فوائد زيت الزيتون وطرق استخدامه لنمو الشعر

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 26 فبراير 2024

شجرة الزيتون شجرة مباركة، وربما هذا ما يفسر استخداماته وفوائده الكثيرة لا سيما فيما يتعلق بزيت الزيتون، سواء في الطهي ودخوله في تركيب بعض العلاجات، إلى استخدامه وقوداً لمصابيح الزيت التقليدية.

ولعل أشهر استخدامات زيت الزيتون فيما يتعلق بالعناية بالشعر لما له من فوائد متعددة تحمي الشعر وتغذيه وتمنحه إطلالة رائعة ومتوهجة، من دون الحاجة للجوء للمواد التجارية المضرة، فما هي الفوائد التي يقدمها زيت الزيتون للشعر وصحته، وما طُرق استخدامه، هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

يساعد على التخلص من القشرة

للقشرة مضار كثيرة فقد تؤذي فروة الشعر مسببة جفافها، فتقل نسبة الرطوبة بشكل ملحوظ وتنتشر القشرة بشكل متزايد. باستخدام زيت الزيتون ستحصلين على نتائج إيجابية بترطيب كامل شعرك والتخلص من الجفاف. [1]

يوقف مشكلة تقصف الشعر

تكثر مشاكل الشعر في الشتاء، حيث يعتبر الطقس البارد والجاف من أكثر العوامل تأثيراً على الشعر فيؤدي إلى تقصف أطرافه وجفافه، لذا استخدمي زيت الزيتون كعلاج طبيعي صحي يمكنك من إيقاف تقصف شعرك وإعادته لرونقه وصحته.

زيت الزيتون يقوي الشعر

يساعد زيت الزيتون على إعادة الرطوبة لشعرك، فهو يحتوي على الفيتامينات (A) و (E) ومجموعة من مضادات الأكسدة، كما يحمي الكيراتين (Keratin) الموجود داخل خصل الشعر، ويساعد على إزالة الزهم (وهي مادة دهنية تُفرز من الغدد الزهمية في الجلد) الذي يعوق تشكل بصيلات الشعر الجديدة بالتالي إعاقة نمو الشعر. لتحصلي على شعر قوي لامع ينمو دون توقف ثابري على استخدام زيت الزيتون بشكل منتظم. [1]

يزيد من انسيابية الشعر ونعومته

يساعد زيت الزيتون على انسياب الشعر بنعومة، بالتالي التمكن من تسريحه بسهولة نتيجة الرطوبة والليونة التي يمنحه إياها، فتتخلصين بذلك من الشعر الجاف المتشابك.

ويعد زيت الزيتون من الحلول السهلة التي تمنح النعومة لشعرك، حيث يحل محل مكونات السليكون الموجودة في مرطبات الشعر والتي تمنح شعرك ترطيباً مؤقتاً، كما ينعم الشعر فيصبح ليناً بشكل طبيعي وحيوي، أثبتت دراسة مقامة في برينستون (Princeton) الولايات المتحدة الأمريكية عام 2007، أن زيت الزيتون له تأثير كبير على ترطيب وتنعيم الشعر.

يقلل من تساقط الشعر

إن تدليك فروة الرأس بزيت الزيتون يحسن الدورة الدموية في رأسك، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم بالتالي تحفيز بصيلات الشعر التي تنتج شعيرات سميكة وصحية، كما يمنع زيت الزيتون إنتاج هرمونات الديهدروتستوسترون (DTH) التي تسبب حالات تساقط الشعر وانكماشاً وانسداداً والتهاباً في بصيلات الشعر مما يمنع نموها، لذا فإن زيت الزيتون يجعلك تحصلين على شعر متين لفترة أطول، كما أن زيت الزيتون يحارب الالتهاب ويمنح فرصة جديدة لفروة رأسك بأن تتعافى. [1]

يساعد على القضاء على البكتيريا والفطريات

يعتبر زيت الزيتون وسيلة فعالة لمحاربة الفطريات والبكتريا التي تصيب فروة الرأس وتسهم في تساقط الشعر، كما يمكن أن يساعد في التخلص من القمل مما يبقي شعرك صحياً بعيداً عن كل تلك المشاكل، ففي إحدى الدراسات تم التوصل إلى أن زيت الزيتون يمكن أن يكون فعالاً ضد البكتريا التي تتراكم على فروة الشعر، بالتالي التخلص من الميكروبات التي تسبب الأمراض الجلدية لفروة رأسك وتعيق نمو الشعر.

استخدام زيت الزيتون كمكيف للشعر

يحتوي زيت الزيتون على المطريات المتمثلة بحمض الأوليك (oleic acid) وحمض البالمتيك (palmitic acid) والسكوالين (squalene)،كما تتواجد هذه المواد في المستحضرات التجارية والشامبو والمراهم، لذا من الأفضل الاستفادة منها من خلال استخدام زيت الزيتون، وهذه طريقة سهلة تمكنك من تكييف شعرك وتنعيمه من خلال المعالجة بالزيت الساخن كما يلي:

  • حددي كمية الزيت، فإن لم تجربي زيت الزيتون من قبل لعلاج شعرك استخدمي ملعقة كبيرة أو اثنتين كحلٍ أولي.
  • سخني زيت الزيتون قليلاً فقط لتتمكني من استخدامه بسهولة.
  • سرحي شعرك بمشط ذي أسنان واسعة قبل أن تضعي الزيت عليه، مع الانتباه إلى أن كمية الزيت المستخدمة تعتمد على كثافة شعرك ومدى الترطيب الذي ترغبين به، فإن أردت علاج شعرك بالكامل استخدمي ربع كوب من الزيت على الأقل.
  • دلكي شعرك بالزيت ودعيه يتغلغل في فروة رأسك لبضع دقائق، إن كنت صاحبة فروة رأس جافة ضعي الزيت وغطي رأسك بقبعة الحمام لمدة 15 دقيقة أو أكثر.
  • افركي شعرك بشامبو ذي نوعية جيدة واغسليه بالماء لرؤية النتائج، قد تحتاجين لغسله بالشامبو مرتين، فإن لم يكن شعرك على درجة كبيرة من الجفاف لا داعي لاستخدام زيت الزيتون يومياً بل تكفيك مرة واحدة في الأسبوع لتحقيق نتائج جيدة، لأن الإفراط في استخدامه سيعود بنتائج لن ترضيك مطلقاً.

استخدام زيت الزيتون لنمو الشعر

يمكنك استخدام زيت الزيتون على شعرك من خلال ماسكات للشعر وفروة الرأس بشكل يومي أو أسبوعي وفقاً لطبيعة شعرك، ويمكنك استخدام زيت الزيتون لمساعدة الشعر على النمو بصورة أسرع وذلك من خلال استخدام إحدى الخلطات التالية:

زيت الزيتون مع خل التفاح

هذا يساعد على تطهير فروة الرأس وتنشيط جذورها، تعتبر هذه الطريقة من الطرق المناسبة للشعر الدهني بشكل خاص، الطريقة على الشكل التالي:

  • ضعي ملعقتين كبيرتين من خل التفاح، ملعقتان كبيرتين من الماء المقطر ثم ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون في وعاء، مع ملعقة من العسل وحركيهم مع بعضهم البعض بشكل جيد.
  • رطبي شعرك قليلاً ثم صبي المزيج السابق فوق رأسك، دلكي شعرك من الجذور إلى الأطراف بشكل متساوٍ.
  • اتركي شعرك لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه بالشامبو الذي اعتدت أن تستخدميه. [2]

زيت الزيتون مع زيت الشاي

زيت شجرة الشاي من الزيوت الأساسية التي تفيد فروة الرأس وتخلصها من القشرة، كذلك تمنع تساقط الشعر، سنقدم لك طريقة استخدامه مع زيت الزيتون للتخلص من القشرة وتساقط الشعر:

  • ضعي ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون في وعاء صغير.
  • أضيفي عليها 7-10 قطرات من زيت شجرة الشاي وامزجيهم جيداً.
  • وزعي المزيج السابق بعناية على فروة رأسك ثم قومي بتغطيته بواسطة قبعة الحمام خاصتك.
  • اتركيه طوال الليل حتى الصباح ثم حمميه بالشامبو جيداً.

زيت الزيتون مع صفار البيض

كل من زيت الزيتون وصفار البيض يحتوي على نسبة عالية من الدهون مما يجعلهما من المرطبات الطبيعية، كذلك البروتين الموجود في صفار البيض يساعد على تقوية شعرك وبالتالي ترطيبه، لذا اتبعي هذه الخطوات للتمكن من تحقيق الترطيب والقوة لشعرك:

  • أحضري بيضة وافصلي صفارها عن بياضها وضعيه في وعاء، إن كنت صاحبة شعر طويل من الأفضل أن تأتي ببيضتين لتستخدمي صفارهما.
  • أضيفي ملعقة زيت زيتون كبيرة لكل صفار بيضة واحدة، امزجيهم جيداً ضمن الوعاء.
  • وزعي الخليط بشكل متساوِ على فروة رأسك وغطيه بمنشفة مع تركه ساعة واحدة فقط، ثم حمميه بالشامبو المناسب حتى يزول عنه الأثر والرائحة.

بإمكانك إضافة عصير الليمون إلى المزيج السابق وتنفيذ ذات الخطوات السابقة.

ماسك زيت الزيتون مع العسل

من المفيد لشعرك أن يستقبل وصفة كبيرة الفائدة من العسل وزيت الزيتون، فلكل منهما فوائده كمرطبين يساهمان في تقوية الشعر ونموه، خطوات استخدامهما معاً هي كالتالي:

  • اخلطي نصف كوب من العسل مع ربع كوب من زيت الزيتون.
  • سخني الخليط السابق قليلاً فقط لتدفئته.
  • افركيه على جذور شعرك حتى الأطراف بعد أن ترطيب شعرك قليلاً بالماء.
  • غطي شعرك بمنشفة واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه جيداً بالماء والشامبو. [2]

بعد أن تعرفنا على فوائد زيت الزيتون للشعر، يمكنك سيدتي أن تتخذي من تلك الفوائد محفزاً يدفعك بشغف لاستخدامه، هذه الوصفات ستمنحك نتائج ناجحة ومرضية لتحصلي على شعر صحي طويل، رطب وخالٍ من القشرة.

شاهدي أيضاً: أضرار زيت الزيتون

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار