عمر حسن يوسف: ورث ملامح والدته ويخطو خطوات قليلة في الفن
تاريخ النشر: : الثلاثاء، 08 فبراير 2022

عمر حسن يوسف: ورث ملامح والدته ويخطو خطوات قليلة في الفن

عمر حسن يوسف، ممثل مصري. هو نجل الفنان حسن يوسف والفنانة شمس البارودي. شارك في أول أدواره في فيلم (شارع 18) وحقق نجاحاً متوسطاً أهله للاشتراك في أعمال أخرى.

يذكر أن شمس وحسن متزوجان منذ العام 1972 وقد أنجبا 4 أبناء (محمود، عمر، عبد الله، وناريمان)، وبعد 10 سنوات قررت شمس اعتزال الفن بعد عرض فيلم: اثنين على الطريق، مع عادل إمام وعادل أدهم، ورفضت على الدوام مناقشة موضوع العودة مع أحد.

ورث عمر حسن يوسف ملامح والدته ولم يرث شقاوة والده، تعرفوا عليه من هذا التقرير.. 

الفنان الصاعد عمر حسن يوسف:

عمر حسن يوسف من مواليد أغسطس عام ألف وتسعمئة وثمانين، ولد لعائلة فنية؛ فوالده الفنان الكبير حسن يوسف، ووالدته الفنانة المعتزلة شمس البارودي.

كان أول أدوار عمر في فيلم "شارع 18" الذي عرض في عام ألفين وثمانية، وحقق نجاحا لا بأس به، وشارك أيضا في عدد قليل من الأعمال الفنية؛ منها فيلم "تلك الأيام"، وفيلم "بنتين من مصر"، وفيلم "قاطع شحن"، وشارك أيضا في عدد من المسلسلات؛ منها "فرق توقيت"، و"بالحجم العائلي" مع الفنان الكبير يحيى الفخراني، والفنانة ميرفت آمين، و"أنا قلبي دليلي". 

ويخطو عمر حسن يوسف خطوات قليلة في الفن عكس والده الفنان حسن يوسف الذي قدم عشرات وعشرات من الأفلام السينمائية الناجحة؛ فمثل وأخرج العديد من الأفلام.

واشتهر حسن يوسف في حقبة الستينيات بأدوار "الولد الشقي"، واتجه إلى الإخراج في السبعينيات؛ إذ أخرج عدة أفلام، على عكس ابنه الذي يفضل الأدوار الجادة ويبتعد عن الكوميديا. وقدم حسن يوسف عدة أعمال تليفزيونية ومسرحية؛ أشهرها دوره في مسلسل "ليالي الحلمية"، ودوره في مسلسل "إمام الدعاة"، الذي جسد قصة حياة الشيخ محمد متولي الشعراوي.

ومن أعماله السينمائية أيضا.. التلميذة، وحكاية ٣ بنات، وشاطئ المرح، والزواج على الطريقة الحديثة، والخطايا، وللرجال فقط.

ووالدة عمر هي الفنانة شمس البارودي، وهي من أصول سورية، اعتزلت الفن منذ سنوات. تزوجت الفنان حسن يوسف عام ألف وتسعمئة واثنين وسبعين، وأنجبا ناريمان ومحمود وعمر وعبد الله. 

وعرفت في بدايتها الفنية بأدوار الإغراء. وقررت في عام ألف وتسعمئة وخمسة وثمانين بعد عودتها من أداء العمرة، اعتزال التمثيل وارتداء الحجاب.

ومن أعمال شمس البارودي، حكاية ٣ بنات، واتنين على الطريق، وفرقة المرح، وزوج بالإيجار، وليلة الزفاف.

نصائح حسن يوسف وشمس البارودي لابنهما عمر:

خلال لقاء بالفنان عمر حسن يوسف، نجل الفنانة المعتزلة شمس البارودي، كشف نصائحهما له عندما بدا مجال الفن، حيث قال إنهما عائلة فنية طبيعية، وإن الدور المميز يشيدان به، وأن والده الفنان حسن يوسف شَدّد عليه بعدم خوفه من الكاميرا وأن يزيل الرهبة التي تفرضها الكاميرا عليه في أيّ عمل يقدم عليه. 
أكثر ما شجعني هو اختلاف الدور، والورق الذي كتبه المؤلف هشام هلال كان رائعاً، والنقاشات التي جمعته بهلال وضحت له الكثير عن الشخصية التي ستكون مفاجأة للناس.

وقال أيضًا إن التحدي هو التمثيل، وكل نجوم العمل التمثيل أمامه تحدي كبير، وأنه لم يجد الدور المناسب الذي يعود به إلى الشاشة، وعندما رأى الدور مناسباً له تعاقدت عليه.

وقال عمر "إن الفنان حسن يوسف لا يتدخل في اختياراتي الفنية، بل أستشير والدي في بعض اختياراتي الفنية. أعطاني بالفعل أسساً أسير عيلها في حياتي الفنية. هي ليست أسساً دينية، إذ إن الناس تحول كلامي وتفهمه من منظورها الشخصي.. أعطاني أسساً فنية. لست هنا في مجال الحديث عن الحلال والحرام، بل الله تعالى من يحدد الحلال والحرام".

وتابع "أنا خارج من بيت فني ومتدين بالفعل، ولكن لدي حرية الاختيار وحرية الرأي.. بحديك معي هكذا تدخلني في منطقة لا أستطيع أن أخرج منها لو دخلتها وسأصطدم بالحائط. فالتمثيل بالنسبة لي ما يعجبني أمثله وما لا يعجبني لا أتعاقد عليه، إذ إنني أمثل ما أراه مناسباً لي كممثل".

وعن نصيحة والده له قال "انتقاء الأدوار التي تضيف لي، وعدم الرهبة من الكاميرا"، وعن نصيحة والدته قال "لم تنصحني في التمثيل إطلاقاً.. هي تعلق بالعمل الذي يعجبها فتقول لي مبروك. بالطبع هناك أعمالاً أخرى في بداياتي كانت متواضعة ولكن لم يعلقا عليها. نحن نعيش حياة طبيعية بين ابن لنجمين كانا لهما باعاً في التمثيل".

عمل يجمع عمر وشمس البارودي وحسن يوسف:

شكل خبر عودة شمس البارودي إلى الفن بعد 39 عاماً من الاعتزال إلى الفن من حلال فيلم يجمعها بزوجها حسن يوسف من إعداد ابنهما عمر فرحة على السوشيال ميديا.

عمر حسن يوسف تحدث للصحافة والإعلام، عن فكرة الفليم الذي ربما يأخذ إطار الأفلام الوثائقية ويكشف فيه ما لا يعرفه الكثيرين عن حياة الزوجين، خصوصًا فترة ارتداء شمس للحجاب وغيرها من الأمور.

وقال حسن "الفكرة هي عن قصة حسن يوسف وشمس البارودي عن حياتهما وحتبقى في إطار تسجيل ولكن موضوع مسلسل أو برنامج دي حترجع عندما نبيع الموضوع لشركة أو منصة من المنصات والفكرة عندي كونني عاصرت والدي كفنان وعارف طبعا قصصهم وكل تاريخهم وكل حاجة.

ورداً على انتقاد البعض للجديد الذي سيحمله العمل الذي سيجمعهما قال "لو الناس شايفة أن حسن يوسف وشمس البارودي ربنا يديهم الصحة وواحد زي حسن يمثل من سنة حاجة وخمسين، وكل الأحداث التي حصلت من حجاب شمس البارودي وغيرها من الأحداث"، مضيفا "لو هما شايفين مافيش أحداث مشوقة ما يتفرج".

وأوضح حسن خلال حديثه لنا أن "أي فيلم وثائقي سواء عن فنان أو لاعب كرة قدم لا يظهر لك كيف يلعب بالكرة، بل سيظهر لك رحلة صعوده، متابعا "أنا عامل ده الوثائقي لانه في حاجات الناس مش عارفاها وأنا لدي حاجات في الدرج لا أحد يعلمها غيري أنا وإخواتي ووالدي ووالدتي".

أضاف "رسالتي للناس قبل أن تنتقد أن ترى العمل وفكرت بالعمل من 6 سنوات وأخذت الوقت الكافي فيه، وتكلمت مع أناس كثير وياما أناس كبار في التصوير ويعرضون للقيام بالتصوير، وأعرف أن الموضوع سهل ولكن أنا لست كاتب أو مخرج أنا مجرد ابنهم وأمثل والقصص الوثائقية من أكثر الحاجات التي اتفرجت عليها في حياتي".

تابع "أنا محتاج أحد يكتب الموضوع ويقعد مع أستاذ حسن ومدام شمس كأنهما هما يلي بيتكلموا وهما هيطلعوا فيه، ومحتاج منتج شاطر يعرف يسوقه، وأنا مش مستني حد يجيلي بس في وقت صح كدة ساعات بيجي لوحده".

المزيد: