فوائد بذور الكتان وأضرارها وطرق استخدامها

  • تاريخ النشر: 2020-03-19 آخر تحديث: 2024-03-18

يكثر الحديث مؤخراً عن فوائد بذور الكتان وأضرارها وطرق استخدامها، وهذا بسبب انتشار العديد من وصفات الطب البديل، وبذور الكتان هي بذور زيتية صغيرة بنية اللون نشأت في الشرق الأوسط منذ آلاف السنين، واستخدمها الإغريق والرومان منذ القدم بفضل محتواها العالي من ،أوميجا 3 والأحماض الدهنية المتنوعة، والألياف الصحية والعديد من العناصر الغذائية  الأخرى،لذلك سنتحدث في مقالنا عن فوائد بذور الكتان وأضرارها وطرق استخدامها.

القيم الغذائية لبذور الكتان 

تحتوي بذور الكتان على كميات كبيرة من العناصر الغذائية المهمة للجسم، وأهمها المصادر الغنية بالأوميغا 3 والأحماض الدهنية، وتحتوي على أضعاف الكميات الموجودة في السمك، لذلك تعتبر مثاليةً لمتبعي الحميات الغذائية النباتية، إذ يحتوي كل 100 غرام منها على حوالي 535 سعرة حرارية، 18 غراماً من البروتين، 42 غراماً من الدهون، 29 غراماً من الكربوهيدرات ونسب أخرى جيدة من المعادن والفيتامينات . [1] ​​  

فوائد بذور الكتان للصحة العامة 

تتعدد فوائد بذور الكتان الصحية للجسم سواء فيما يتعلق في صحة البشرة والشعر، أو في مجال التنحيف وتعزيز صحة الأعصاب والمناعة، وحتى فيما يتعلق بتأثيرها على النساء والحمل عامة، كما يتم تناولها بطرق متنوعة لتعزيز الصحة الجسدية بشكل عام، ومن أهم فوائدها: [2]

  • المساعدة في تخفيف الإمساك: تحتوي بذور الكتان على مجموعة من الألياف الغذائية، والتي تعمل على تليين وتنشيط الجهاز الهضمي وتقلل الإمساك، لذا يمكن تناولها مع الأطباق المتنوعة.
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: تحتوي حبوب بذر الكتان على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية والأوميغا 3 الضرورية لصحة القلب والشرايين، والتي تقلل بشكل كبير من الكوليسترول في الدم، كما تخفض من ضغط الدم.
  • الوقاية من السرطان: تشير العديد من الدراسات المؤكدة إلى فعالية بذور الكتان في الوقاية من الإصابة بالسرطان والحد من انتشار الخلايا السرطانية.
  • تعزيز عمل جهاز المناعة: بفضل احتوائها على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات المهمة للجسم، كما تساعد في علاج العديد من مشاكل الهرمونات.

فوائد بذور الكتان للشعر

لبذور الكتان مجموعة من الفوائد للشعر، لذلك يتم استخدامها بعدة طرق للحصول على هذه الفوائد، ومن أهم فوائد بذور الكتان للشعر أنها تعمل على تعزيز نمو الشعر، وزيادة كثافته، حماية فروة الرأس من تكون القشرة، تغذية بصيلات الشعر وزيادة قوتها، تأخير ظهور الشيب، ترطب الشعر وتجعله أكثر ليونة ولمعاناً ومنع تلف الشعر. [3]

تحضير جل بذور الكتان للشعر

هل يجب نقع بذور الكتان؟ يمكنك تحضير جل بذور الكتان للشعر وذلك بنقع بذور الكتان لمدة يوم كامل في الماء، بعدها قومي بتصفية هذه البذور وضعيها في قدر، ثم أضيفي لها ماء نظيفاً وملحاً إنجليزياً، وسخنيها على النار، وقلبي المكونات جيداً طوال الوقت حتى تغلي الماء، ثم بعدها خففي النار واتركيها على درجة حرارة منخفضة حتى تتشكل رغوة على الوجه وترتفع بذور الكتان من القاع وارفعي القدر عن النار، وصفي بذور الكتان، ثم ضعيها في وعاء وأضيفي لها جل الصبار واحفظيها في الثلاجة، ثم قومي بوضع الجل على شعرك متى ما أردت.

تحضير كريم بذور الكتان للشعر 

يمكنك تحضير كريم بذور الكتان للشعر بسهولة، ما عليك سوى نقع بذور الكتان لليلة كاملة، ومن ثم صفيها وضعيها في قدر، ثم  أضيفي لها الماء وضعيها على النار حتى تغلي مع استمرار التقليب، بعدها أخفضي الحرارة واتركيها حتى تصبح كالجل، ثم صفي هذه البذور وأضيفي لها بياض بيضة ونصف ملعقة صغيرة من زيت الصبار وملعقة من الزبدة واحفظي الخليط في علبة محكمة الإغلاق، وضعيها في الثلاجة لمدة 24 ساعة قبل الاستخدام وطبقي الخلطة على شعرك قبل الحمام بحوالي نصف ساعة.

فوائد بذور الكتان للتنحيف

ما هي طريقة تناول بذور الكتان؟ وكم مرة تشرب بذور الكتان للتنحيف؟ تشتهر بذور الكتان بقدرتها العالية على تنحيف مناطق كثيرة من الجسم، أهمها هي منطقة البطن، لأنها تقلل الشهية تجاه الطعام، وبالتالي تقلل تناول كميات قليلة من الطعام، ومن أبرز وأهم فوائد بذور الكتان للبطن أنها تحتوي على نسبة قليلة جداً من السكريات والكربوهيدرات، تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية سريعة الذوبان، وبالتالي تقليل الرغبة في تناول الطعام، كما تخلو بذور الكتان من أي دهون ضارة بالجسم، بل على العكس يحتوي على الدهون الصحية فقط، والتي لا تتسبب حدوث أي زيادة على الوزن وأخيرا المواد الصمغية الموجودة في بذور الكتان تساعد على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة بعد تناول كمية قليلة من الطعام. [4]

طريقة تناول بذور الكتان للتنحيف

كثيراً ما يتساءل البعض هل بذور الكتان تساعد في إنقاص الوزن؟ وهل يجب طحن بذور الكتان قبل أكلها؟ لتحقيق الفوائد المطلوبة يمكن تناول بذور الكتان بعدة طرق، لكن بكمية لا تتجاوز ثلاث ملاعق كحد أقصى في اليوم، ويمكن تناولها بطرق عديدة ومنها نقع ملعقة من بذور الكتان في كوب من الماء الساخن، وتناولها قبل تناول الطعام بنصف ساعة، أو طحن بذور الكتان باستخدام الخلاط الكهربائي، ثم تناول ملعقة صغيرة منها مع كوب من الماء، أو يمكن نقع بذور الكتان في كوب من الماء وإضافتها عند عمل السلطة مثلاً، أو يمكن أيضاً إضافة بذور الكتان إلى أطباق الشوربات المتنوعة، ويمكن أيضاً استخدام زيت بذور الكتان مع أي سلطة أو زبادي أو صلصة.

فوائد بذور الكتان للبشرة 

تتنوع فوائد بذور الكتان للبشرة، لذلك يمكن استخدامها بعدة طرق، ومن أهم فوائدها أنها تحد من الشيخوخة وذلك لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على التقليل من ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن، كما تعمل على تبييض وتفتيح البشرة، وتساهم أيضاً في علاج أي جروح موجودة في البشرة، ويعود الفضل إلى محتواها من الأحماض الدهنية الأوميغا 3، وأخيراً تعمل بذور الكتان على ترطيب البشرة عن طريق إمدادها بالمغذيات الطبيعية التي تحتاجها وأهمها الأحماض الدهنية الأساسية.

أضرار بذور الكتان

ما سلبيات بذور الكتان؟ بالرغم من الفوائد العظيمة التي تقدمها بذور الكتان للجسم، إلا أنها تتسبب ببعض الأعراض الجانبية، وأهمها:

  1. تعتبر بذور الكتان آمنة الاستخدام عند تناولها بشكل معقول، ولكن تناولها بشكل يومي يتسبب في إخراج الفضلات من الجسم بشكل يومي والذي ينتج عنه أعراض جانبية كثيرة في الجهاز الهضمي والمتمثلة بألم البطن، الغازات، الانتفاخ، الغثيان، الإمساك والإسهال.
  2. الإفراط في تناول بذور الكتان قد يكون خطيراً بالنسبة للرجال ويجعلهم معرضين أكثر  للإصابة بسرطان البروستاتا، كما تشير دراسات مؤكدة إلى وجود علاقة بين الإفراط في تناولها وزيادة خطر الإصابة في سرطان الثدي عند النساء.
  3. تناول كمية كبيرة من بذور الكتان يمكن أن يتسبب بحدوث انسداد في الأمعاء، كونها تؤثر على حجم الإخراج.
  4. يمكن أن يكون تناول بذور الكتان النيئة ساماً.
  5. تحتوي بذور الكتان على هرمون الإستروجين النباتي الذي يؤثر على المرأة الحامل والمرضعة؛ لذا من الأفضل تجنب تناولها خلال هذه الفترة تماماً.
  6. تبطئ بذور الكتان من تخثر الدم، وتناولها في حالة الإصابة باضطرابات نزيف الدم سيؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالنزيف، كما وينصح تجنب تناولها في حالة استخدام الأدوية المميعة للدم.
  7. قد تتسبب بذور الكتان في خفض نسبة السكر في الدم، وهذا يزيد تأثير الأدوية المستخدمة لعلاج السكري، وبالتالي تخفيض الدم بنسبة كبيرة.

تعرف بذور الكتان بأنها واحدة من الحبوب متعددة الاستخدامات والفوائد والتي يتم استخدامها بشكل شائع في المطابخ العربية والغربية، كما يمكن استخدام مسحوقها أو زيتها للحصول على نفس الفوائد.