فوائد البصل الأحمر

  • تاريخ النشر: 2021-03-19 آخر تحديث: 2024-03-06

البصل الأحمر

يسمى البصل الأحمر، في بعض الأحيان بالبصل الأرجواني، وهو أحد مستنبتات البصل ذات الجلد الأحمر الأرجواني والقشرة البيضاء التي يُميزها اللون الأحمر. هو من أصناف البصل (Allium cepa). يتم استخدامه بشكل شائع في فنون الطهي، ولكن قشر البصل الأحمر يستخدم أيضاً كصبغة.

بالطبقة الخارجية الأرجوانية الغامق والمحتوى المائل للحُمرة، البصل الأحمر يشبه إلى حد ما البصل الأصفر في النكهة، على الرغم من أن طبقاته أقل طراوة. غالباً ما يستخدم البصل الأحمر في السلطات والصلصات وغيرها من المستحضرات النيئة للون ونكهة خفيفة نسبياً. يتلاشى اللون الأحمر الجميل أثناء الطهي. [1]

فوائد البصل الأحمر للشعر

يعتبر زيت الشعر بالبصل الأحمر من أكثر منتجات الشعر قيمة في الآونة الأخيرة. إنه زيت شعر موثوق به وفيما يلي أبرز فوائد البصل الأحمر للشعر:

يعزز نمو الشعر

يُعتقد أن الاستخدام المنتظم لهذا الزيت المذهل يغذي فروة الرأس ويعزز نمو الشعر ويقوي الجذور ويمنع تساقط الشعر. تدليك الشعر بزيت البصل الأحمر في الشعر وفروة الرأس يحسن الدورة الدموية في بصيلات الشعر ويجعل الشعر يبدو أكثر كثافة.

يعالج قشرة الرأس

تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا والمطهرة القوية لزيت البصل الأحمر الأساسي في درء قشرة الرأس من فروة الرأس وعلاج التهابات فروة الرأس من داخل الجذر. تغذي المركبات النشطة بيولوجياً في هذا الزيت العطري بصيلات الشعر، وتقلل من ترقق الشعر وتقصفه وتضيف حجماً وقوة إلى الشعر.

يمنع الشيب

تساعد فوائد الكيرسيتين للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة القوية الموجودة في زيت شعر البصل في عكس شيب الشعر المبكر. يحسن الاستخدام المنتظم لزيت الشعر من البصل الأحمر الملمس ويحافظ على درجة حموضة الشعر مما يمنع ظهور الشيب المبكر للشعر.

مكيف

يمزج زيت البصل مع أي زيت آخر مثل زيت جوز الهند أو زيت السمسم ويمكن استخدامه كزيت ناقل لاستخلاص فوائده. يغذي التدليك المنتظم بزيت الشعر بالبصل الأحمر فروة الرأس ويعمل كبلسم للشعر ويمنع مشاكل الشعر الجاف والمتطاير ويعزز نمو الشعر.

يحارب الإصابة بالقمل

تساعد الرائحة النفاذة لزيت البصل الأحمر في محاربة الالتهابات ودرء القمل من الرأس. يساعد الاستخدام المنتظم على تجنب الإصابة بالقمل في المستقبل. [2]

فوائد البصل الأحمر للنساء

البصل الأحمر له فوائد عديدة للنساء:

الحماية من السرطان

يحتوي البصل الأحمر على مركب يسمى كيرسيتين، مما يساعد على منحه لوناً عميقاً. يوفر هذا المركب أيضاً العديد من الفوائد الصحية، من بينها خصائصه المضادة للسرطان، وهو أحد مضادات الأكسدة التي ثبت أنها تمنع الخلايا السرطانية من النمو والتكاثر.

انخفاض ضغط الدم

لا يمنع الكيرسيتين الموجود في البصل الأحمر السرطان فحسب، بل يخفض ضغط الدم أيضاً. يعرضك ارتفاع ضغط الدم لخطر الإصابة بأمراض الكلى والقلب والسكتة الدماغية.

انخفاض نسبة السكر في الدم

يمكن أن يساعد النظام الغذائي الذي يحتوي على البصل الأحمر في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري. أدى استهلاك البصل الأحمر إلى خفض مستويات السكر في الدم بشكل ملحوظ.

انخفاض نسبة الكوليسترول

عند اختباره جنباً إلى جنب مع الثوم والبصل الأبيض، وجد أن البصل الأحمر هو الأكثر فعالية في المساعدة على خفض مستويات الكوليسترول في الدم. [3]

فوائد البصل الأحمر للرجال

تكمن فوائد البصل الأحمر للرجال بالصحة الجنسية، إذ يُعرف بأنه أحد أعظم الأطعمة المثيرة للشهوة الجنسية، حيث يساعد على زيادة الرغبة الجنسية، كما يقوي الأعضاء التناسلية. يزيد أيضاً من مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم ويمكن أن يساعد في زيادة القدرة على التحمل الجنسي.

وصفة لزيادة القدرة الجنسية للرجال:

وصفة البصل الأحمر والثوم، يمكن تناول البصل نيئاً أو في شكل عصير. يمكنك تقطيع البصل إلى أربعة قطع قبل وضعها في الخلاط. يعتبر العصير الناتج رائعاً لقدرتك الجنسية. العصير مُر ويجب أن تشربه ببطء حتى لا يصدم نظامك. تعد إضافة الثوم إلى العصير أيضاً فكرة رائعة وستساعد في تعزيز قوتك الجنسية. يمكن أن يسمى هذا الخليط منشط جنسي لفوائده الصحية الرائعة. [4]

فوائد البصل الأحمر للمناعة

ربط العلماء البصل الأحمر بالعديد من الفوائد الصحية. تأتي معظم الفوائد من مضادات الأكسدة. تظهر الأبحاث أن أحد مضادات الأكسدة، المسمى كيرسيتين، يحمي الصحة بعدة طرق. تظهر إحدى الدراسات أن الكيرسيتين يحارب الالتهاب ويعزز جهاز المناعة. وفيما يلي أبرز فوائد البصل الأحمر للمناعة:

مضاد للجراثيم

أظهرت الأبحاث التي أجريت بشكل أساسي في المختبرات أن البصل الأحمر قد يقتل مجموعة واسعة من البكتيريا.

الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان

قد يقلل تناول البصل الأحمر والثوم من خطر الإصابة بالسرطان. وجد باحثون إيطاليون أن أولئك الذين تناولوا كمية كبيرة من البصل كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون والحلق والمبيض.

صحة الجهاز الهضمي

يحتوي البصل على فركت أوليغوساكاريد، وهي مواد تعمل كمواد حيوية. تمر عبر الأمعاء الدقيقة دون هضم. في الأمعاء الغليظة، تغذي البكتيريا النافعة. تم ربط أمراض تتراوح بين مرض السكري وسرطان القولون والاكتئاب بنقص بكتيريا الأمعاء الصحية.

صحة العظم

قد يلعب البصل الأحمر دوراً في الوقاية من هشاشة العظام. وجد الباحثون أن النساء اللاتي تناولن البصل يومياً كان لديهن كثافة عظام أكبر. هذه النتيجة مشجعة لأن النساء الأكبر سناً أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام. [5]

فوائد البصل الأحمر للرجيم

يعتبر البصل مصدراً للألياف القابلة للذوبان، مما يجعله غذاءً قويًا من البريبيوتيك. إنه يضمن صحة الأمعاء، وهو أمر ضروري لفقدان الوزن وفقدان الدهون في البطن. قم بخبزه أو عصر العصير منها أو كشوربة أو أكلها نيئة - هناك عدة طرق لأكل البصل للتخلص من دهون البطن بسرعة. [6]

فوائد البصل الأحمر للحمل

فيما يلي بعض الفوائد الرئيسية لتناول البصل أثناء الحمل. دعونا نلقي نظرة عليها:

تحسين البشرة والشعر

البصل غني بفيتامين A و E الذي يحافظ على توهج البشرة والشعر وبالتالي يمنع جميع علامات الشيخوخة المبكرة. كما أن فيتامين سي الموجود في البصل هو الأفضل لعلاج أي تصبغ للجلد ويساعد في الحفاظ على حيوية البشرة.

يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

يوجد مركب يسمى كيرسيتين في البصل الأحمر، والذي يحافظ على مستوى الكوليسترول تحت السيطرة ويحافظ على معدل ضربات القلب الطبيعي.

معزز للمناعة

كونه مصدراً غنياً بفيتامين سي، يلعب البصل الأحمر دوراً مهماً من خلال تعزيز جهاز المناعة لكل من الطفل والأم.

مفيد لمرض السكري أثناء الحمل

تناول 20 جراماً من البصل الأحمر الطازج ثلاث مرات يومياً يساعد على منع تكسير الأنسولين في الكبد. هذا يساعد على خفض مستويات السكر في الدم.

غني بحمض الفوليك

البصل غني بحمض الفوليك. حمض الفوليك ضروري لنمو الجنين الصحي. [7]

فوائد البصل الأحمر مع العسل

إن إدراج الأطعمة المخمرة (المُخلل) في نظامك الغذائي له العديد من الفوائد الصحية. لا يؤدي التخمير إلى إطالة العمر الافتراضي للعديد من الأطعمة فحسب، بل قد يقلل أيضاً من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، ويساعد على شفاء الأمعاء. التخمير هو أحد أفضل الطرق للحصول على البروبيوتيك الطبيعي في نظامك الغذائي. قد تتساءلون ما علاقة فوائد البصل الأحمر مع العسل مع التخمير؟ يحتوي العسل الخام على مضادات الأكسدة (الفلافونويد والبوليفينول)، ويساعد بشكل طبيعي على تقليل الالتهابات في الجسم. العسل الخام له خصائص مضادة للجراثيم، ومضادة للفيروسات، ومطهرة، ومضادة للفطريات، وقد تم استخدامه في جميع أنحاء الحضارات كغذاء ودواء. والآن، للإجابة على السؤال! عليك صُنع مُخلل البصل والعسل. والطريقة سهلة جداً ما عليكِ سوى تخيل الأمر كأنك تحضرين مخلل الخيار. [8]

أضرار البصل الأحمر

على الرغم من فوائد البصل الأحمر العديدة، إلا أن هناك بعض الاثار الجانبية التي قد تترتب على تناوله، وأبرزها:

  • ضيق في المعدة.
  • تهيج الجلد.
  • الإكزيما. [9]
  1. "مقال: All the Types of Onions, and What Theyre Best For" ، منشور على موقع: bonappetit.com
  2. "مقال: 5 Astonishing Benefits Of Red Onion Hair Oil For Lustrous And Stronger Mane" ، منشور على موقع: netmeds.com
  3. "مقال: Health Benefits of Red Onions" ، منشور على موقع: woman.thenest.com
  4. "مقال: Onions For Sexual Health - Increase Your Sex Drive Naturally" ، منشور على موقع: lybrate.com
  5. "مقال: Health Benefits of Red Onion" ، منشور على موقع: webmd.com
  6. "مقال: Onions For Weight Loss: 2 Best Ways To Use Onions To Shed Extra Kilos (With Recipes)" ، منشور على موقع: ndtv.com
  7. "مقال: Onion During Pregnancy: Benefits And Risks" ، منشور على موقع: beingtheparent.com
  8. "مقال: Honey Fermented Red Onions" ، منشور على موقع: thehealthnutmama.com
  9. "مقال: Onion" ، منشور على موقع: webmd.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة