فتيات وشباب يرقصون شيلات
تاريخ النشر: : الإثنين، 28 فبراير 2022

فتيات وشباب يرقصون شيلات

تقدم هذه الحلقة من برنامج زهرة ومريخ، عدداً من مقاطع الفيديو التي تحتوي على مجموعة مختلفة من رقص الشيلات الخليجي الشهير.

ويستعرض الفيديوهات رقص شباب وفتيات على الشيلات، بعضها متقن والآخر طريف، مثل شاب يتدرب على رقص الشيلات لحضور حفل زفاف شقيقه الذي لم يخطب بعد.

والشيلة هي فن شعبي من الموروث الشعبي في السعودية وبعض دول الخليج العربي واليمن، كما تعتبر الشيلة أحد أنواع الحداء، وهو التغني بالشعر، وتختلف الشيلة عن الموال والغناء، بأن الموال تكثر فيه أحرف المد، وهو أقرب للغة العادي مع كثرة المدّ، أما الغناء فيكون بالآلات الموسيقية، والشيلة أقرب للغناء.

ما هي الشيلات؟

أما الشيلات فهي فن شعري غنائي، له جذور من الفلكلور الشعبي، تعتمد على أداء سريع يثير العاطفة لدى مستمعيه، ويؤديه شخص أو أكثر مع ترديد جماعي "كورال". وكلمة شيلة، وجمعها شيلات، يقصد بها أن يشيلها، أي يغنيها المنشد بلحن، ويحملها معه الحضور بأسلوب جماعي ولحن غنائي، وتعتبر من الفنون الرجالية التي اقتحمتها المرأة مؤخراً.

وتتكون الشيلة من 4 عناصر وهي: القصيدة، المنشد، اللحن والإيقاع والعنصر الرابع هو النشر والمشاركة.

وكانت روان الشهري التي عرفت نفسها في 2018 كأول منشدة سعودية للشيلة التي كان يقتصر غناءها على الرجال فقط، قد نالت شهرة واسعة، حيث سجلت روان مقطع فيديو نشرته عبر سناب شات، غنت فيه مقطوعة للشيلة التي تعتبر أشهر ألوان الغناء التراثي وأقدمها في المملكة العربية السعودية، ونالت استحسان المستمعين لها.

برنامج زهرة ومريخ

وبرنامج زهرة ومريخ يرصد أبرز الفيديوهات التي تصدرت الترند، وعكست الاهتمامات والآراء والتي نقلت بطريقة طريفة ومرحة بين الفتيات والشباب عبر منصات التواصل الاجتماعي وتطبيقات الفيديو المختلفة، حيث تعبر كلمة الزهرة عن الفتيات بينما يعبر المريخ عن الرجال، في لمحة طريفة وربط بين الواقع وكتاب جون غراي الشهير الرجال من المريخ والنساء من الزهرة، وتتنوع الموضوعات التي تستعرضها الحلقات بين تناول الطعام والمشاركة في ترندات الأغاني المختلفة إلى جانب الكثير والكثير من الفديوهات الخفيفة التي تجذب انتباه الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

المزيد: