فوائد البطاطس المقلية الصحية ومخاطرها

  • تاريخ النشر: 2021-07-12 آخر تحديث: 2024-02-29

في يوم البطاطس المقلية على عكس الشائع أن البطاطس المقلية كلها مخاطر إلا أن لها أيضا بعض الفوائد، البطاطس المقلية طرية أو مقرمشة يتم تقديمها ساخنة كوجبة خفيفة أو عشاء أو غداء، يمكن العثور عليها في أي مكان في قوائم المطاعم، غالبًا ما تقترن بالكاتشب والمايونيز، ولا يوجد تاريخ دقيق للبطاطس المقلية وأكدت الدولة الإسبانية والفرنسية والبلجيكية أنها مخترع حصري للبطاطس المقلية ولكن لم يثبت ذلك.

القيمة الغذائية للبطاطس المقلية

حجم الحصة 170 جراماً من البطاطس المقلية تحتوي على :

سعرات حرارية 491 سعرة حرارية
بروتين 5.93 جرام
دهون 23.87 جرام
كربوهيدرات 63.24 جرام
ألياف 6.6 جرام

ويوفر أيضاً فيتامين ك وفيتامين ب6 والمنجنيز والمغنسيوم والنحاس والبوتاسيوم والحديد والفسفور حمض البانتوثنيك.

الفوائد الصحية للبطاطس المقلية

البطاطس المقلية مشهورة لدى الأطفال ويمكن العثور عليها بسهولة في مطاعم الوجبات السريعة، ستكون لذيذًا أكثر إذا تم تناوله مع الكاتشب والخل والملح، لها فوائد صحية قليلة إلى جانب عيوبه مثل انسداد الشرايين والسمنة، ويوجد منها العديد من الأنواع مثل كرات البطاطس المقلية وبطاطس ودجز وكل منها لها طريقة تحضير مختلفة، يمكنك التعرف عليها من خلال موقعنا.

علاج النزيف الداخلي

من فوائد البطاطس المقلية أنها تقلل من نزيف الكبد واليرقان وضعف امتصاص العناصر الغذائية، نتيجة غناها ب فيتامين ك، كما يؤدي نقص فيتامين ك إلى التهاب القولون.

تقوية المناعة

يلعب فيتامين ب 6 دورًا حيويًا في تقوية جهاز المناعة في الجسم وكذلك وظائفه، يدعم الجسم لمواجهة الالتهابات المختلفة التي يمكن أن تضر الجسم بنقص هذا الفيتامين.

تدعم الهضم

الفوسفور عنصر حيوي لتسهيل عملية الهضم في الجسم، النياسين والريبوفلافين ضروريان لاستقلاب الطاقة للاستجابة العاطفية والأنظمة العصبية، يساعد في علاج الإسهال والإمساك وعسر الهضم وينظم حركة الأمعاء الصحية ويرفع من صحة الجهاز الهضمي، يمكنك الاستفادة من هذه الفوائد عن طريق تناول البطاطس المسلوقة ثم قليها لهضم أسرع.

يساعد الوظائف الدماغية

يساعد الحديد على زيادة نمو الدماغ، يساعد في إمداد الأكسجين لأن الدماغ يحتاج إلى حوالي 20 ٪ من الأكسجين، يعزز تدفق الدم في الدماغ النشاط المعرفي ويساعد على تشكيل مسارات عصبية جديدة، كما أنه يمنع الأمراض المعرفية مثل مرض الزهايمر والخرف.

توفير الطاقة

البطاطس بأنواعها سواء كانت بطاطس مقلية أو بطاطس مهروسة أو صينية تحتوي على السكر ويعتبر السكر مصدر الطاقة الذي يتأكسد بفيتامين ب 1 إلى طاقة قابلة للاستخدام، وهو أيضًا جزء من نظام نازعة هيدروجين البيروفات الذي يساعد في أكسدة السكر، فيتامين ب 1 ضروري لوظائف الإنزيم وكذلك الوظائف الطبيعية.

بعض الاحتياطات عند تناول البطاطس المقلية

عند تناول البطاطس المقلية وأيضا بطاطس شيبسي من المهم أخذ بعض الاحتياطات لضمان استهلاكها بطريقة صحية ومعتدلة، على الرغم من كونها طعامًا شهيًا ومحبوبًا على نطاق واسع، يمكن أن تحمل مخاطر صحية إذا تم تناولها بكثرة أو بطريقة غير صحيحة.

  • تحتوي البطاطس المقلية على نسبة عالية من الدهون مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن، يؤدي تناول كميات كبيرة إلى الإصابة بمرض السكري من النوع 2 والسمنة والسرطان وأمراض القلب.
  • يجب على المرضعات والنساء الحوامل تجنب تناول البطاطس المقلية لاحتوائها على مادة مسرطنة وعصبية سامة معروفة باسم مادة الأكريلاميد وتحتوي على دهون سيئة.
  • كما أنه يزيد من مستوى السكر في الدم ويزيد من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

كيفية تناول البطاطس المقلية

تناول البطاطس المقلية بطريقة صحية يتطلب معرفة واعية بكيفية إعدادها ودمجها ضمن نظام غذائي متوازن، يمكنك اتباع بعض النصائح الآتية لتناول البطاطس بطعم شهي وتوابل رائعة.

  • يتم تقديم البطاطس المقلية ساخناً إما مقرمشاً أو ليناً، يتم تناوله كوجبة خفيفة أو غداء أو عشاء.
  • يمكن أن تكون مغطاة بالجبن العادي أو الحار، يقدم مع الملح والخل وتوابل الكاجون والفلفل وأيضا الجبن المبشور والبازلاء الطرية والجبن الذائب وصلصة الكاري الساخنة والصلصة الحارة وكاتشب الكاري والمخلل والمايونيز والخردل وصوص التارتار.
  • ويمكن أن يقدم مع صلصة البرنيز والفلفل الحار والتزاتزيكي وصلصة الثوم جبنة فيتا مقلية، زبدة، صوص، كريمة حامضة، صلصة باربيكيو، صلصة رانش، عصير ليمون، مرق، عسل، صوص بني، كاتشب، خيار مخلل، بيض مخلل وبصل مخلل.

الأسئلة الشائعة حول البطاطس المقلية

بعد أن تعرفنا على فوائد البطاطس المقلية ومخاطرها وبعض الاحتياطات عند تناول البطاطس المقلية تعرفي على الأسئلة الشائعة التي تدور في ذهنك لتحضير وجبة صحية لأسرتك فيما يأتي:

هل يجب نقع البطاطس في الماء قبل القلي؟

نعم، وذلك للسماح بإزالة النشويات والسكريات الزائدة من السطح الخارجي لشرائح القلي ولمنع البطاطس من التحول إلى اللون البني قبل الأوان بسبب تعرضها للهواء، كما يساعد تغطيتها بالماء على منع البطاطس من التحول إلى اللون الداكن.

ما هي أضرار البطاطس المقلية؟

البطاطس المقلية قد تزيد من مخاطر الإصابة بالسمنة، أمراض القلب، والسكري نتيجة لمحتواها العالي من السعرات الحرارية، الدهون المتحولة، والأكريلاميد.

هل أكل البطاطس كل يوم مضر؟

تناول البطاطس يوميًا يمكن أن يكون صحيًا إذا تم تحضيرها بطرق صحية، لكن الإفراط قد يؤدي إلى مخاطر صحية إذا اعتمدت طرق تحضير غير صحية.

مواضيع ذات صلة:

لا تتخلصي من البطاطس المسلوقة وأعيدي تدويرها

أسماء أنواع البطاطس المقلية

طريقة البطاطس المسلوقة للرجيم