فوائد بذرة الكتان للشعر

  • تاريخ النشر: الجمعة، 18 يونيو 2021
فوائد بذرة الكتان للشعر

شجرة الكتان هي نوع من الأشجار الصغيرة التي لا يتعدى طولها 0.9 متر، تزهر في شهري فبراير وجولاي، لون أزهارها أزرق وهي بيضاوية الشكل، لها قشرة خارجية تحتوي على بذرتين وهي بذور الكتان التي نستخدمها.

تنتشر زراعة بذور الكتان في أوروبا وأمريكا الشمالية والولايات المتحدة وكندا، وتتوافر بنوعين مختلفين، الأول له بذور صفراء ذهبية والثاني بذوره بنية، ويكمن الاختلاف بين هذان النوعان في اللون فقط، إذ أن جميعها غنية بالأوميغا 3، وحمض الليغنان، وحمض الألفا لينولينيك، وتتوافر بذور الكتان في جميع المحلات التجارية على شكل بذور كاملة وبذور محمصة وبذور مطحونة وحتى على شكل زيت. وفي المقال التالي سنثري معلوماتكم بفوائد بذرة الكتان العديدة، وطريقة استعمال بذور الكتان، وحتى ماسك بذور الكتان، لجمالك بالتأكيد.

فوائد بذرة الكتان للشعر

عند وضع بذرة الكتان على شعرك بشكل خاص، وقد يساعد أي نوع من أنواع الزيوت النباتية على سد الطبقة الخارجية من الجلد، مما يساعد على منع التقصف والتجعد لتحقيق النمو الأمثل. وتوفر بذرة الكتان وخاصة زيتها فوائد عديدة، وفيما يلي أبرز فوائد بذرة الكتان للشعر:

يمكن أن تقدم المكونات التالية فوائد محددة لشعرك:

تحتوي على ألاحماض الدهنية أوميغا -3

قد يكون من المفاجئ أن تحتوي بذور الكتان على حمض دهني الذي غالباً ما يتواجد في الأسماك، ولكنه شكل مختلف يسمى حمض ألفا لينولينيك (ALA). من ناحية أخرى، تعتبر الأسماك مصدراً لحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض الإيكوسابنتاينويك (EPA). يُعرف هذا الحمض المستخلص من النبات بفوائده الصحية للقلب. يمكن أن يقلل أيضاً من الالتهابات - أحد العوامل المساهمة في الإصابة بالأمراض في جميع أنحاء الجسم والتي يمكن أن تؤثر أيضاً على نمو الشعر.

تحتوي على فيتامينات ب

بذرة الكتان هي مصدر موثوق لفيتامينات ب، وهي مجموعة من العناصر الغذائية المعروفة التي تجعل شعرك ينمو أقوى وأكثر صحة بسرعة أكبر.

تحتوي على فيتامين (E)

والذي يعد مضاداً للأكسدة الذي يتوفر أيضاً بسهولة في المكسرات والزيوت النباتية. وعندما يتعلق الأمر بصحة الشعر، يقلل فيتامين E من آثار الجذور الحرة على فروة رأسك، وبالتالي تعزز نمو الشعر. قد يؤدي تناول فيتامين E بكميات وفيرة إلى تعزيز بصيلات الشعر لتجعلها أكثر قوة.

جودة شعر أفضل

أفضل وأسهل طريقة لمنع تساقط الشعر هي تغذية نظامك بالكثير من البروتينات والألياف وأوميغا 3 والمغذيات الدقيقة الأساسية الأخرى. إذا كنت لا تعرفين بالأمر، فإن بذور الكتان ليست مفيدة لقلبك فقط بل لها خصائص مضادة للشيخوخة، وأيضاً تصنع المعجزات لشعرك. [1]

فوائد بذرة الكتان للشعر الخفيف

  • تحتوي بذرة الكتان على مركبات الليغنان التي تحمي الشعر من الترقق. مركبات الليغنان هي مركبات شبيهة بالألياف تعمل كمضادات أكسدة قوية. تساعد في حماية خلايا الشعر من عملية الشيخوخة الطبيعية التي تؤدي إلى خفة الشعر.
  • علاوة على ذلك، مركبات الليغنان تساعد في تقليل تساقط الشعر بسبب انقطاع الطمث والاختلالات الهرمونية. هذا بسبب خصائص الاستروجين التي تمتلكها.

وبذلك، تكون فوائد بذرة الكتان للشعر الخفيف بأنه يقوه، ويمنع تساقطه ويساعد على حمايته من العوامل الجوية والجسدية التي قد تتسبب بخفة الشعر وتساقطه. [2]

فوائد جل بذرة الكتان للشعر

نحن كمهتمات بالشعر الجميل تعودنا على الاعتناء بشعرنا طوال الوقت، وجربنا جميعاً كل السبل في محاولة للمحافظة على تألقه بالزيت وما إلى ذلك، وما زالت تبدو جافة بعض الأحيان. وبعد وصولنا مرحلة من حياتنا نسعى فيها لنظهر بأبهى حُللنا، في المناسبات، أو حتى في المنزل، أردنا دائماً الأفضل. وفيما يلي فوائد جل بذرة الكتان للشعر:

يتحكم بتجاعيد الشعر

جل بذرة الكتان للشعر يستطيع التحكم بالتجعد دون الإضرار بشعرك. ولا يقسي شعرك أو يترك بقايا دهنية.

يشجع على نمو الشعر

جل بذرة الكتان يطيل خصلات شعرك، إذ يعد من العامل التي تساعد في نمو شعرك والمحافظة على فروة الرأس. تحتوي بذور الكتان على فيتامين ب والمغنيسيوم والمنغنيز والسيلينيوم، وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في علاج فروة الرأس ومنع تساقط الشعر، إضافة إلى تعزيز نمو الشعر.

يمنع تجعيد الشعر

جل بذور الكتان بديل رائع للوشن التثبيت التقليدي. إذا أنت ممن يبحثن عن تجعيدات أو لفائف ناعمة ذات مظهر طبيعي، فمع إضافة الجل لشعرك يمكن أن يساعد في عرض نمط تجعيد الشعر الطبيعي الخاص بك بطريقة مُلفتة.

يقوي الشعر

لا يهم كم مرة تلفين شعرك جيداً في الليل، إذا كانت نهاية شعرك خفيفة ومتقصفة، سيتكسر شعرك. فجل بذرة الكتان يحسن من مرونة شعرك، وسوف يساعد في سد البشرة وحماية جذور شعرك من الانكسار. [3]

فوائد بذرة الكتان للشعر الكيرلي

يشرح العديد من الباحثين أن بذور الكتان غنية بفيتامين E وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي يمكن أن توفر تغذية وترطيباً مكثفاً للشعر الكيرلي. يمكن استخدام بذرة الكتان لتعزيز نمو الشعر وتحسين الجودة العامة لشعرك وفروة رأسك، حتى وإن كان كيرلي.

ومن فوائد بذرة الكتان للشعر الكيرلي أنها مصدر كبير للبروتين والألياف ومضادات الأكسدة، وكلها يمكن أن تساعد في إصلاح الخصلات الجافة والتالفة.

أو أولئك الذين لديهم شعر مجعد بطبيعته، فأنتِ تريدين أن يكون لديك بذرة الكتان لاستخلاص فوائدها لتعتني بشعرك. لماذا ا؟ لأنها توفر التوازن المثالي للرطوبة. يوضح الباحثون: إن أكبر مخاوف الشعر الكيرلي هي الجفاف وقلة النمو والتجعد. تستهدف بذور الكتان خاصة على شكل جل، كل مستحضر للعناية بالشعر، دون أي خوف من التقشر أو التصلب.

ذلك لأن بذور الكتان غنية بفيتامين E وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي يمكن أن تغذي الشعر الجاف والتالف. تم الترويج للأحماض الدهنية لقدرتها على توفير الرطوبة. [4]

فوائد بذرة الكتان للشعر المتساقط

فيما يلي أبرز فوائد بذرة الكتان للشعر المتساقط:

  1. تساعد بذور الكتان في التحكم في إنتاج الزيت وتحقيق التوازن بين مستويات الأس الهيدروجيني. هذان عاملان رئيسيان يؤثران على تساقط شعرك وصحة شعرك. بفضل الخصائص المهدئة لبذرة الكتان، ستنتج فروة الرأس الكمية المناسبة من الزيت لتعزيز نمو الشعر.
  2. بذرة الكتان مليئة بفيتامين هـ. إذا كنتِ تبحثين عن أفضل فيتامين متاح لنمو الشعر، فهو فيتامين هـ، بالطبع. من المعروف أن فيتامين (هـ) يساعد على تنشيط الدورة الدموية لفروة رأسك، وهو مليء بخصائص مضادات الأكسدة التي تمنع تلف فروة الرأس والشعر. يمكن أن يساعد استخدام بذرة الكتان في تحسين كفاءة الشعيرات الدموية في فروة رأسك، مما يساعد على منع المزيد من تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر.
  3. بذور الكتان مليئة بأحماض أوميجا 3 الدهنية. هذه الأحماض الدهنية ضرورية لنمو الشعر. إنها تغذي خصلات شعرك والبصيلات التي ستعزز قوتها وتمنع تلفها.
  4. تهدئ بذرة الكتان فروة رأسك. من المهم ملاحظة أن الاستخدام المنتظم لبذور الكتان يمكن أن يهدئ فروة الرأس، ويمنع مشاكل تساقط الشعر إلى قشرة الرأس.
  5. بكل فوائد بذرة الكتان هذه، من الواضح أن استخدامها يمكن أن يساعد في منع تساقط الشعر وزيادة نموه. [5]

فوائد بذرة الكتان لفرد الشعر

يمكن استخلاص فوائد بذرة الكتان لفرد الشعر عن طريق صنع جل للشعر، وبذلك، يحتوي هذا الجل الطبيعي لفرد الشعر على مستخلصات بذرة الكتان المسؤولة عن نمو الشعر الصحي وتنعيمه وفرده، كما أن بذرة الكتان مصدر غني بالبروتينات الكاملة والبروتينات ضرورية للحصول على نعومة مثالية وتجديد الجفاف وإصلاح الشعر التالف.

تحتوي بذرة الكتان أيضاً على أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين E الذي يغذي بصيلات الشعر بعمق، وينعم البشرة ويدعم نمو الشعر القوي، كما أن إضافة عصير الليمون إلى مستخلص بذرة الكتان يفيد قشرة الرأس ويعطي لمعاناً طبيعياً للشعر، كما يمنع زيت الخروع تشقق البشرة ويعيد بناء الشعر التالف.

يوفر المستخلص ترطيباً عميقاً، ويروض من جذور الشعر إلى الأطراف، ويمنع التجعد ويترك الشعر أملساً ومستقيماً بشكل طبيعي.

طريقة استعمال بذور الكتان لفرد الشعر

فيما يلي سنشرح طريقة استعمال بذور الكتان لفرد الشعر:

إلى ماذا تحتاجين:

  • 3 ملاعق كبيرة من بذور الكتان.
  • 2 ملعقة كبيرة من جل الصبار النقي.
  • 2 ملعقة كبيرة من زيت الخروع.
  • 1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون المعصور والطازج.
  • 1 ملعقة صغيرة من العسل الخام.
  • 5 قطرات من زيت اللافندر الأساسي.
  • 1 وربع كوب ماء.
  • مصفاة شبكية بلاستيكية.
  • مشط خشبي واسع الأسنان.

طريقة التحضير:

  • قومي بغلي 1 كوب من الماء.
  • بمجرد أن يبدأ في الغليان، أضيفي بذور الكتان وقللي الحرارة.
  • اتركيه ينضج لمدة 3 دقائق تقريباً بينما تقلبيه من حين لآخر للمساعدة في إطلاق هلام بذور الكتان.
  • بعد مرور 3 دقائق، أخرجيه من النار واتركيه يبرد تماماً.
  • بمجرد أن يبرد، مرريه عبر مصفاة شبكية بلاستيكية دقيقة لتجميع هلام بذور الكتان.
  • الآن اسكبي جل بذور الكتان الطازج في الوعاء النظيف.
  • أضفي جل الصبار وعصير الليمون وزيت الخروع والعسل الخام وزيت اللافندر الأساسي. وقلبيه جيداً
  • أصبح لديك الآن جل بذور الكتان لفرد الشعر. [6]

طريقة استعمال بذور الكتان لفرد الشعر:

  1. قسمي شعرك إلى أربعة أجزاء متساوية.
  2. ضعي الآن القليل من الخليط في الأعلى على راحة يدك، وافركي راحة يديك معاً ثم قومي بتنعيمهما على أطوال شعرك الذي قمتي سابقاً بتقسيمه لأجزاء، من الجذر إلى الأطراف.
  3. قومي بتمشيط شعرك برفق باستخدام مشط واسع الأسنان.
  4. بعد الانتهاء من وضع الجل وتمشيط جميع الأقسام، اشطفي شعرك برفق بالماء البارد للتخلص من الجل. ضعي البلسم إذا لزم الأمر.
  5. دعي شعرك يجف بشكل طبيعي، ثم مشيطه مرة أخرى. يجب أن يبدو شعرك أكثر استقامة وترطيباً ويمكن التحكم فيه بشكل أكبر. [7]

طريقة استخدام بذور الكتان للشعر

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها جني الفوائد الصحية لبذور الكتان. مع ذلك، عند استخدام بذور الكتان مباشرة في شعرك، لا تضيفي البذور الكاملة أو المسحوقة بل ستحتاجين إلى استخدام الزيت بدلاً من ذلك.

يمكنك العثور على زيت بذور الكتان في قسم زيت الطهي في متجر البقالة، وكذلك في متاجر العناية بالصحة المتخصصة.

وفيما يلي طريقة استخدام بذور الكتان للشعر:

  1. اسكبي كمية صغيرة من الزيت في يديك ودلكي بها شعرك مباشرة. اتركيه لمدة تصل إلى 15 دقيقة، ثم اشطفيه واغسليه بالشامبو كالمعتاد.
  2. يمكنك استخدام بذور الكتان كغسول مرطب بعد غسل الشعر بالشامبو أيضاً. ما عليك سوى شطف الزيت من شعرك قبل استخدام البلسم.
  3. يمكنك أيضاً صنع جل من بذور الكتان. بدلًا من شطفه مثل القناع، صُمم جل بذور الكتان ليبقى في شعرك طوال اليوم حتى وقت الاستحمام.
  4. يمكنك جني فوائد بذور الكتان عن طريق تناول البذور المطحونة. يمكنك إضافة بذور الكتان لنكهة الجوز إلى الوجبات اليومية مثل دقيق الشوفان والسلطات والحبوب.
  5. بمرور الوقت، سيصبح شعرك أكثر نعومة وأقوى بفضل الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة الموجودة في بذور الكتان. [8]

ماسك بذور الكتان للشعر

لصنع ماسك بذور الكتان للشعر، عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية، اسكبي كوبين من الماء وربع كوب من بذور الكتان في إناء.
  2. ضعيه على الموقد وضعيه على حرارة منخفضة / متوسطة.
  3. دعيه ليغلي مع تقليب بذور الكتان في كثير من الأحيان بملعقة.
  4. أطفئي النار عندما تري رغوة بيضاء على السطح. قلبيه قليلاً. بعد ذلك، اسكبيها في القماش القطني أو المصفاة وضعي وعاء تحتها.
  5. اتركيها تبرد. ثم ضعي ربع كوب جانباً وضعي الباقي في وعاء صغير في الثلاجة لاستخدامه في المستقبل.
  6. ضعي زيت جوز الهند في وعاء صغير ودفئيه في الميكروويف لتكوين سائل. ثم صب ربع كوب ماء بذور الكتان في وعاء كبير مع زيت جوز الهند وقطرات قليلة من الزيت العطري. وإذا أردتي استخدام زيت اللافندر. امزجي كل شيء معاً.
  7. أخيراً، وزعي الخليط على شعرك. استخدمت ملعقة لوضع الخليط بالتساوي على شعرك. ثم قومي بتدليكه.
  8. بعد نصف ساعة إلى ساعتين حسب مدة الانتظار، نظفي شعرك من الخليط باستخدام الشامبو والبلسم. تأكد من تنظيفه جيداً حتى لا يكون لديك أي زيت أو منتج متراكم. ثم اتركي شعرك يجف في الهواء أو جففيه بالمجفف. [9]
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار