فوائد فول الصويا

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: 2019-11-24 آخر تحديث: 2024-03-17

فول الصويا هو نوع من البقوليات موطنه شرق آسيا، ويتم استخدامه بكثرة في النظم الغذائية الآسيوية، وقد تم استهلاكها منذ آلاف السنين، واليوم تزرع حبوب الصويا في آسيا وأمريكا الجنوبية والشمالية، ويتم تناوله بعدة طرق إذ يتم تناول الحبوب الكاملة في آسيا، بينما تعتبر منتجات الصويا المعالجة أكثر شيوعًا في الدول الغربية، وتتوفر منتجات فول الصويا المختلفة في جميع الدول، منها دقيق الصويا وبروتين الصويا والتوفو وحليب الصويا وصلصة الصويا وزيت فول الصويا، والمعروف أن فول الصويا يحتوي على مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية التي ترتبط بفوائد صحية مختلفة، ومع ذلك فقد أثيرت مخاوف بشأن الآثار الضارة المحتملة، واليوم سنتحدث بشكل مفصل عن فوائد فول الصويا للجسم، كما سنعرف بشكل مفصل ما هو فول الصويا.

فول الصويا بديلٌ أفضل للنباتيين

يحتوي فول الصويا على نسبة من البروتين تتراوح بين 38% و45%؛ لذلك يعتبر مصدراً كاملاً للبروتين النباتي، الذي يمكن أن يحل محل البروتين الحيواني من غير أن يرفع نسبة الكوليسترول بالدم، ما يجعل من الصويا غذاءً أساسياً للأشخاص النباتيين. فبحسب دراسة أعدتها جمعية القلب الأميركية للعلوم الاستشارية للمحترفين من لجنة التغذية ونشرتها في شباط/فبراير 2006، أظهرت أن وجبات الصويا عالية البروتين يمكن أن تحل مكان جميع المنتجات التي تحتوي على البروتين الحيواني. إضافةً أنّها خفّضت نسبة الكوليسترول في الدم بنسبة 20%، ما يجعل بروتين الصويا بديلاً صحياً عن البروتين الحيواني لدى النباتيين الذين يبتعدون عن تناول اللحوم أو المنتجات الحيوانية.

تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم

يلعب فول الصويا دوراً كبيراً في خفض نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية في  الدم، حسبما أظهرت دراسة أمريكية أجرتها الدكتورة كريستي رونولدز، والدكتورة آشلي تشين وآخرون، ونُشر ملخصها في المجلة الأمريكية لأمراض القلب عام 2006.

حيث أجريت تجربة على 41 شخصاً، بإعطائهم جرعاتٍ من بروتين الصويا، بعد الفحص أظهرت النتائج انخفاض نسبة الكوليسترول من 5.26 مل غرام إلى 2.50 مل غرام، إضافة إلى انخفاض نسبة الدهون الثلاثية من 6.00 مل غرام حتى 3.38 مل غرام.

وهذا بسبب احتواء الصويا على الإيسافلافون (وهو مضاد أكسدة)، يجعله مساعداً في خفض نسبة الدهون والكوليسترول كما يجعله بديلاً جيداً للأطعمة التي تحتوي دهوناً مشبعة، كما يمكن أن يقلل الصويا من خطر الإصابة بمرض القلب أيضاً؛ لخفضه نسبة الكوليسترول بالدم.

فوائد فول الصويا للمرأة

يعتبر فول الصويا من الأطعمة المفيدة للنساء بفضل احتوائه على مواد وهرمونات تعزز الهرمونات الأنثوية، وتقلل بعض المشاكل المرتبطة بالهرمونات.

تقليل الأعراض الجانبية لانقطاع الطمث

إن نسبة الإيسافلافون الموجودة في فول الصويا تساعد في تنظيم الوظائف الفيزيولوجية بعد انقطاع الطمث، فتحدّ من تأثيراته الجانبية، فقد أظهرت دراسة أنّ الإيسفلافون الموجود في الصويا يحمي الخلايا والبروتينات من التلف التأكسدي، فيحد من التأثيرات المصاحبة لفترة انقطاع الطمث. كما أن الإيسافلافون الموجود في الصويا يحد من الاستجابة الالتهابية التي تحدث في فترة انقطاع الطمث، والناتجة عن تناول الأغذية عالية الدهون والسمنة. كما ينشط الإيسفلافون بروتين كيناز ألفا (وهو إنزيم يساعد في تنظيم الجلكوز في الجسم وينظم عمليات استقلاب الشحوم). بالإضافة أن الإيسفلافون يعمل كمضاد للالتهابات ويحسن الأكسدة ويخفف من مضاعفات الأيض (وهو من العمليات الاستقلابية التي تنظم السعرات الحرارية والطاقة في الجسم) وذلك بعد سن اليأس.

رفع نسبة هرمون (TSH) لدى النساء

يعمل هرمون TSH الذي يسبب نقصه العديد من المشاكل الصحية مثل نقص الوزن، والشعور بالضعف، كما يؤثر نقصه على الحمل والإباضة، على تحفيز الغدة الدرقية، وإن تناول فول الصويا يزيد من نسبة إفراز هذا الهرمون لدى النساء. وهذا ما أثبتته دراسة أعدتها جامعة لوما ليندا في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، تم نشرها في مجلة كامبردج العدد الثامن في حزيران/يونيو 2016، حيث أُجريت تجربة على 548 امرأة، تناولوا فول الصويا لمدة ستة أشهر، أظهرت النتائج بعدها ارتفاع هرمون التيسيبين لديهّن بنسبة 95%.

خفّض الإصابة بالأمراض الخطيرة

يعتبر فول الصويا من الأغذية المفيدة في مجال خفض الإصابة ببعض الأمراض، وهذا ما أكدته تجارب ودراسات طبية متعددة.

خفض الإصابة بمرض السكري

تبين أن تناول فول الصويا يقلّل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث أظهرت دراسة نُشرت في أطروحة لنيل درجة الدكتوراه في جامعة هارفارد في 11 آب/ أغسطس عام 2016 للطالب دينغ مينغ بعنوان "استهلاك القهوة وفول الصويا وتأثير ذلك على الصحة".

أن الإسفلافون الموجود في الصويا يؤدي إلى توازن الجلوكوز في الجسم، ما يجعل فول الصويا مساعداً في خفض نسبة السكر في الدم.

الحدّ من فعالية حمض اليوريك بالدم

وقد أظهرت نتائج بعض الدراسات قدرة صلصة الصويا على خفض نسبة حمض اليوريك بالدم (وهو مركب غير متجانس يتكون من الأوكسجين والهيدروجين والكربون والنيتروجين)، وللعلم فإن ارتفاع نسبة اليوريك بالدم تؤدي إلى الإصابة بمرض النقرس (ألم والتهاب المفاصل).

أهم استخدامات فول الصويا

يمكن استخدام فول الصويا لتحضير العديد من المنتجات الغذائية أهمها:

  • يُستخرج من حبوب الصويا زيت فول الصويا، والذي يدخل في العديد من الاستخدامات الغذائية.
  • تُصنع من فول الصويا عدة منتجات مثل، حليب الصويا، صلصة الصويا، دقيق الصويا، كلها تدخل في الاستهلاك البشري، كما يمكن أن يؤكل فول الصويا مع أقل قدر من المعالجة. في اليابان يتناول الناس قرون الصويا غير مكتملة النضوج، حيث يقومون بغليها في الماء ويضيفون إليها الملح.
  • يُصنع من فول الصويا طحيناً يسمى دقيق الصويا، يستخدم في العديد من المنتجات، ويمكن من خلاله صنع الخبز والكعكات المتنوعة، ويتم تحضيره بتحميص الحبوب ثم طحنها مع إزالة قشرة الحبة.
  • يُصنع من فول الصويا حليباً، يقدم للأطفال الرضّع، بشكل خاص للأطفال الذين لديهم حساسية من البروتين الموجود في الحليب الحيواني.
  • تُصنع من فول الصويا منتجات غذائية شبيهة بالألبان والأجبان، كما تُعتبر بديلاً جيداً للنباتيين.
  • يُستخدم فول الصويا في صناعة منتجات غذائية شبيهة باللحوم، وتشكل بديلاً للبروتين الحيواني الموجود في اللحوم.
  • يمكن استخدام فول الصويا كعلف جيدٍ، ومغذٍّ للحيوانات.
  • يستخدم فول الصويا أيضاً في المنتجات الصناعية، بما في ذلك صناعة الزيوت والصابون ومستحضرات التجميل، واللدائن والأحبار والأقلام، والمذيبات، والملابس كما يُصنع منه وقود للدّيزل، فمثلاً زيت فول الصويا هو المصدر الرئيسي لوقود الدّيزل الحيوي في الولايات المتحدة، ويشكل 80٪ من إنتاج وقود الديزل الحيوي المحلي.

حليب الصويا فوائده وتحضيره

يقدم حليب الصويا على مائدة الإفطار في العديد من الدول ومنها الصين، كما يفضل تناوله العديد من متبعي الحميات الغذائية، إذ يمكن تناوله ساخناً أو بارداً، قد ترافقه الحلويات، مثل كعكة السمسم أو العجين المقلي. أما في اليابان يشكل عنصراً مهماً في المطبخ الياباني، حيث يستخدم في صنع حساء المعكرونة أو سلطة فول الصويا، كما أن غناه بالبروتين جعله بديلاً جيداً لحليب الأبقار وبتكلفة أقل.

طريقة تحضير حليب الصويا في المنزل

يمكن تحضير حليب الصويا بطريقة بسيطة للحصول على حليب صحي يشرب بارداً أو ساخناً، إذ يوفر كل كوب من حليب الصويا 299 مل غرام من الكالسيوم، و1.1 مل غرام من الحديد، ما يكفي حاجة الجسم للحديد والكالسيوم، كما يعزز حليب الصويا فيتامين (B) بالجسم، ويتم تحضيره بالطريقة التالية:

  • نقع مكيالان من فول الصويا في الماء حتى تصبح طرية.
  • إضافة  ربع كوب من السكر و 11 كوب من الماء لفول الصويا.
  • خلط المكونات في الخلاط الكهربائي.
  • تصفية الخليط على قطعة من القماش.
  • غلي الخليط على النار.

العناصر الغذائية في فول الصويا

سنتعرف في هذه الفقرة على الحقائق الغذائية التي يملكها فول الصويا والتي تسمح له بتقديم كل ما تعرفنا عليه من الفوائد في هذا المقال، وفي الجدول التالي كمية العناصر الغذائية في 100 غرام من فول الصويا:

 

المادة الغذائية

كمية المادة الغذائية في 100 غرام من فول الصويا

الماء

8.54 غرام

السعرات

446 سعرة

البروتين

36.49 غرام

الكربوهيدرات

30.16 غرام

الكالسيوم

277 ميلليغرام

الحديد

15.70 ميلليغرام

المغنيزيوم

280 ميلليغرام

الفوسفور

704 ميلليغرام

البوتاسيوم

1797 ميلليغرام

الصوديوم

2 ميلليغرام

الزنك

4.89 ميلليغرام

النحاس

1.658 ميلليغرام

المنغنيز

2.517 ميلليغرام

السيلينيوم

17.8 ميكروغرام

فيتامين C

6 ميلليغرام

فيتامين B6

0.377 ميلليغرام

فيتامين A

1 ميكروغرام

فيتامين E

0.85 ميلليغرام

فيتامين K

47 ميكروغرام

إضافة إلى احتوائه الإسفلافون الذي يرفع من قيمته الصحية، ويجعله مخفضاً للكوليسترول في الدم على الرغم من احتوائه على البروتين.

كما يجعله مساعداً في الحد من التأثيرات الجانبية لانقطاع الطمث، ومخفضاً لخطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني؛ هذه الفوائد مجتمعة جعلت الأمريكان يطلقون على الصويا اسم "الحبة المعجزة" و"الفول الذهبي"، كما جعلت النباتيين أكثر اطمئناناً على نظامهم الغذائي. 

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة