة الفاخرة أطول فترة ممكنة

  • تاريخ النشر: 2019-09-17 آخر تحديث: 2024-02-25
حيل وأفكار: طرق حفظ الشوكولاتة الفاخرة أطول فترة ممكنة

تعتبر الشوكولاتة من أهم الأصناف الغذائية وأكثرها استهلاكاً حول العالم، إذ تدخل في العديد من الوصفات الغذائية مثل الكريب أو الكيك والعديد من الوصفات الأخرى، كما يمكن إدخالها للمشروبات المتنوعة، وتعتبر الشوكولاتة من الأصناف الغنية بالفوائد رغم ارتفاع محتواها من السعرات الحرارية والدهون والسكريات، إلا في حال استخدام الشوكولاتة الداكنة فستكون كمية السكريات أقل، واليوم سنتحدث عن طرق حفظ الشوكولاتة الفاخرة أطول فترة ممكنة لاستخدامها وقت الحاجة.

أهم طرق حفظ الشوكولاتة

يمكن حفظ الشوكولاتة الفاخرة بعدة طرق، لاستخدامها وقت الحاجة، وتختلف مدة التخزين حسب الطريق، هنا سنتحدث عن أهم هذه الطرق والنصائح المتبعة للاحتفاظ بنكهتها.

حفظ الشوكولاتة بالفريزر

يمكن حفظ الشوكولاتة في الفريز لفترة طويلة من الزمن بداخل أكياس التخزين البلاستيكية محكمة الإغلاق، لكن يجب الحرص على إخراجها من الفريز قبل مدة كافية من الاستخدام لتجنب تجمع الماء في الكيس وإتلاف الشوكولاتة، لذا يفضل إخراجها من الفريزر قبل ليلة كاملة ووضعها في الثلاجة، ثم وضعها في مكان جاف وبارد خارج الثلاجة.

نصائح لحفظ الشوكولاتة

ذكرنا أن طرق حفظ الشوكولاتة متنوعة، لكن يجب اتباع مجموعة من النصائح لحفظها بشكل أفضل ولمدة أطول: ومن أهم هذه النصائح:

  • تجنب حفظ الثلاجة بالقرب من الروائح؛ لأن زبدة الكاكاو تمتص الروائح القوية مثل الأسماك والأجبان والبصل. 
  • تجنب تعريض الشوكولاتة لتقلبات الحرارة؛ لأن تعريضها للحرارة مباشرة بعد البرودة يسبب تجمع السكر على قشرة الشوكولاتة على شكل حبيبات أو بلوريات.
  • تخزين الشوكولاتة في مكان بارد وجاف؛ يفضل حفظ الثلاجة في مكان بارد وجاف ومظلم للحفاظ على نكهتها وجودتها.
  • الاحتفاظ بالشوكولاتة في وعاء محكم الإغلاق؛ لتجنب اختلاط رئاحتها بالروائح الأخرى. 

هل للشوكولاتة مدة صلاحية

تختلف مدة صلاحية الشوكولاتة حسب نوعها، حيث أن الشوكولاتة تعتبر أفضل للتخزين لمدة طويلة، بينما يمكن الاحتفاظ بالشوكولاتة الأخرى لأشهر فقط؛ بسبب احتوائها على الزبدة والحليب وهي مواد تفسد بسهولة، ومن العلامات الدالة على تلف الشوكولاتة ظهور حبوب بيضاء عليها إذ تدل هذه الحبوب على انفصال زبدة الكاكاو عن الشوكولاتة، والحقيقة أن تلف الشوكولاتة أو انتهاء صلاحيتها لا يعني أنها أصبحت مضرة وغير صالحة للأكل؛ لأنها لا تعتبر رطبة وبالتالي فإنها تعتبر آمنة ميكروبيولوجياً، لكن عمليات التخزين لفترة طويلة تؤثر على نكهتها وتجعل طعمها غير مستساغ، كما يمكن أن يتأثر مظهرها وملمسها بسبب سوء التخزين.

مدة صلاحية الشوكولاتة

تتراوح مدة صلاحية الشوكولاتة من 9 إلى 24 شهرًا تقريبًا باختلاف نوعها وظروف تخزينها، ويمكن تقسيم الأنواع حسب مدة الصلاحية كما في الشكل التالي:

  • الشوكولاتة الداكنة: تتمتع بأطول مدة صلاحية، إذ يمكن تخزينها لمدة سنتين.
  • الشوكولاتة بالحليب: يمكن تخزينها لمدة 16 شهراً.
  • الشوكولاتة البيضاء: يمكن تخزين الشوكولاتة البيضاء أو المحشية لفترة زمنية قصيرة تتراوح بين 6-12 شهراً فقط.
  • الشوكولاتة بحشوة الكريمة: يمكن تخزينها لمدة تتراوح بين 12-18 شهراً.
  • الشوكولاتة بالمكسرات: يمكن حفظها وتخزينها لمدة تتراوح بين 9-12 شهراً.

طرق حفظ حلويات الشوكولاتة

بالنسبة للحلويات المصنوعة من الشوكولاتة فطريقة حفظها تختلف عن طرق حفظ الشوكولاتة الفاخرة؛ وذلك لأن مصنعيها يستخدمون بدائل أرخص من زبدة الكاكاو وهذا مال يجعلها أقل جودة، وبالتالي مدة صلاحيتها أقل، كما أنها تتأكسد بشكل أسرع من الشوكولاتة الخام، كما تحتوي الحلويات على مواد إضافية مثل المكسرات أو الفاكهة المجففة وزبدة الفول السوداني وغيرها من المواد التي تختلف في مدة صلاحيتها عن الشوكولاتة.

الأسئلة الشائعة حول طرق حفظ الشوكولاتة

فيما يلي إليك بعض الأسئلة الشائعة حول طرق حفظ الشوكولاتة والتي يمكن أن تكون مفيدة بالنسبة للبعض.

كيف احافظ على لمعة الشوكولاته؟

يمكن المحافظة على لمعة الشوكولاتة وذلك بتذويبها تدريجيًا إلى درجات حرارة محددة، هذا يشجع على تكوين بلورات زبدة الكاكاو المستقرة، مما يؤدي إلى الحصول على لمسة نهائية لامعة.

هل تفسد الشوكولاته في الحر؟

نعم، يمكن أن تفسد الشوكولاتة بمرور الوقت بسبب عوامل مثل التخزين غير الصحيحة والتعرض للحرارة العالية.

كيف اجعل الشوكولاته لا تذوب؟

يمكن منع الشوكولاة من أن تذوب بتخزينها في مكان بارد وتجنب أشعة الشمس المباشرة.

تتنوع الفوائد الصحية للشوكولاتة باعتبارها من أهم مصادر مضادات الأكسدة، كما تعتبر من الأطعمة المطلوبة والمحببة للعديد من الأشخاص، وتدخل في العديد من الوصفات الغذائية، لذا يبحث العديد عن طرق حفظها وتخزينها لأطول فترة ممكنة.