طرق تخزين الملوخية الخضراء(تفريز، تجفيف)

  • تاريخ النشر: 2024-02-20 آخر تحديث: 2024-03-24

تعتبر الملوخية من الخضار الورقية التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية التي يحتاجها الجسم، تحضر الملوخية بطرق عديدة تختلف من مطبخ لآخر وتتميز جميعها بطعمها الشهي والمرغوب من الجميع، تتميز الملوخية بأنها من الخضار الموسمية التي تحرص السيدات على تخزينها حتى يتم تناولها بغير موسمها، طرق تخزين الملوخية الخضراء، ما هي؟ تعرفي على كل ما يخص تخزين وحفظ الملوخية معنا في هذا المقال.

هل تحافظ الملوخية الخضراء على قيمتها الغذائية بعد التخزين

تعتبر الملوخية من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، تحتوي الـ 100 غرام من أوراق الملوخية على حوالي 32 سعرة حرارية، غرامين من الكربوهيدرات وغرام واحد من البروتين، وكثيراً ما يتساءل البعض ما إذا كانت الملوخية تفقد قيمتها الغذائية بعد التخزين، ولكن في الحقيقة، تحافظ الملوخية الخضراء على قيمتها الغذائية بعد التخزين وخاصة إذا تم تخزينها بشكل صحيح في أوعية أو أكياس محكمة الإغلاق.

أفضل طريقة لحفظ الملوخية الخضراء

تختلف طرق حفظ وتخزين الملوخية وتتعدد، ولكن إجمالا، تعتبر أفضل طريقة لحفظ الملوخية الخضراء هي التبريد وذلك بغسلها وتجفيفها جيداً ووضعها في أكياس أو أوعية محكمة الإغلاق في الثلاجة، ويمكن أيضاً خلطها مع القليل من الماء ونقلها إلى حاوية محكمة الإغلاق ووضعها في الفريزر، تعتبر هذه الطريقة طريقة حفظ الملوخية بالتجميد.

طرق تخزين الملوخية الخضراء(تفريز، تجفيف)

تجفيف الملوخية الخضراء

تعتبر طريقة تجفيف الملوخية الخضراء من الطرق المفضلة للكثير لحفظ الملوخية لفترات طويلة، يمكن الحصول على الملوخية الناشفة بسهولة، ما عليك سوى غسلها وتنظيفها جيداً، ثم يتم وضعها فوق قطعة قماش كبيرة أو صينية كبيرة في الشمس وفي مكان معرض للهواء لأطول فترة ممكنة حتى تتخلصي من كل الرطوبة الموجودة فيها مع الحرص على تقليبها من حين لآخر، بعدها اطحنيها جيداً وانقليها إلى كيس أو وعاء محكم الإغلاق وخزنيها في الفريزر أو الثلاجة.

طرق تخزين الملوخية الخضراء(تفريز، تجفيف)

تفريز الملوخية الخضراء 

تلجأ عادة أغلب السيدات إلى حفظ الملوخية بطريقة التفريز، حيث تعتبر طريقة تفريز الملوخية الخضراء من أسهل الطرق وأبسطها، وعادة ما تعمل السيدات على فرم الملوخية قبل تخزينها، ولكن تتساءل بعض السيدات أيضاً هل يمكن تفريز الملوخية الورق؟ فيما يلي إليك طريقتين مختلفتين لتفريز الملوخية الخضراء.

تفريز الملوخية بعد الفرم

لتفريز الملوخية بعد الفرم، احرصي على قطف أوراق الملوخية جيداً وغسلها عدة مرات ويمكن نقعها أيضاً حتى تنظف تماماً، ثم تترك في صينية أو منشفة كبيرة حتى تجف تماماً، ثم تفرم ناعماً وتخلط مع كمية قليلة من الماء والسكر، تنقل إلى أكياس التفريز وتوضع في الفريزر مباشرة.

طرق تخزين الملوخية الخضراء(تفريز، تجفيف)

تفريز الملوخية الورق

كيف تحفظ الملوخية الورق؟ تعتبر طريقة تجميد الملوخية الخضراء الورق أسهل من  تفريز الملوخية بعد الفرم، ما عليك سوى قطف أوراق الملوخية وتنظيفها جيداً، ثم اغسليها عدة مرات بالماء حتى تتخلصي من أي أوساخ عالقة، بعدها يتم تصفيتها جيداً وتجفيفها من الرطوبة، ثم تنقل إلى أكياس التفريز وتوضع في الفريزر مباشرة، استغلي هذه الطريقة السهلة والسريعة حتى تحصلي على ملوخية مجمدة طوال السنة.

طرق تخزين الملوخية الخضراء(تفريز، تجفيف)

حفظ الملوخية الخضراء في الثلاجة

لحفظ الملوخية الخضراء في الثلاجة ما عليك سوى تنقية وتلقيط أوراق الملوخية الخضراء وإزالة أي أعواد منها، ثم تنقل إلى أكياس محكمة الإغلاق مع إفراغ الهواء منها جيداً وتوضع في الثلاجة مباشرة، أما في ما يتعلق بمدة حفظ الملوخية في الثلاجة؟ فهي تتراوح من أسبوع إلى 10 أيام، ومن الطرق الأخرى لحفظ الملوخية الخضراء في الثلاجة هي غلي الملوخية الخضراء في قدر مملوء بالماء المملح، ثم تنقل إلى وعاء مملوء بالماء البارد، تصفى جيداً وتجفف، ثم توضع في أكياس تنقل إلى الثلاجة بنفس الطريقة.

طرق تخزين الملوخية الخضراء(تفريز، تجفيف)

طريقة تخزين الملوخية بالكربونات

لتخزين وحفظ الملوخية باستخدام الكربونات، ما عليك سوى تلقيط أوراق الملوخية وغسلها جيداً عدة مرات، ثم قومي بفرمها حتى تصبح ناعمة، اخلطيها مع كمية مناسبة من الكربونات وانقليها إلى أكياس محكمة الإغلاق مع تفريغها بشكل جيد من الهواء، انقليها مباشرة إلى الفريزر.

طرق تخزين الملوخية الخضراء(تفريز، تجفيف)

طرق أخرى لحفظ وتخزين الملوخية الخضراء

كما ذكرنا سابقاً، تختلف طرق تخزين وحفظ الملوخية الخضراء من مطبخ لآخر منها التجميد والتبريد والتجفيف وغيرها، والآن، سنقدم لك عزيزتي طرق أخرى لحفظ وتخزين أوراق الملوخية الخضراء والتي بالتأكيد ستعجبك.

  • حفظ الملوخية الخضراء بالبرطمان، وذلك بتلقيط أوراق الملوخية الخضراء وغسلها جيداً  عدة مرات، ثم تجفف وتفرم، ثم تخلط مع كمية مناسبة من الماء والسكر وتنقل إلى برطمان محكم الإغلاق ويوضع في الفريزر.
  • الشوربة لحفظ الملوخية الخضراء، والتي يمكن تطبيقها يغسل الملوخية وتجفيفها جيداً، ثم يتم فرمها حتى تصبح ناعمة، تخلط بعدها مع كمية مناسبة من الشوربة وتنقل إلى أكياس مفرغة تماماً من الهواء، ثم توضع في الفريزر.
  • تخزين الملوخية الخضراء باستخدام الثوم، وذلك بغسل الملوخية بعد تلقيطها جيدا، ثم تجفف وتصفى وتفرم حتى تصبح ناعمة، ثم يضاف لها كمية مناسبة من الثوم المفروم وتنقل إلى أكياس التفريز وتوضع في الفريزر.

الأسئلة الشائعة حول طرق تخزين الملوخية الخضراء

والآن، بعد أن قدمنا لك طرقاً عديدة ومختلفة لتخزين وحفظ الملوخية الخضراء في الثلاجة أو الفريزر، فيما يلي سنقدم لك بعض الأسئلة الشائعة حول طرق تخزين الملوخية الخضراء والتي يمكن أن تكون مهمة بالنسبة لك!

ما هي طريقة تخزين الملوخية من غير ما تسود؟

يمكن أن يكون لإضافة السكر للملوخية قبل تخزينها وبعد فرمها نتيجة فعالة لمنع الملوخية من أن تسود، كما يمكن إضافة عصير الليمون أيضاً حتى يقوم بنفس المهمة.

كيف تبقى الملوخية خضراء عند التفريز؟

عند تفريز الملوخية بالتجميد يمكن أن تبقى لمدة تصل إلى سنة، إلا بطريقة إضافة الكربونات، تبقى حوالي لمدة 6 شهور فقط.

هل يجب غسل الملوخية قبل فرمها؟

نعم، من الضروري غسل الملوخية وتصفيها جيدا قبل الفرم وذلك للتخلص من أو أوساخ وأتربة تحتوي عليها أوراق الملوخية الطازجة.

كيف تخرط الملوخية؟

يمكن خرط الملوخية بطريقتين مختلفتين، إما باستخدام المخرطة اليدوية أو باستخدام الخلاط الكهربائي.

كيف نحافظ على لون الملوخية خضراء عند الطبخ؟

يمكن المحافظة على لون الملوخية الخضراء عند الطبخ وذلك بإضافة القليل من عصير الليمون وترك الملوخية بدون غطاء أثناء الطهي.

كيف أغسل الملوخية الخضراء؟

يمكن غسل الملوخية الخضراء تحت صنبور الماء مع فركها جيداً أثناء الغسل، كما يمكن نقعها أيضاً في وعاء كبير مملوء بالماء مع تغيير الماء عدة مرات.

في هذا المقال، قدمنا لك عزيزتي طرقاً عديدة ومختلفة لحفظ وتخزين الملوخية الخضراء حتى تدوم لديك لأطول فترة ممكنة، استفيدي واختاري أياً منها حسب رغبتك.

مقالات ذات صلة:

الملوخية، كنز من الفوائد لصحة أفضل

طريقة عمل الملوخية الورق بالفيديو

طريقة عمل ملوخية ناعمة

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة