فوائد تناول العسل للأطفال

  • تاريخ النشر: الجمعة، 28 مايو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
فوائد تناول العسل للأطفال

العسل مغذٍ لكن يجب تقديمه للأطفال بعد بلوغهم عام واحد فقط. هذا لتجنب تسمم الرضع، وهو مرض قد يحدث بسبب تناول العسل من قبل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة، يحتوي العسل على بكتيريا تكوّن الجراثيم تسمى Clostridium botulinum والتي يمكن أن تتكاثر في الأمعاء، تطلق البكتيريا السموم التي يمكن أن تهيج أمعاء الطفل لأن الأطفال لديهم جهاز هضمي متخلف لا يستطيع محاربة جراثيم المطثية، يعتبر العسل آمنًا للأطفال فوق عام واحد حيث أن جهازهم الهضمي ناضج بما يكفي لطرد البكتيريا عبر الجسم، ومع ذلك استخدمه كبديل للسكر المكرر ولكن ليس بالإضافة إليه.

فوائد عسل النحل للأطفال

العسل يزيد من الطاقة

عندما يأكل الأطفال الأطعمة السكرية ، يعرف كل والد أن يحترس من زيادة الطاقة وانهيار السكر في نهاية المطاف. تعد الأطعمة الحلوة ممتعة لتناولها والاحتفال بها أحيانًا ، لكنها تزيد من مستويات السكر في الدم لدى طفلك وتتركه في النهاية أكثر إرهاقًا.

العسل مُحلي طبيعي لا يحتوي على السكر. يتم هضم المحليات الموجودة في العسل بشكل أبطأ ، مما يسهل على نسبة السكر في الدم. تقل احتمالية إصابة طفلك بداء السكري من النوع الأول إذا تم تنظيم نسبة السكر في الدم بشكل جيد من خلال الأطعمة سهلة الهضم مثل العسل.

العسل يحمي الكبد

حتى لو كان طفلك يأكل فقط ملعقة صغيرة من العسل كل يوم على الخبز المحمص ، فإن كبده سيكون محميًا بشكل إضافي. يحتوي العسل على خصائص مضادة للسموم توقف إنتاج السموم في الجسم ، بدءًا من الكبد. يمتص بسهولة قبل إزالة السموم التي قد تدخل في نظامهم والحماية منها.

العسل يسهل عملية الهضم

يجب أن يكبر الأطفال مع أكثر الخيارات أمانًا وأفضلها في الحياة. يعد تعريفهم بـ العسل الطبيعي بعد بلوغهم الثانية من العمر طريقة سهلة لنقلهم إلى الأطعمة الصلبة العضوية. يستفيد الأطفال من جميع الأعمار من المنتجات العضوية ، خاصةً عندما تكون هذه المنتجات طعامًا. يعتبر العسل العضوي أيضًا ميسور التكلفة نظرًا لأنه يحدث بشكل طبيعي وليس عنصرًا متخصصًا.

العسل يشفي السعال

الأطفال الصغار أكثر عرضة للسعال الحاد لأنهم ما زالوا يطورون أجهزتهم المناعية. إذا أصيب طفلك البالغ من العمر عامين بسعال ، أعطه العسل. لقد ثبت أنه يعمل بشكل أسرع من مثبطات السعال ، والتي ستكون أكثر تكلفة على أي حال. اخلطي ملعقة صغيرة أو اثنتين في ماء دافئ واعطيه لطفلك ليشربه يوميًا حتى يختفي السعال.

العسل يحتوي على فيتامينات ومعادن

هل يخشى طفلك تناول فيتاميناته اليومية، قد يستمتعون بملعقة من العسل أكثر. أثبتت الدراسات أن العسل يحتوي على فيتامينات ومعادن تساعد الطفل على النمو ، بما في ذلك تطوير نظامه الهضمي وقلبه.

طرق استخدام العسل للسعال والبرد عند الأطفال

عندما يعاني الأطفال من نزلات البرد أو السعال أو الحمى ، يمكن أن يساعد العسل إلى حد كبير. يستخدم العسل بطرق مختلفة أثناء المرض.

إحدى الطرق التي نجحت بالفعل وهي الطريقة الأكثر شيوعًا لاستخدامها هي إضافة العسل إلى الماء الدافئ وقليل من التولسي . يعمل هذا المزيج على تهدئة الحلق وزيادة التمثيل الغذائي للطفل، تناول ملعقة كبيرة من العسل كما هو يمكن أن يهدئ الحلق ويساعد في عملية الشفاء.

جرعة العسل للاطفال

إدخال العسل في النظام الغذائي للطفل تدريجياً. يمنحك القيام بذلك وقتًا للتحقق من أي تفاعلات حساسية محتملة. كما سيمنح طفلك الوقت الكافي للتكيف مع طعم وملمس العسل، فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها استبدال السكر المكرر بالعسل:

  • أضف العسل إلى دقيق الشوفان لتعزيز نكهة الطبق.
  • بدلًا من إضافة السكر ، أضف العسل لتحلية الحليب.
  • انشرها على الخبز المحمص.
  • اخلطي الزبادي والعسل لعمل طبق جانبي لذيذ.
  • إذا كان أطفالك يحبون تناول العصير الحلو ، يمكنك إضافة العسل بدلاً من السكر.
  • انشر العسل على الفطائر.
  • استخدمه كعامل منكه أو كبديل للسكر في الأطعمة المخبوزة.
  • توقف عن تقديم العسل للطفل إذا لاحظت آثارًا جانبية مثل مشاكل التنفس وضعف العضلات والإمساك.الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء إعطاء العسل لطفلك.

أضرار العسل للرضع

العسل ممنوع للرضع

احفظه بعيدًا عن متناول الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد بجميع أنواع العسل، حيث أن العسل مادة غذائية سامة للأطفال.

العسل يسبب تسمم الغذائي للرضع

يمكن أن تسبب بكتيريا المطثية التي يمكن أن تعيش في العسل التسمم الغذائي للرضع. إنها بكتيريا تعيش في التربة ولكنها يمكن أن تدخل في المواد الغذائية مثل العسل.

إغلاق العسل جيدًا

يجب إغلاق العسل وحفظه في مكان بارد. بسبب قوامه اللزج وحلاوته ، يمكن أن يجذب الغبار والنمل. ومن ثم ، يجب أن يتم إغلاقه والاحتفاظ به دائمًا.

تجنب تناول طعام العسل للأطفال دون سن عام

أحيانًا ينسى الآباء تحديد الأطعمة التي تحتوي على العسل، وإطعامه لأطفالهم عن طريق الخطأ. احذر دائمًا من ملفات تعريف الارتباط والعناصر الأخرى التي تحتوي على العسل عندما يكون لديك طفل من حولك.

العسل يسبب مشاكل في التنفس

يمكن أن يسبب العسل صعوبة في التنفس عند الرضع وحتى الأطفال. قد يكون هذا بسبب الحساسية. لذلك ، إذا حددت أي مشكلة من هذا القبيل ، فمن المهم زيارة الطبيب على الفور.

العسل يسبب ضعف العضلات

إذا لاحظت أن طفلك يعاني من ضعف العضلات ، فقد يكون هذا رد فعل على العسل. مرة أخرى ، من المهم مقابلة الطبيب على الفور، العسل غذاء طبيعي مذهل له العديد من الفوائد. يمكنك استخدام العسل بدلًا من السكر لأنه أكثر صحة وله فوائد متعددة. يعتبر إعطاء العسل لطفلك طريقة رائعة لبدء حياة صحية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار