فوائد السحلب وعلاقته بالرجيم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 يناير 2018 آخر تحديث: الثلاثاء، 17 مايو 2022
فوائد السحلب وعلاقته بالرجيم

إن الاعتقاد السائد لدى معظم الناس يفيد بأن السحلب غير مناسب للراغبين بخسارة الوزن، بل إنه يستخدم أحياناً لمن يرغبون في زيادة وزنهم، لكن هل يعدّ ذلك صحيحاً؟ وهل هناك وصفة ما تجعل السحلب يفيد في إنقاص الوزن، هذا ما سنعرفه في هذا المقال.

تناول السحلب أثناء الرجيم

السحلب مشروب لذيذ، يستهلكه الكثير من الناس في فصل الشتاء ليشعرهم بالدفء، وقد تم صنع السحلب في الأصل من دقيق جذور الأوركيد، لكن شعبية المشروب أدت إلى انخفاض تعداد نباتات الأوركيد، لذلك ربما تجد الآن مزيجًا اصطناعيًا فقط مع المنكهات البودرة التي تباع في المتاجر.

يتم إضافة الحليب وبعض التوابل الأخرى للمشروب مثل المستكة والقرفة وجوز الهند وتحليته بالسكر أو بالعسل.

 يمكننا القول إن استخدام الحليب منزوع الدسم عند تذويب السحلب هو الأصحّ، للراغبين بخسارة الوزن، والاستعاضة عن السكر بالعسل عند الرغبة في تحليته.
كما أن التوابل التي تمنح مذاق السحلب حلاوة في الطعم، مثل القرفة والمستكة بالإضافة لمكسرات مثل الفستق الحلبي والجوز واللوز والزبيب أو الفواكه المجففة، يمكنها أن تكون جزءً من نظامك الغذائي. [1]
السحلب وخسارة الوزن

فوائد السحلب للرجيم

 إن بوسعكِ استخدام السحلب لإنقاص الوزن، من خلال تناول كوب منه صباحاً والاستعاضة بكوب آخر منه عن وجبة العشاء؛ إذ يمنحكِ شعوراً بالدفء عدا عن منحه إياكِ شعوراً بالامتلاء، كما أنه من المشروبات المريحة للمعدة.
السحلب بحد ذاته، يُعفيكِ من استخدام النشاء في المشروب. لذا، إن أردتِ المحافظة على وزنكِ، فتناولي السحلب من دون إضافة النشاء ولا السكر وباستخدام الحليب منزوع الدسم، حتى وإن وجدتِ قوامه أقل لزوجة من العادي، وإن كانت بودرة السحلب بحد ذاتها تتمتع بخواص اللزوجة عند مزجها بالسائل الساخن.
حريّ بالذِكر أن السحلب مادة قابضة للجهاز الهضمي. لذا، فإنه مثالي لمن يعانون من الإسهال في الشتاء، لكن الإفراط في تناوله قد يؤدي للإمساك في مرات. عدا عن ذلك، فإن السحلب مفيد للجهازين العصبي والهضمي، كما أنه يمدّ الجسم بكثير من العناصر الغذائية اللازمة له، عدا عن كونه يمدّ بالطاقة والسعرات الحرارية المطلوبة في فصل الشتاء، كما أن تقديمه للأطفال مفيد وآمن كذلك.

طريقة عمل السحلب للرجيم

السحلب والرجيم
لديكِ وصفات متنوعة بوسعكِ استخدامها لعمل السحلب، منها هذه الوصفة؛ لضمان ألاّ يؤثر السحلب على وزنكِ: [2]
المقادير:
  • كوب من الحليب منزوع الدسم
  • نصف ملعقة صغيرة من بودرة السحلب
  • ملعقة صغيرة من العسل الأبيض
  • ملعقة ملعقة صغيرة من القرفة
  • ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون
  • بعض حبات الزبيب للتزيين (يجب أن يكونوا ضمن سعراتك الحرارية)
  • ملعقة صغيرة من الجوز المطحون أو الفستق أو أي نوع من المكسرات ترغبين
الطريقة:
  • أذيبي السحلب بكوب الحليب البارد، ومن ثم ضعيه فوق النار حتى الغليان.
  • أضيفي رشة المستكة ومن ثم القرفة.
  • صبّيه في الكوب ورِشّي الوجه بالزبيب والمكسرات.
فوائد السحلب للرجيم
في النهاية.. يمكن أن يساهم السحلب في إنقاص الوزن، أو إضافته كوجبة في حميتك الغذائية ضمن سعراتك الحرارية شريطة استخدام حليب منزوع الدسم والابتعاد عن السكر الأبيض في التحلية.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار