عمرو سلامة يتحدث عن اختيار فيلمه لافتتاح الجونة والعمل مع بطل لأول مرة
تاريخ النشر: : الأحد، 17 ديسمبر 2023

عمرو سلامة يتحدث عن اختيار فيلمه لافتتاح الجونة والعمل مع بطل لأول مرة

تحدث المخرج المصري عمرو سلامة باعتزاز عن اختيار فيلمه القصير 60 دقيقة، للعرض في افتتاح الدورة الاستثنائية من مهرجان الجونة السينمائي الدولي، مؤكداً أنه سعيد للغاية بهذا الاختيار وسعيد أيضاً بالتفاعل الإيجابي الذي شهده الفيلم داخل صالة العرض.

فيلم عمرو سلامة في افتتاح الجونة

وقال عمرو سلامة في لقاء خاص بكاميرا ليالينا على هامش الدورة الاستثنائية لمهرجان الجونة السينمائي، إن اختيار فيلم قصير للعرض في حفل الافتتاح هي خطوة ذكية من المهرجان وتكريم مستحق للأفلام القصيرة وتسليط الضوء على هذه الفئة من الأفلام بطريقة ذكية وإيجابية.

أضاف عمرو سلامة تعقيباً على مطالبته للجمهور والحضور بعدم مغادرة قاعة العرض حين تم الإعلان عن عرض فيلم 60 دقيقة: "كل عمل المخرج بيعمله بيكون جزء من قلبه وروحه استنفذ فيه مجهود ووقت كبير ساعات بتوصل لسنين فلما بيعرض للجمهور بيصاب بترقب وتوتر خوفاً من عدم تفاعل الناس معاه والحقيقة إن ده حصل في الدورة الأولى مع فيلم الشيخ جاكسون".

أكمل عمرو سلامة: "في الدورة الأولى كان يوم الافتتاح طويل وحينما حان الوقت لعرض الفيلم، انصرف الجمهور عن المشاهدة وده سبب لي ارتفاع كبير في ضغط الدم ويومها ذهبت للمستشفى ليلاً، مستشفى الجونة، على عكس ما حدث هذه المرة الجمهور تفاعل مع العرض".

بطل لأول مرة

وعن العمل مع زياد ظاظا بطل الفيلم الذي يخوض تجربته التمثيلية الأولى، أكد عمرو سلامة أنه لم يخش العمل مع بطل جديد طيلة مشواره، متابعاً: "بحب أشتغل مع ممثلين مختلفين وأنا اشتغلت قبل كده أكتر من مرة مع ممثلين أول مرة يمثلوا فالموضوع لا يسبب لي رهبة ، لو عنده القدر الكافي من الموهبة وأنا عامل شغلي صح هناخد نتيجة صح وأنا كنت مؤمن جدا بموهبة زياد من قبل ما يبدأ".

وعن استشارة المقربين منه قبل الشروع في أي عمل، أكد عمرو سلامة أن لديه دائرة من الأشخاص المقربين يقوم باستشارتهم قبل البدء في أي عمل فني منهم زوجته ومجموعة من الأصدقاء المدركين جيدا للعمل الفني "قبل ما أدخل أي مشروع لا بد أن أمر على هذه الدائرة وأتأكد أنهم مباركين لهذه الخطوة، لأنني أثق في آرائهم بشكل كبير".

وعن شعار مهرجان الجونة هذا العام "من أجل الإنسانية" ودعم القضية الفلسطينية عقب عمرو سلامة قائلاً: "أنا فخور إن مهرجان بلدي مهرجان الجونة أظهر موقفه من القضية الفلسطينية خلال الافتتاح وقال أين نقف ومن ندعم، كان موقفاً مشرفاً وأحييهم عليه بشدة".

مهرجان الجونة 2023

لأول مرة تغيب السجادة الحمراء عن مهرجان الجونة السينمائي هذا العام، فعادة ما يبدأ المهرجان بفقرة الإطلالات واستعراض النجوم لإطلالاتهن في المهرجان، إلا أن هذا العام غابت إطلالات السجادة الحمراء وبدأ حفل الافتتاح مباشرة بمشاركة الفنانة الفلسطينية التشيلية إليانا.

وتقام الدورة الاستثنائية من مهرجان الجونة السينمائي هذا العام بعد تأجيل مرتين بسبب الحرب على فلسطين لتعلن إدارة المهرجان في المرة الأولى أن الدورة السادسة ستنطلق في  27 أكتوبر – 2 نوفمبر قبل أن تعلن إدارة المهرجان تأجيله للمرة الثانية بسبب استمرار الحرب على فلسطين بكلمات: "في ظل الاضطرابات والأحداث المؤسفة التي تشهدها المنطقة مؤخراً، قررت إدارة مهرجان الجونة السينمائي تأجيل الدورة السادسة من المهرجان لتقام في الفترة من 27 أكتوبر – 2 نوفمبر 2023. في خضم هذه الأحداث المؤسفة تتجلى أهمية الإنسانية والتعاطف بين الشعوب، وسوف ينعكس شعار المهرجان الرئيسي"سينما من أجل الإنسانية" على أنشطة المهرجان.. إننا نؤمن إيماناً قوياً في قدرة السينما على توحيد كافة الأطياف والفئات وبالرغم من أننا نعي صعوبة الوضع الحالي إلا أننا ارتأينا أنه من واجبنا أن نلتزم بإقامة المهرجان بدورته السادسة 2023.. ونحن نقدر بشدة تفهم سيادتكم للتغيرات الطارئة التي فرضتها علينا الظروف الحالية ونتطلع للترحيب بسيادتكم قريبا في النسخة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي".

المزيد: