فوائد الخردل للصحة

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأربعاء، 10 نوفمبر 2021
فوائد الخردل للصحة

الخردل (Mustard)، نبات حولي من الفصيلة الكرنبية، تستخدم بذوره في صناعة التوابل والتي يتدرج لونها بين الأبيض والبني والأسود.

كما يتم استهلاك الخردل في مختلف حالاته (أوراق، بذور، زيت الخردل، صلصة الخردل) K يفيد الخردل في علاج الأمراض والوقاية منها، كما أن له دور هام في الحفاظ على الجمال.

لنتعرف في هذا المقال على بعض هذه الفوائد.

للخردل دور في مكافحة نمو الخلايا السرطانية

يتميز مرض السرطان بتعدد مراحله وأسبابه، وتعد عمليات الأكسدة أبرز هذه الأسباب، لذا ووفق دراسة نشرتها جامعة جواهر لال نهرو في الهند عام 2005، حول تأثير استخدام الخردل في علاج سرطان عنق الرحم من خلال تجربة أجريت على الفئران.

أثبتت الدور البارز للخردل في مكافحة المرض ومنع تطور نمو الخلايا السرطانية كونه مضاد أكسدة قوي، كما أنه قد يمنع تشكل الخلايا السرطانية من الأساس إذا ما بلغت نسبته 2،5% في النظام الغذائي للفرد.

حيث يساهم في التخلص من المواد المسرطنة ويقي بشكل خاص من سرطان عنق الرحم، وسرطان المعدة - وفقاً للدراسة.

تساهم بذور الخردل في تخفيف آلام الروماتيزم وتخفيف التورم

بيّن موقع (thehealthsite) في مقال نشره أن بذور الخردل تحتوي على نسب عالية من السيلينيوم (Selenium) والمغنيزيوم (Magnesium)، وهما معدنان مهمان للجسم، يعملان كمضادات أكسدة فعال.

حيث يساهمان في تخلص الجسم من السموم بالتالي تخفيف الألم، كما أن وضع هذه البذور على المنطقة المصابة يؤدي إلى زيادة في درجة الحرارة؛ مما يسبب ارتخاء العضلة وزوال الألم بالتدريج.

لكن كيف ستستخدم الخردل في هذه الحالات؟

هناك طريقتان لاستخدام الخردل في معالجة الألم والتخفيف من التورم:

  • الطريقة الأولى لمعالجة الألم: تستخدم هذه الطريقة للتخفيف من الألم في حال الإصابة بالروماتيزم، حيث ستقوم بإضافة القليل من بذور الخردل إلى وعاء من الماء الدافئ، لتقوم بعد ذلك بنقع الطرف المصاب بالماء، وما هي إلا دقائق حتى تفقد الإحساس بالألم تدريجياً.
  • الطريقة الثانية لعلاج التورم: أما الطريقة الثانية فهي تستخدم لعلاج حالات التورم، عن طريق إضافتك بضع قطرات من الماء لبذور الخردل المطحونة وصنع عجينة تضعها على المنطقة المصابة من (20-30) دقيقة، وستكرر العملية مرتين يومياً ليزول التورم بشكل طبيعي.

استخدام الخردل المطحون لتخفيف أعراض الربو

تفيد بذور الخردل في حالات الربو وتحد من أعراضه، وذلك عن طريق طحن الحبوب وإضافتها إلى (100 مل) من العسل.

تناول كمية تعادل ملعقة الشاي 3 مرات يومياً للشعور بالراحة من أعراض الربو، هذا ما عرضه كتاب (Natural Therapy Miracle: Alternative Solution to the Prescription Drug Problems).

وهو من الكتب الهامة في التعرف على العلاج عن طريق المواد الطبيعية وكيفية التعامل مع الطبيعة وتطويعها لحل المشكلات الصحية.

تسهم بذور الخردل البيضاء في التخفيف من التهاب القصبات

أشار موقع (WebMD) في مقال نشره عن استخدامات بذور الخردل البيضاء، أن البذور تعد حلاً فعالاً في حالات تعرضك لنزلات البرد.

حيث تخفف البذور من السعال عن طريق التطبيق الموضعي المباشر على الحنجرة والصدر، بالإضافة لدورها في الحد من باقي أعراض نزلات البرد، كما أنها تسهم في معالجة التهاب القصبات والتهابات الفم والحنجرة.

فوائد الخردل للعناية بصحة الشعر والبشرة

لا تقتصر فوائد الخردل على الصحة الجسدية فقط، ولكنها تتعداها للحفاظ على الجمال والتمتع بالشباب، والاهتمام بصحة الشعر والبشرة عن طريق استخدام الزيت المستخلص من بذوره.

حيث قدم موقع (Thehealthsite) العديد من هذه الفوائد في مقال تحدث عن فوائد زيت الخردل. إليك أبرزها:

  • يساعد زيت الخردل في الحفاظ على نضارة البشرة والحد من التجاعيد وحب الشباب.
  • يمكن أن يكون بمثابة واقي شمسي لغناه بفيتامين ي (Vitamin E)، لكن يجب تدليك الوجه جيداً حتى لا تكون كمية الزيت فائضة عن الحاجة.
  • يخفف من البقع الداكنة والتصبغات عن طريق قناع الوجه الذي يجب عليك استخدامه 3 مرات أسبوعياً على الأقل للوصول إلى نتائج ترضيك.

طريقة تحضير قناع الخردل

يمكنك تحضير القناع بسهولة عن طريق خلط زيت الخردل (Mustard Oil) مع البيسان (Gram flour) وملعقة صغيرة من اللبن، وإضافة بضع قطرات من عصير الليمون، يتم مزج هذه المكونات جيداً وتوضع على الوجه لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقة، بعد ذلك عليك بإزالة القناع وغسل وجهك بشكل جيد.

  • يفيد في حالات تشقق الشفاه.
  • يعمل كمعقم طبيعي، ويفيد في تحفيز الغدد العرقية وفتح مسام الجلد.
  • يحسن صحة فروة الرأس، يمكن خلطه مع زيت الزيتون وزيت جوز الهند وتدليك الشعر به من الجذور إلى الأطراف، ومن ثم قومي بتغطية شعرك بمنشفة دافئة لمدة 10 دقائق، ثم اغسليه بالماء فقط، وبعد ساعتين استخدمي القليل من الشامبو.
  • يساهم في تأخير شيب الشعر.
  • يزيد نمو الشعر ويمنع تساقطه.

يساهم الخردل في تسريع عمليات الأيض وخسارة الوزن

يعد الخردل واحداً من أفضل الحلول لخسارة الوزن كما أشار موقع (Howiamlosingweight) في مقال، حيث يساهم في حرق الدهون، نظراً لغناه بفيتامين ب المركب (B-complex vitamins)،كما يساهم في تسريع عمليات الاستقلاب (Metabolism) وهي عمليات كيميائية لازمة لاستمرار حياة الكائنات.

كذلك يعد من التوابل ذات النسبة المنخفضة من الدهون والسعرات الحرارية؛ لذلك لا بد من إضافة الخردل إلى حميتك الغذائية لخسارة الوزن.

تفيد أوراق الخردل الخضراء للمحافظة على صحة القلب

كما أغلب النباتات الخضراء تمتاز أوراق الخردل بالكثير من الفوائد الصحية، هذا ما أكده موقع (Whfoods) في مقال بين فيه فوائد أوراق الخردل الخضراء.

فتناولك لهذه الأوراق مع وجبات طعامك سيفيد في الحد من عوامل الخطر للعديد من أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين وضغط الدم.

كما أنه سيساعد جسمك على تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم، وسيدعم صحة الخلايا التي تبطن كلاً من المعدة والأمعاء.

صلصة الخردل بديلاً عن المايونيز والكاتشاب

نظراً لفوائد الخردل الكثيرة كان لابد للطهاة وخبراء الصحة والتغذية من إدراجه في قوائم تحضير الكثير من المأكولات بمختلف أشكاله.

فيمكنك استخدام أوراق الخردل الخضراء في تحضير الكثير من أنواع السلطات لما لها من قيمة غذائية وطعم جيد، كذلك البذور التي قد تضيفها (كنوع من التوابل) لخل التفاح وعصير الليمون وزيت الزيتون لتضفي نكهة مميزة للعديد من أنواع السلطات.

إضافة لفوائدها الكثيرة على صحة جسمك، ويضاف الخردل للشوربات والأطباق في الكثير من المطاعم لنكهته المميزة.

كما أن لاستخدام البذور في إنتاج العديد من صلصات الخردل (الصلصة الصفراء، والصلصة الهندية) شهرة واسعة، والتي يفضلها الكثير من الناس، وقد تستخدم بدلاً من المايونيز والكاتشب في الكثير من الأحيان.

الآثار الجانبية للإكثار من تناول الخردل

برغم الفوائد الكثيرة للخردل إلا أن الإكثار منه يسبب لك مشكلات عديدة، هذا ما أشار إليه موقع (Stylecraze) في مقال نشره عن الآثار الجانبية لاستهلاك الخردل.

حيث أن استهلاكك الزائد للخردل يؤثر بصحة قلبك وجهازك التنفسي وقد يسبب السرطان بدلاً من علاجه، كما يؤدي أحياناً للدخول في غيبوبة تنتهي بالموت في الحالات الشديدة.

وبرغم استخداماته في علاج أمراض الجهاز التنفسي (بعض حالات الاختناق) إلا أن الإفراط فيه ولمدة طويلة قد يزيد نسب الإصابة بسرطان الرئة.

بالإضافة لاحتمالية إصابتك بالحساسية من الخردل (مشكلة إفراز الدموع).

آثار الخردل على صحة المرأة الحامل: على المرأة الحامل أن تهتم بصحتها حفاظاً على نفسها وعلى الجنين.

لذلك لا بد من تجنب زيت الخردل أثناء فترة الحمل؛ لاحتوائه على مركبات كيميائية قد تضر بصحتها وصحة الجنين، ويرى الكثير من الباحثين أن الخردل قد يؤدي إلى الإجهاض في حال استخدامه أثناء فترة الحمل.

معلومات غذائية عن الخردل

يعد الخردل من ألذ الصلصات الغذائية التي تستعمل مع المأكولات والشطائر المتنوعة ومن أكثرها فائدة على صحة الإنسان.

وتعد العناصر الغذائية الموجودة في الخردل السبب الرئيسي لكل الفوائد التي يقدمها لنا، لنتعرف معاً على هذه العناصر:

القيمة الغذائية والسعرات الحرارية في 100 غم من الخردل

العنصر الغذائي

كميته في 100 غرام من الخردل

الحريرات

67 حريرة

الكربوهيدرات

5.3 غرام

الدسم

4 غرام

البروتين

4.4 غرام

فيتامين A

71 ميلليغرام

فيتامين C

1.5 ميلليغرام

فيتامين E

0.4 ميلليغرام

فيتامين K

1.8 ميكروغرام

فيتامين B6

0.1 ميلليغرام

الكالسيوم

58 ميلليغرام

الحديد

1.5 ميلليغرام

المغنيزيوم

49 ميلليغرام

الفوسفور

106 ميلليغرام

البوتاسيوم

138 ميلليغرام

الصوديوم

1135 ميلليغرام

الزنك

0.6 ميلليغرام

النحاس

0.1 ميلليغرام

المنغنيز

0.4 ميلليغرام

السيلينيوم

32.9 ميكروغرام

الفلور

1.5 ميكروغرام

الماء

82.7 غرام

أخيراً.. علينا أن نعي فوائد ومضار الأغذية التي نتناولها حفاظاً على صحتنا، وأن نتناول الأطعمة باعتدال وكميات تضمن الحصول على أكبر فائدة وعيش حياة سعيدة، فكما قال المثل "الصحة تاج على رؤوس الأصحاء".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار