فوائد صحية مدهشة لعصير الأناناس

  • تاريخ النشر: 2021-03-25 آخر تحديث: 2024-03-10

يعتبر الأناناس من الفواكه الصيفية الشهية والمغذية بشكل كبير، وذلك بفضل احتوائها على كميات كبيرة من المغذيات والمعادن والفيتامينات الضرورية للجسم، ويتم عادةً إدخاله إلى الأنظمة الغذائية بطرق مختلفة منها العصائر أو الحلويات، ويمكن القول أن تناوله باعتدال وضمن قيود معينة يعتبر من أهم مفاتيح الصحة واليوم سنتحدث عن فوائد صحية مدهشة لعصير الأناناس الشهي الذي يمكن تحضيره من الفواكه الطازجة أو المعلبة.

فوائد عصير الأناناس للنساء

تتنوع فوائد الأناناس للجسم، لذا ينصح بتناوله باستمرار وإدخاله للنظام الغذائي بعدة أشكال منها عصير الأناناس أو كيكة الأناناس وغيرها من الطرق، كما يتميز بفوائده للنساء بشكل خاص والمتمثلة في عدة فوائد سنتحدث  عنها بالتفصيل.

رفع مستويات الخصوبة 

يعزز تناول عصير الأناناس مستويات الخصوبة عند النساء بفضل احتوائه على مجموعة من مضادات الأكسدة، وغيرها من المغذيات الضرورية لصحة الجهاز التناسلي مثل فيتامنيات ب المتنوعة، إضافةً إلى محتواه العالي من المعادن مثل الزنك والبوتاسيوم والفوليت والنحاس، وهذه المواد مجتمعة تقلل مشاكل الخصوبة وتعزز صحة الجهاز التناسلي الأنثوي، كما تعزز وظائف الهرمونات الأنثوية، وهذا فعلياً ينطبق على مستوى الخصوبة عند الرجال أيضاً.

مقاومة سرطان الثدي

يعتبر سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطان انتشاراً وتهديداً للنساء، إلا أنه يمكن التقليل من خطر الإصابة بالسرطان عن طريق تناول أطعمة معنية منها الأناناس المحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة المقاومة للسرطان والتي تقلل الإجهاد التأكسدي للخلايا، إضافة إلى احتوائه على مادة البروميلين، وهذه المواد تقلل فرص الإصابة بالسرطان، كما تقلل انتشار الخلايا السرطانية بشكل كبير وإبطاء نموها، وهذا ينطبق على الأنواع الأخرى المختلفة من السرطان.

علاج مشاكل البشرة

تعتبر البشرة المثالية الخالية من العيوب المطلب الأساسي والرئيسي لمعظم النساء، لذا يمكن الاعتماد على الأناناس للتخلص من مشاكل البشرة المتنوعة بفضل احتوائه على كميات كبيرة من فيتامين ج والبيتاكاروتينات، وهي مواد تقلل الإجهاد التأكسدي للخلايا وتساعد على تجديد خلايا البشرة بشكل فعال، كما تعزز هذه المواد إنتاج الكولاجين الضروري لتجديد خلايا البشرة والتخلص من آثار التعرض لأشعة الشمس وتأخير علامات الشيخوخة ومنها البقع والتصبغات والخطوط الدقيقة.

تخفيف حدة آلام الطمث

يساعد تناول عصير الأناناس في التخفيف من الأعراض المزعجة المصاحبة لفترة الدورة الشهرية والمتمثلة في الصداع، وألم البطن والظهر والتعب العام، وغيرها من الأعراض المزعجة المتفاوتة من امرأة لأخرى؛ وهذا بفضل احتوائه على مواد طبيعية لها خواص مسكنة للألم، منها البروميلين الذي يساعد على تقليل التقلصات في العضلات الملساء في الرحم.

فوائد عصير الأناناس لجهاز المناعة

تتميز الفواكه المتنوعة ومنها الأناناس في تعزيزها لعمل جهاز المناعة؛ بفضل احتوائها على كميات كبيرة من فيتامين ج، وغيره من مضادات الأكسدة المعززة لعمل جهاز المناعة، كما يساعد على زيادة عدد الخلايا البيضاء في الدم وهي الخلايا الأساسية في جهاز المناعة والتي تعمل بشكل كبير على محاربة البكتيريا والفيروسات، ناهيك عن احتوائه على كميات كبيرة من الأحماض الأمينية وفيتامين أ وهذه العناصر جميعها تعزز عمل جهاز المناعة وتساعد في محاربة مسببات المرض، لذا  يمكن تناول عصير الأناناس الطازج بشكل يومي للتخلص من الأمراض خصوصاً في فصل الشتاء، كما يمكن تناول شرائح الأناناس كمقبلات خفيفة خلال اليوم.

تنظيف الجسم من السموم                               

يساعد الأناناس في تقوية جهاز المناعة بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة والإنزيم المحلل للبروتين البروميلين، لذا يعتبر عصير الأنانس أحد مشروبات الديتوكس التي تستخدم لتنظيف الجهاز الهضمي من السموم  وجعل الجسم قلوياً وهذا يعني جعله غير ملائم للبكتيريا  والفايروسات، كما يساهم في تعزيز عمل الجهاز الهضمي وتحفيز عملية التمثيل الغذائي، كما تعمل فيتامينات (ب) الموجودة في الأناناس على تحفيز وظائف المخ وتقليل التوتر والإجهاد، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الأناناس على التربتوفان وهو حمض أميني يشارك في إنتاج السيروتونين (هرمون السعادة).

فوائد عصير الأناناس للقلب

يعتبر مشروب الأناناس من المشروبات الصحية المهمة لتحسين صحة القلب والشرايين، عن طريق تخفيض ضغط الدم بفضل محتواه العالي من البوتاسيوم والبروميلين، كما يمنع هذا المشروب الصحي تخثر الدم، ويخفف من توتر الأوعية الدموية ويعزز الدورة الدموية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية، كما أنه يحمي من النوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما يحتوي الأناناس أيضًا على النحاس، وهو معدن أساسي في تكوين خلايا الدم الحمراء؛ التي تحمل الأكسجين وتزيل ثاني أكسيد الكربون من الجسم. كما يتميز بانخفاض محتوى الصوديوم فيه، إذ يحتوي كوب من عصير الأناناس على حوالي 1 مجم فقط من الصوديوم و 195 مجم بوتاسيوم؛ وهذا هو السبب في أن خبراء التغذية يقترحون عصير الأناناس للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

فوائد عصير الأناناس في مقاومة السرطان

يمكن أن يوفر الأناناس الحماية من السرطان من خلال العمل كداعم، فيتامين C والبروميلين والفلافونويد ومضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في الفاكهة تكافح الجذور الحرة، ولكن البطل الذي يجعل الأناناس غذاءً مضادًا للسرطان هو المنغنيز لأن المنغنيز هو العامل المساعد في إنتاج إنزيم ديسموتاز الفائق الذي يساعد على تكسير الجذور الحرة في الجسم. وتقول الدراسات التي أجريت على الحيوانات إن البروميلين لديه سمية خلوية أعلى من عقار العلاج الكيميائي فلورويوراسيل، كما يقال أيضًا أن المحتوى العالي من الألياف في الأناناس يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

فوائد عصير الأناناس للجهاز الهضمي

تناول الأناناس مع الوجبة قد يساعد في تكسير البروتينات المعقدة، بفضل احتوائه على مادة البروميلين، وهذا بدوره يحسن عملية الهضم ويقلل من الانتفاخ أو عسر الهضم، كما أن كمية الألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان الموجودة في الأناناس وعصيره تساعد في تحسن عملية الهضم، والحفاظ على صحة الأمعاء، كما ويمنع الإمساك وتراكم الغازات والإسهال وقد أثبتت العديد من الدراسات فعاليتها في علاج عدوى الإشريكية القولونية في المعدة أيضًا، ناهيك عن دوره في علاج التهاب القولون التقرحي، إذ تشير بعض الأبحاث أيضًا إلى أن البروميلين يمكن أن يقلل من حدوث وشدة التهاب القولون واضطراب القولون العصبي في الفئران، لذا يستهلك عصير الأناناس لتقليل الالتهاب والتورم في الأمعاء الغليظة والقولون.

الحفاظ على الوزن الصحي

قد يكون لعصير الأناناس أيضًا تأثير على محيط الخصر لديك مع عدم وجود دهون غير صحية وانخفاض السعرات الحرارية والكثير من الماء فهو مشروب ممتاز للحفاظ على لياقتك. كما أنه يحتوي على كمية جيدة من الألياف، وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين سي يحرقون سعرات حرارية أقل بنسبة 25٪ خلال جلسات الجيم بالإضافة إلى ذلك، يقال إن قلة فيتامين سي في الدورة الدموية تزيد من دهون الجسم وحجم الخصر، قم بتضمين عصير الأناناس أو الأناناس الطازج في وجبات الطعام إذا كنت تعاني من نقص فيتامين سي.

فوائد أخرى لعصير الأناناس

لعصير الأناناس فوائد عديدة محتملة، إذ تشير العديد من الدراسات إلى هذه الفوائد إلا أن الحاجة لاززالت مستمرة لإثباتها، هنا سنتحدث عن أهم فوائد عصير الأناناس التي يمكن تجربتها.

تقليل التهاب المفاصل

يبدو أن البروميلين يساعد في تقليل آلام التهاب المفاصل، بحثت دراسة نشرت في الطب البديل التكميلي المبني على الأدلة في 28 شخصًا يعانون من هشاشة العظام في الركبة ووجد الباحثون أنه عندما تم إعطاء الأشخاص جرعات متفاوتة من البروميلين، كان لديهم انخفاض كبير في تورم الأنسجة الرخوة وتصلب المفاصل، والمثير للدهشة أنه لم يتم الإبلاغ عن أي آثار ضارة وهو أمر مريح للغاية، يقلل البروميلين من الالتهاب والوذمة والألم عن طريق خفض مستويات السيتوكينات والبراديكينين  وهي عوامل الالتهاب.

تقوية العظام

أيضا يساعد على تقوية العظام حيث يرتبط نقص المغنيسيوم والمنغنيز ارتباطًا مباشرًا بهشاشة العظام، نظرًا لأن الأناناس مصدر غني لهذه المعادن، فإنه يمكن أن يحسن صحة العظام ويمنع هشاشة العظام. في الواقع، يمكن أن يؤدي الجمع بين المغنيسيوم والمنغنيز والكالسيوم والنحاس والزنك إلى تقليل فقدان عظام العمود الفقري لدى النساء بعد انقطاع الطمث ويؤثر نقص المنغنيز على نمو الغضاريف والعظام أيضًا ومن ثم قد يكون من الجيد الاعتماد على كوب من عصير الأناناس يومياً للحصول على عظام قوية.

علاج الربو والسعال والتهاب الجيوب الأنفية

قد يكون عصير الأناناس أيضًا نعمة في علاج الربو، يمكن أن يخفف البروميلين المخاط ويحسن معدل البلغم وتساعد إزالة احتقان الممر الأنفي في تقليل البرد والسعال المرتبطين بالتهاب الجيوب الأنفية.

تقليل مشاكل الرؤية

الاستهلاك المنتظم لعصير الأناناس يعني تقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والضمور البقعي. بفضل احتوائه على كميات كبيرة من فيتامين ج ومضادات الأكسدة، التي تقاوم عتامة عدسة العين مما يؤدي في النهاية إلى الغيوم وفقدان البصر ويحارب بيتا كاروتين وفيتامين أ والبوتاسيوم والمنغنيز تلف الخلايا الذي يؤدي إلى التنكس البقعي لدى كبار السن.

يعتبر عصير الأناناس من العصائر الصحية المفيدة للجسم والذي يمكن تناوله باستمرار للحفاظ على صحة الجسم بشكل عام، والاستفادة من محتواه العالي من الفيتامينات والمعادن.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة