اكتشفي فوائد الكراوية بعد الولادة وطرق تحضيرها

  • تاريخ النشر: 2019-06-23 آخر تحديث: 2024-03-17
فوائد الكراوية بعد الولادة

تحرص النساء عادةً بعد مرحلة الولادة على تناول مشروب ومغلي الكراوية، فهل سبق وأن تعرفتِ على فوائد الكراوية بعد الولادة؟ وكيفية إعدادها؟ ستجدين في هذا المقال إجابات هذه الأسئلة وأكثر:

فوائد الكراوية بعد الولادة:

هناك العديد من الفوائد التي تزود بها الكراوية الجسم بعد الولادة سواء في مرحلة النفاس أو مرحلة الإرضاع، فيما يلي سنقدم لك بعض هذه الفوائد التي ستجعلك تحرصين على تحضيرها بعد الولادة.

فوائد الكراوية للنفاس

من فوائد الكراوية للنفاس أنها تساهم في عملية تنظيف الرحم، تعمل على التخفيف من نزف النفاس والآلام المرافقة له، تعمل كمطهر عام ومضاد للميكروبات، تطرد الغازات وتفتح الشهية وتخفف من التقلصات في البطن، كما تسهل عملية الهضم وتنقي الجهاز التّنفسي والشعب الهوائي، كما تُقوّي الجهاز المناعي للجسم، وتُضفي للفم رائحة نفس منعشة وزكية، وتُساعد في التّخلص من الإمساك المزمن، كذلك تعمل على التخفيف من حرقة المعدة، وتُسكن آلام المفاصل وأسفل الظّهر وتقي وتُخفّف من آلام الرّوماتيزم وأخيراً تساعد في معالجة ضبط اضّطرابات القلب وتقويه.

فوائد الكراوية للمرضع

هل الكراوية تزيد حليب الأم؟ تساعد الكراوية المرأة المرضع على إدرار الحليب، وتحسّن من جودته وكميته؛ لذا نرى النساء المُرضعات يُكثرن من شرب منقوع حبوبه، لفاعليته الكبرى في إدرار الحليب وتحسين طعمه للطفل.

 طريقة عمل مشروب الكراوية

لتحضير مشروب أو حلى الكراوية في منزلك ما عليك سوى القيام بالخطوات التالية البسيطة: حمصي بذور الكراوية ثم اطحنيها، ثم ضعي ملعقة كبيرة من الكراوية المطحونة في وعاء مع أربعة أكواب من الماء الساخن ونصف ملعقة من القرفة المطحونة، اتركيها تغلي على نار هادئة لمدة خمس دقائق، ثم أسكبي المشروب في أكواب وأضيفي لها السكر وزينيها بجوز عين الجمل.

طريقة عمل مغلي الكراوية

لتحضير مغلي الكراوية انقعي المكسرات النيئة في الماء البارد، واتركيها ليلة كاملة، ثم ذوبي دقيق الأرز بالماء وضعيه على نار هادئة مع الاستمرار في تحريك المزيج، أضيفي السكر إلى المزيج السابق ثم الكراوية، واليانسون والقرفة واستمري في التحريك، حتى يصبح قوام المزيج متماسكاً وثقيلاً، ثم وزعي الخليط في كؤوس التقديم وزينيها بالمكسرات أو جوز الهند المبروش، وأخيراً قدمي مغلي الكراوية ساخناً أو بارداً بحسب رغبتكِ.

الأسئلة الشائعة حول فوائد الكراوية بعد الولادة

تعرفي معنا فيما يلي على بعض الأسئلة الشائعة حول فوائد الكراوية بعد الولادة  والتي ستشجعك على تقدميها وتحضيرها بعد ولادتك!

هل الكراوية تزيد الطلق؟

لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كانت الكراوية آمنة للاستخدام أثناء الحمل ولكن من المحتمل أن تكون الكراوية غير آمنة عند تناولها عن طريق الفم أثناء الحمل لذلك ينصح بتجنبها.

ما هي الأعشاب التي تساعد على إدرار الحليب؟

قد تساعد الأعشاب المخصصة للرضاعة الطبيعية على زيادة إدرار حليب الأم ومنها الحلبة، الشومر، الشوك المبارك، نبات القراص اللاذع، البرسيم الحجازي واليانسون.

هل الكراوية تنوم الرضيع؟

عامة، لا ينصح بتقديم الكراوية للأطفال دون سن العامين، لما تمتلكها من مركبات يمكن أن تكون مهيجًا للجلد والأغشية المخاطية.

احرصي عزيزتي على كسب جميع فوائد الكراوية بعد الولادة، فهي ستساعدك في إدرار الحليب، والتخلص من نفخة البطن آلام الظهر الناتجة عن عملية الولادة.

مقالات ذات صلة:

هل من الآمن تناول السلامي أثناء الحمل

13 نوعًا من الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الحمل

الأطعمة الصديقة للحمل والغنية بالحديد