فوائد القهوة العربية

  • تاريخ النشر: 2021-07-07 آخر تحديث: 2024-03-10

فوائد القهوة العربية عديدة فلا يوجد مشروب يُضاحي مذاق روعة القهوة، فهي من أشهر المشروبات التقليدية، فالبعض لا يبدأ يومه إلا بعد شرب فنجان القهوة الصباحي، إلى جانب مساعدة القهوة على التركيز والنشاط الصباحي، فوائد القهوة العربية لا حصر لها، ولكن مع الحرص على عدم تناولها بكثرة في اليوم الواحد، حيث التناول يومياً دون الإفراط.

القهوة العربية وعناصرها الغذائية

القهوة العربية تصل إلي 80 % حول العالم من نباتات القهوة العربي، وتتميز القهوة العربية  بنكهتها ورائحتها القوية والمميزة حيث أنها تحتوي علي حبوب الهيل والمعروف بإسم الحبان، إضافة إلى العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الهامة للصحة والجسم، فهي مصدر رئيسي لمضادات الأكسدة، والتي تلعب دورًا مهمًّا في تقليل آثار الجذور الحرة التي تنتج من عملية التمثيل الغذائي اليومية.

العناصر الغذائية في القهوة العربية، تحتوي الريبوفلافين فيتامين B2 بنسبة 11 % ،  فيتامين B5 6 % ، البوتاسيوم بنسبة 3 % ، المغنسيوم والنياسين فيتامين B3 بنسبة 2%،  ينشط الكافيين الناقلات العصبية المتحكمة في الحالة المزاجية، لذا فشرب القهوة يحفز عقلكِ على إطلاق هرمون السيروتونين والدوبامين، وبالتالي التخفيف من الشعور بالاكتئاب ومنحكِ إحساس بالسعادة والبهجة. 

فوائد القهوة العربية لمنع الإصابة بالسرطان

تعمل مضاد الأكسدة التي توجد في تحتوي القهوة العربية بكميات عالية على محاربة الجذور الحرة والخلايا السرطانية في الجسم، إضافة إلى تجديد خلايا الجسم وتوازن التغذية داخل الجسم، تناولك لكوب أو إثنين من القهوة العربي يومياً، يقي من الإصابة بالسرطان، وتشير الدراسات إلى أن السيدات اللاتي يشربن القهوة دون إفراط، تقل لديهن نسبة الإصابة بأورام الثدي والقولون والرحم بنسبة تصل إلى 25%.

فوائد القهوة العربية في التركيز والضغط العصبي

يتسبب شرب فنجان القهوة العربية في تحسين الوظائف الإدراكية، حيث يؤثر الكافيين بنسبة كبيرة على مناطق الدماغ المسؤولة عن التركيز والذاكرة، لذا فإن شرب القهوة العربية يعمل على تعزيز الذاكرة قصيرة المدى، فضلًا عن زيادة حدة التركيز، فإنها تحمي مستقبلًا من الإصابة بمرض الزهايمر وباركنسون.

يساعد كوب من القهوة العربي على التخفيف من الضغط العصبي، حيث العمل على تنشيط المواد الكيميائية في المخ مثل الأوكسيتوسين والسيروتونين والاندروفين، مما يترتب عليه تحسين المزاج ، وزيادة الشعور بالطاقة والحماس التي تزيد من الشعور بالسعادة والنشاط .

 وتقوم القهوة بتقليل فرص الإصابة بمرض السكري ويعمل الفيتامينات على تنظيم نسبة السكر في الدم، من خلال تعزيز الخلايا المنتجة للأنسولين الذي يحتاجه الجسم.      

فوائد القهوة في تحسين عملية الهضم

تحسن القهوة العربي من وظائف الجهاز الهضمي، إضافة إلى أنها علاج طبيعي للإمساك والعديد من اضطرابات الجهاز الهضمي، كما أنها تساعد على تنظيف الجهاز الهضمي وبالتالي يتم امتصاص العناصر الغذائية الصحية من الأطعمة بشكل جيد في الجسم .

فوائد القهوة العربية على صحة الفم

تحتوي القهوة على خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا التي تساعد علي قتل البكتريا في الفم ، إضافة إلى أنها تقلل من خطر الإصابة بسرطان الفم، ولابد من عدم تناول القهوة مع الكثير من السكر حيث أن السكر يكون رواسب داخل الأسنان، مما يسبب ظهور مشاكل على الأسنان .

فوائد القهوة العربية حرق الدهون

تعمل القهوة العربي في التحكم بمستويات الكوليسترول في الأوعية الدموية، مما يترتب عليه تقليل فرصة  الإصابة بالنوبات القلبية ، كما أن القهوة العربي فعالة في حرق الدهون في الجسم والحفاظ علي وزن الجسم .

فوائد القهوة العربية للبشرة

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة العربي علي الحفاظ علي صحة ونضارة بشرتكِ، والمساعدة في منع ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد و الخطوط الدقيقة، إضافة إلى أنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات التي تعمل على علاج التهابات الجلد وحب الشباب وجفاف الجلد .

وتعمل القهوة على فوائد البشرة إذا تم تناولها أو الاستعانة بها في ماسك القهوة العربية مع مسحوق اللوز حيث يساعد هذا الخليط على زيادة توهج البشرة وتألقها، ونضارتها واشراقها.

كما تخلصك القهوة من خلايا الجلد الميت، وتشده وتنعمه، كما أنها تقلل من السيلوليت وعلامات تمدد الجلد. من أفضل الطرق للاستفادة من مزايا القهوة الجمالية هي استخدامها كمقشر للبشرة، دلكي جسمك بالقهوة بحركات دائرية بعد حمام ساخن، واتركيها لمدة عشرة دقائق ثم اشطفي جسمكِ جيدًا.

فوائد القهوة العربية في زيادة مستوى الأدرينالين

يعمل الكافيين على زيادة الأداء الجسدي ، كما انه يعمل علي حرق الدهون ويُمكن أن يزيد الكافيين من مستوى الأدرينالين داخل الدم ، ويحتاج الجسم إلى الأدرينالين ليصبح مستيقظاً من اجل القيام بأي أنشطة يومية بشكل مكثف، لذلك ينصح الكثير بتوصية بعض الأشخاص بشرب كوب من القهوة قبل ممارسة التمارين الرياضية بساعة .

فوائد القهوة العربية للشعر

يعد الكافيين الذي يوجد في القهوة العربي علاجًا فعالًا لعلاج تساقط الشعر، لذا يتواجد كثير من الشامبوهات والمنتجات الطبية التي توقف تساقط الشعر وتحفيز نموه، كما أن القهوة تأخر شيب الشعر، ببساطة يمكنك عمل ماسك من القهوة بتدليك فروة الرأس وشعرك النظيف الرطب بملعقة كبيرة من القهوة، وتركها لمدة ربع ساعة قبل شطفه.

فوائد القهوة العربية في صحة الأظافر

تناول القهوة يمدكِ بالكالسيوم والبوتاسيوم المهمين لصحة الأظافر وقوتها، وحمايتها من الفطريات، الأظافر معرضة لخطر الإصابة بالأمراض والبكتريا ، إن طعم القهوة العربي لذيذ وليس قوياً جداً ، كما أنها تحتوي علي العديد من الفوائد الصحية ولكن يجب عدم الإفراط في تناولها حتى لا تتعرض لبعض آثارها الجانبية .

طريقة عمل القهوة العربية

طريقة تحضير القهوة العربي، نضع الماء في الوعاء المخصص للقهوة، ونضعه على النار ونتركه حتى الغليان، نضيف مسحوق القهوة  العربية والهيل مع التقليب، وتترك حتى تغلي لمدة 3 دقائق، نضيف القرنفل ونقلب وتترك تغلي لمدة 3 دقائق أخرى إضافية، ترفع المكونات من على النار، وتغطى لوقت قليل، نضيف إليها الزعفران حسب الرغبة، وتصب في الفناجين الصغيرة وتقدم ساخنة.