فوائد الجمبري الصحية للجسم

  • تاريخ النشر: 2021-06-20 آخر تحديث: 2021-09-12
فوائد الجمبري الصحية للجسم

هل الجمبري صحي؟

يعتبر الجمبري أحد أكثر أنواع المحار شيوعًا، إنه مغذي للغاية ويوفر كميات كبيرة من بعض العناصر الغذائية مثل اليود، التي لا تتوفر بكثرة في العديد من الأطعمة الأخرى.

من ناحية أخرى يدعي بعض الناس أن الجمبري غير صحي بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول فيه، بالإضافة إلى ذلك من الشائع أن الجمبري الذي يتم تربيته في المزارع قد يكون له بعض الآثار الصحية السلبية مقارنة بالجمبري الذي يتم صيده في البرية.

ستستكشف هذه المقالة الأدلة لتحديد ما إذا كان الجمبري غذاء صحي يجب تضمينه في نظامك الغذائي أم لا.

الجمبري قليل السعرات الحرارية وغني بالمغذيات

إنه منخفض السعرات الحرارية، حيث يوفر 84 سعرًا حراريًا فقط في 85 جرام، ولا يحتوي على أي كربوهيدرات،  ما يقرب من 90 ٪ من السعرات الحرارية في الجمبري تأتي من البروتين، والباقي يأتي من الدهون.

بالإضافة إلى ذلك يوفر نفس حجم الحصة أكثر من 20 نوعًا من الفيتامينات والمعادن المختلفة، بما في ذلك 50٪ من احتياجاتك اليومية من السيلينيوم ، وهو معدن قد يساعد في تقليل الالتهاب وتعزيز صحة القلب.

فيما يلي نظرة عامة على العناصر الغذائية في 85 جرام من الجمبري:

السعرات الحرارية 84 سعراً حرارياً
البروتين 18 جرام  

ويحتوي أيضا على الحديد والفوسفور والزبنك وفيتامين ب12 والمغنسيوم، يعتبر الجمبري أيضًا أحد أفضل مصادر الغذاء لليود، وهو معدن مهم يعاني الكثير من الناس من نقص فيه، اليود ضروري لوظيفة الغدة الدرقية وصحة الدماغ.

يعتبر الجمبري أيضًا مصدرًا جيدًا لأحماض أوميغا 6 وأوميغا 3 الدهنية، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة أستازانتين، والتي قد يكون لها مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية.

يحتوي الجمبري على نسبة عالية من الكوليسترول

غالبًا ما يحصل الجمبري على سمعة سيئة بسبب محتواه العالي من الكوليسترول، تحتوي الحصة (85 جرام) على 166 مجم من الكوليسترول، هذا ما يقرب من 85٪ أكثر من كمية الكوليسترول في أنواع أخرى من المأكولات البحرية مثل التونة.

يخشى الكثير من الأشخاص الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول بسبب الاعتقاد بأنها تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم، وبالتالي تزيد من الإصابة بأمراض القلب.

ومع ذلك تظهر الأبحاث أن هذا قد لا يكون هو الحال بالنسبة لمعظم الناس، حيث أن ربع السكان فقط لديهم حساسية للكوليسترول الغذائي، بالنسبة للباقي  قد يكون للكوليسترول الغذائي تأثير ضئيل على مستويات الكوليسترول في الدم.

هذا لأن معظم الكوليسترول في دمك ينتج عن طريق الكبد، وعندما تتناول أطعمة غنية بالكوليسترول ينتج الكبد أقل.

علاوة على ذلك يحتوي الجمبري على العديد من العناصر الغذائية التي قد تعزز الصحة بالفعل، مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة أستازانتين.

وجدت إحدى الدراسات أن البالغين الذين يتناولون 300 جرام من الجمبري يوميًا زادوا من مستويات الكوليسترول الجيد لديهم بنسبة 12٪ وانخفضوا الدهون الثلاثية بنسبة 13٪. كلاهما عامل مهم في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وجدت دراسة أخرى أن 356 امرأة تناولن المحار، بما في ذلك الجمبري  على أساس منتظم كان لديهن مستويات أقل من الدهون الثلاثية وضغط الدم مقارنة بأولئك الذين لم يشملوا المحار في وجباتهم الغذائية.

أظهرت الأبحاث أيضًا أن الأشخاص الذين يستهلكون الجمبري بانتظام ليس لديهم مخاطر أعلى للإصابة بأمراض القلب مقارنة بمن لا يأكلونه.

على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث لاستكشاف دور الجمبري في صحة القلب، إلا أنه يحتوي على مجموعة متنوعة من الخصائص المفيدة التي قد تفوق محتوى الكوليسترول في الدم.

يحتوي الجمبري على مضادات الأكسدة

النوع الأساسي من مضادات الأكسدة في الجمبري هو كاروتينويد يسمى أستازانتين، أستازانتين هو أحد مكونات الطحالب التي يستهلكها الجمبري ولهذا السبب يعتبر الجمبري مصدرًا رئيسيًا لأستازانتين، في الواقع هذا المضاد للأكسدة مسؤول عن اللون المحمر لخلايا الجمبري.

عندما تستهلك أستازانتين فقد يساعد في الحماية من الالتهاب عن طريق منع الجذور الحرة من إتلاف خلاياك، تمت دراسة لدوره في الحد من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

أولاً وجدت العديد من الدراسات أن أستازانتين قد يساعد في تقوية الشرايين، مما قد يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، قد يساعد أيضًا في زيادة مستويات الكوليسترول الحميد "الجيد"، وهو عامل مهم في صحة القلب.

بالإضافة إلى ذلك قد يكون أستازانتين مفيدًا لصحة الدماغ، قد تمنع خصائصه المضادة للالتهابات تلف خلايا الدماغ الذي يؤدي غالبًا إلى فقدان الذاكرة والأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر.

على الرغم من هذه النتائج هناك حاجة إلى مزيد من البحوث البشرية لتحديد الدور العام الذي قد يلعبه أستازانتين في الجمبري على الصحة العامة.

استخدام المضادات الحيوية في الجمبري الذي يربى في المزرعة

غالبًا ما يتم علاج المأكولات البحرية التي يتم تربيتها في المزارع من البلدان الأخرى بالمضادات الحيوية نظرًا لقابليتها العالية للإصابة بالأمراض.

لم يتم التأكد من أن استخدام المضادات الحيوية في الجمبري له أي آثار صحية ضارة كبيرة، ومع ذلك قد يؤدي إلى مقاومة المضادات الحيوية ، والتي يمكن أن تسبب تفشي الأمراض التي لا تستجيب للعلاج بالمضادات الحيوية.

إذا كنت قلقًا بشأن المضادات الحيوية في الجمبري فمن الأفضل اختيار الجمبري الذي يتم صيده في البرية، والذي لا يتم علاجه أبدًا بالمضادات الحيوية.

الحساسية من الجمبري

تُصنف المحار بما في ذلك الجمبري على أنها واحدة من أهم ثمانية أنواع من الحساسية الغذائية في الولايات المتحدة، إلى جانب الأسماك والفول السوداني وجوز الشجر والقمح والحليب وفول الصويا.

المحفز الأكثر شيوعًا لحساسية الجمبري هو تروبوميوسين، وهو بروتين موجود في المحار وتشمل البروتينات الأخرى في الجمبري التي قد تؤدي إلى تفاعل تحسسي أرجينين كيناز والهيموسيانين.

تختلف أعراض حساسية الجمبري وقد تشمل وخز في الفم، ومشاكل في الجهاز الهضمي، واحتقان بالأنف أو تفاعلات جلدية بعد تناوله.

قد يعاني بعض الأشخاص المصابين بحساسية الجمبري من تفاعلات جسدية أيضًا، هذا رد فعل خطير ومفاجئ يمكن أن يؤدي في النهاية إلى نوبات وفقدان الوعي وحتى الموت إذا لم يتم علاجه على الفور.

إذا كان لديك حساسية من الجمبري فإن الطريقة الوحيدة لمنع الحساسية هي تجنب تناوله تمامًا.

في بعض الحالات حتى الأبخرة الناتجة عن طهي الجمبري يمكن أن تؤدي إلى رد فعل، وبالتالي يجب على أولئك الذين يعانون من حساسية الجمبري أيضًا تجنب المواقف التي قد يتعاملون معها بشكل غير مباشر.

 كيفية اختيار الجمبري عالي الجودة

من المهم اختيار جمبري طازج عالي الجودة غير تالف أو مصاب أو ملوث، عند شراء الجمبري النيئ تأكد من أنه صلب، يجب أن تكون الأصداف شفافة وخضراء ضاربة إلى الرمادي أو لونها بني فاتح أو وردي فاتح، قد تشير الحواف السوداء أو البقع السوداء على الأصداف إلى فقد الجودة.

بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون للجمبري النيئ والمطبوخ رائحة معتدلة "تشبه المحيط" أو رائحة مالحة، من المحتمل أن يكون الجمبري ذو الرائحة الغامرة "مريب" أو شبيهة بالأمونيا فاسدًا وغير آمن للاستهلاك.

تأكد أيضًا من أن الجمبري المطبوخ قوي الملمس وأبيض مع لون خفيف من الأحمر أو الوردي، علاوة على ذلك من المهم شراء الجمبري من مورد يتمتع بالمعرفة والسمعة الطيبة يمكنه الإجابة على أسئلتك حول بلد منشأ الجمبري وممارسات التعامل معه.

قد يكون للجمبري مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، ولا يمكن أن يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومصدر غني بالبروتين، قد يؤدي تناول الجمبري أيضًا إلى تعزيز صحة القلب والدماغ نظرًا لمحتواه من أحماض أوميغا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة أستازانتين.

على الرغم من أن الجمبري يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، إلا أنه لم يتم العثور على تأثير سلبي على صحة القلب. قد يساعد تناول الجمبري في الواقع على خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار LDL.

بشكل عام  يعتبر الجمبري غذاء صحي يمكن أن يتناسب بشكل جيد مع نظام غذائي متوازن.