فوائد البطاطس المسلوقة

  • تاريخ النشر: 2021-03-15 آخر تحديث: 2024-03-26

تعتبر البطاطس من أشهر أنواع الخضروات شعبية حيث يحرص على تناولها الكبار والصغار، بالأخص البطاطس المسلوقة، فثمرة  البطاطس تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، حيث وجود النشا بنسبة كبيرة، إضافة إلى البروتين، والأحماض العضوية مثل حمض التفاح، وحمض الستريك، إلى جانب الفيتامينات والأملاح المعدنية.

فوائد البطاطس المسلوقة للجهاز الهضمي

تتعدد فوائد البطاطس المسلوقة حيث إنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة والتي تساعد على تحسين عملية الهضم، حيث تتمثل في المعادن البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والفسفور، بالإضافة إلى الفيتامينات مثل، فيتامين ج، فيتامين ب6، إلى جانب الألياف الغذائية، وأهم ما يميز وجبة البطاطا المسلوقة أنها تحوي القليل من السعرات الحرارية والدهون، والكثير من مضادات الأكسدة والبروتينات.

هل البطاطس المسلوقة مفيدة لالتهاب المعدة

تعمل البطاطس المسلوقة على تخفيف قرحة المعدة والاثني عشر، وتساعد على التقليل من حموضة المعدة، حيث تحتوي على نسبة كبيرة من المعادن الأساسية، والتي تساعد على بناء عظام قوية وتفيد الجهاز العصبي والعضلي بشكل كبير، ويمكن الاستفادة من فوائد البطاطس المسلوقة لالتهاب المعدة من خلال طهى البطاطس بقشرها، إذ تساعد القشور على احتفاظ البطاطا بالمواد الغذائية الهامة وتمنع فقدانها، عليكِ تجنب قلي البطاطس، قد يؤدي القلي إلى إفقاد البطاطا ما يقارب 75% من محتواها من فيتامين ج.

تقليل اضطرابات الجهاز الهضمي

تحتوي البطاطس المسلوقة على نسبة عالية من النشا، مما يساعد الأمعاء على الاحتفاظ بالماء وامتصاصه بشكل أفضل، وبالتالي زيادة حجم الفضلات والمواد الغذائية في الأمعاء، مما قد يخفف من الإسهال، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة من البوتاسيوم وهو أحد المعادن التي قد تفقد الأمعاء نسبة عالية منها عند الإصابة بالإسهال، لذلك يمكنك تناولها ضمن أفضل فطور لمن يعاني من القولون.

فوائد البطاطس المسلوقة للتخسيس

هل البطاطس المسلوقة تساعد على إنقاص الوزن؟ يعتقد البعض أن البطاطس، تعمل على زيادة الوزن لأنها غنية بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات، إلا أن البطاطس المسلوقة في تعزيز عملية حرق الدهون أو عملية الأيض، وتحسين مجهوداتك في إنقاص الوزن، وإدراجها في نظامك الغذائي وتحضير وصفات سهلة مثل سلطة البطاطس الباردة من الاختيارات الصحية، حيث إنها تحتوي على كمية جيدة من البوتاسيوم، بالإضافة إلى محتوى الألياف الذي يخفض من مستويات ضغط الدم في أي وقت من الأوقات، مما يزيد من تنظيم الهضم ويزيل الكوليسترول الضار، كما أنها مصدر جيد للفيتامينات المعقدة ويحتوي على الكربوهيدرات المعقدة، والتي تضمن إطلاق طاقة بطيئة في الجهاز الهضمي.

رجيم البطاطس المسلوقة

 يحقق رجيم البطاطس المسلوقة نتائج جيدة للغاية على مؤشر الشبع، والذي يقيس مدى ملء الأطعمة المختلفة، مما يعني أنها تميل إلى إبقائك تشعر بالامتلاء لفترة أطول وهو ما يمنعك من تناول الأطعمة غير الصحية أو الدسمة، وعند تبريد البطاطس المسلوقة في الثلاجة حيث تكون كمية عالية من النشا المقاوم، وهو أمر جيد بشكل لا يصدق لتنظيم عملية التمثيل الغذائي، ومكافحة الدهون الزائدة .

كيف أستخدم البطاطس للرجيم؟ يمكن تحضير البطاطس المسلوقة في الماء بدون إضافات وملح، وتعد هذه الطريقة أحدث طريقة طبية لإنقاص الوزن، وذلك لأنها تحتوي على مواد تستطيع امتصاص الدهون من الجسم بطريقة لا تضر الإنسان؛ لأن البطاطس المسلوقة بها مادة قادرة على امتصاص كل السموم من الجسم وتعالج ولا تضر بالقلب ولها فوائد أخرى يستفيد منها الجسم شأنها شأن عسل النحل، لذا يمكن تناولها للوقاية من مرض السرطان ، وذلك لاحتوائها على المواد الغذائية الأساسية للجسم.

فوائد البطاطس المسلوقة للحامل

تعاني الكثير من السيدات الحوامل خلال فترة الحمل من مشكلة حموضة المعدة، حيث تساعدك تناول البطاطس في التخلص من ذلك، كما أنها تملك الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة المرأة الحامل، ومن بينها فيتامينات ب، و، ج والفولات، حيث لا بد من إدخال كافة العناصر حتى تمتع بحمل سليم وتطور الجنين، وتعمل البطاطس المسلوقة للحامل على تقوية عمل الجهاز المناعي، كما تساهم في تعزيز نمو الجنين، بسبب مجموعة الفيتامينات والمعادن الصحية المختلفة.

فوائد البطاطس المسلوقة الأخرى

الحقيقة أن الحديث عن فوائد البطاطس المسلوقة يطول، لذا ينصح بإدخالها للنظام الغذائي وتناولها بطرق متعددة، مثل تحضير سلطة البطاطس أو البطاطا الماش الصحية الغنية بالفوائد والمكونة عادةً من البطاطس مع بعض الإضافات مثل الزبدة والحليب، هنا سنتحدث عن فوائد إضافية للبطاطس المسلوقة يمكنكم الحصول عليها.

تقليل دهون الكبد

تخلو البطاطس المسلوقة من الدهون، بعكس أي صورة من صور طهي البطاطس، حيث يمكن إن يتناولها كل  من يعاني من دهون على الكبد، فمع تناولها فترة باستمرار يلاحظ انخفاض نسبة هذه الدهون وفي نفس الوقت استرداد الجسم صحته فهي تحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

تحسين صحة البشرة

تحتوي البطاطس على الكثير من الفيتامينات التي تساعد البشرة في التخلص من البقع الداكنة التي تحدث نتيجة التعرض لأشعة الشمس الضارة، كما أنها تقضي على الهالات السوداء تحت العين، وذلك من خلال تطبيق ماسك البطاطس المسلوقة للبشرة، كما أنها تعمل على محاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة، أيضاً من فوائد البطاطس المسلوقة التخلص من البكتيريا والشوائب الموجودة في البشرة وبالتالي تساعد على تنظيفها وتفتيحها.

الأسئلة الشائعة حول فوائد البطاطس المسلوقة

والآن، بعد أن تعرفنا معاً على فوائد البطاطس المسلوقة ومدى تأثيرها على صحة الجسم، فيما يلي إليك بعض الأسئلة الشائعة حول فوائد البطاطس المسلوقة والتي يمكن أن تفيدك.

هل البطاطس المسلوقة مفيدة لبناء العضلات؟

هناك العديد من الدراسات التي تشير إلى أن البطاطس يمكن أن تكون مصدرا قيما للبروتينات ويمكن أن تساعد الشخص على بناء كتلة العضلات والحفاظ عليها.

هل البطاطس بروتين أم نشويات؟

تعتبر البطاطس من الأطعمة النشوية التي تحتوي على نسب جيدة من البروتين أيضاً.

كم سعر حراري في حبة البطاطس المسلوقة؟

تحتوي الحصة المتوسطة من البطاطس المسلوقة والمقشرة (180 غراماً) على حوالي 140 سعرة حرارية.

تتمتع البطاطس المسلوقة بالعديد من الفوائد الصحية التي يمكن أن تؤثر على الجسم، في هذا المقال سلطنا الضوء بشكل مباشر على هذه الفوائد، تعرف عليها معنا!

مقالات ذات صلة:

4 أكلات سريعة بالبطاطس المسلوقة

أشهر 4 وصفات بالبطاطس المسلوقة

طريقة فرزنة البطاطس

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة