فوائد واستخدامات البيض للشعر

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأحد، 26 فبراير 2023
فوائد واستخدامات البيض للشعر

من الصعب اختيار المنتجات التي تمنحك العناية الحقيقية بشعرك، وخصوصاً عندما تتعدد تلك المنتجات وتكثر الطرق والاستخدامات للعناية بالشعر، لذا حاولي أن تختاري طرقاً طبيعية للعناية بالشعر لأنها تعتبر طرق أصلية واحتمالية نجاحها أكبر من نتيجة استخدام المستحضرات التجميلية الصناعية.

ومن أهم المواد الطبيعية للعناية بالشعر؛ البيض بكل ما يحتويه من بروتينات مغذية، حيث يساعدك على التخلص من مشاكل كثيرة، وسنتعرف في مقالنا هذا على كيفية استخدام البيض لمعالجة الشعر والعناية به وسنحيطك علماً بفوائده.

فوائد صفار البيض للعناية بالشعر

تكثر الفوائد التي يمنحها صفار البيض لشعرك، فمنذ عام 1940 سعت المرأة لاستخدام الشامبوهات التي تحتوي على البيض وخاصة الصفار الذي يعد من أكثر العلاجات فعالية لتنعيم شعرك وحمايته من التلف، سواء استخدمته بمفرده أو مع مجموعة من المكونات، ولا يمكننا أن ننكر فوائد بياض البيض كونه يعتبر جزءاً مهماً من مكونات البيضة، إلا أن الصفار يعتبر أهم بكثير من حيث الفوائد وأكثر فعالية للعناية بالشعر لأنه علاج طبيعي وأرخص مقارنةً بالمستحضرات التجارية الأخرى، ومن أهم فوائده للشعر:

  • يحمي الشعر من التلف
  • يسرع من نمو الشعر
  • يمنح الشعر ترطيب ولمعان
  • يلعب دوراً في تطويل الشعر وترطيبه [1]

خلطات طبيعية بصفار البيض للشعر

صفار البيض مع زيت الزيتون والعسل

تتمثل الفائدة الرئيسية من العسل وزيت الزيتون مع صفار البيض في أن هذه الخلطة تعمل على منح الشعر الجاف والباهت رونقه حيث تنشطه وتجعله أكثر ليونة ولمعاناً، بالتالي بإمكانك عزيزتي أن تتحكمي به كما أردت بلا أية صعوبة أو معاناة.

مكونات الخلطة:

  1. العنصر الأول هو (صفار البيض) وعلينا أن نذكرك أن كمية صفار البيض التي ستحتاجينها تتعلق بطول شعرك، فكلما كان شعرك أطول احتجت كمية أكبر من صفار البيض.
  2. العنصر الثاني هو (زيت الزيتون) وهنا ثلاث ملاعق كبيرة تكفي من أجل الخلطة.
  3. العنصر الثالث هو (العسل) ثلاث ملاعق من العسل جيدة لتحقيق فعالية الخلطة.

كيفية التحضير:

  1. اخلطي المكونات السابقة مع بعضها البعض وامزجيها جيداً ضمن وعاء مناسب لكمية المقادير.
  2. دلكي الخلطة بلطف على فروة رأسك وشعرك حتى الأطراف ومن ثم لفي منشفة على رأسك فور انتهائك من وضع الخلطة.
  3. انتظري من 20-30 دقيقة وبعد ذلك أزيلي المنشفة عن رأسك واغسليه بالماء الدافئ للحصول على النتائج المأمولة. [2]

خلطة صفار البيض كبلسم فعال

تساعدك هذه الخلطة على تنعيم شعرك وتشكل بديلاً أكثر فعالية من المستحضرات التجارية فهي علاج طبيعي ليس له أية آثار جانبية إن أحسنت استخدامه.

مكونات الخلطة:

  1. صفار البيض وملعقة كبيرة من خل التفاح.
  2. نصف ملعقة كبيرة من العسل وبضع قطرات من زيت العطر إن أمكن للتحكم برائحة الخليط.
  3. ملعقة مائدة (كبيرة جداً) من الماء الساخن، كما نذكرك أيضاً بأنك ستتحكمين بكمية المقادير حسب طول شعرك وكثافته.

كيفية تحضير الوصفة:

  1. ضعي صفار البيض في كوب صغير مع إضافة كمية خل التفاح والعسل وقطرتين من الزيت العطري فوق الخليط.
  2. امزجي المكونات جيداً بعد أن تضيفي ملعقة كبيرة من الماء الساخن إلى الخلطة من أجل أن يصبح رقيقاً متماسكاً.
  3. رطبي شعرك بالماء الدافئ قليلاً ومن ثم دلكي الخليط على فروة رأسك وشعرك جيداً وتأكدي من أنه موزع بشكل متناسق على كل فروة رأسك لتمتص الخليط لمدة 20 دقيقة.
  4. اغسلي شعرك بالماء الدافئ ونظفيه من بقايا الخلطة. [2]

 صفار البيض مع عصير الليمون

تعتبر خلطة صفار البيض بعصير الليمون علاجاً منزلي الصنع والخيار الأمثل لمعالجة مشكلة تساقط الشعر، فصفار البيض بمفرده يعد دواءً طبيعياً يساعدك في مسألة نمو الشعر ويقلل عملية ترققه وبالتالي تصبح احتمالية تساقطه ضعيفة جداً مستقبلاً.

مكونات الخلطة:

  1. صفار بيضتين مفصول تماماً عن البياض.
  2. ثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون الطبيعي.

تعليمات لتحضير الخلطة:

  • ضعي صفار البيضتين ضمن وعاء ثم أضيفي عصير الليمون وامزجيهم جيداً وبعدها اتركي الخليط ضمن الوعاء لمدة دقيقة حتى يتشكل.
  • دلكي الخليط ووزعيه على جذور شعرك وفروة رأسك واتركيه لمدة 15 دقيقة.
  • اغسلي شعرك بالماء البارد ثم استخدمي منظف خاص لإزالة سكر عصير الليمون الذي قد يعلق في خصل شعرك.
مقالات ذات علاقة

سلبيات استخدام صفار البيض للعناية بالشعر

على الرغم من أن البيض ذو فوائد متنوعة للشعر، إلا أنه قد يعكس بعض الأضرار والسلبيات على شعرك إن أسأتي استخدامه، حيث أشار باحث هندي في علوم الصيدلة وعلم الأدوية؛ أن "صفار البيض يرد الشيب عن شعرك ويعتبر غني بالمواد المغذية لفروة الرأس، لكن بالطبع سينعكس سلباً عليك إن أسأتي استخدامه".

فيجب أن تتركيه على فروة رأسك وأطراف شعرك طوال الليل ليعود على شعرك بنتائج إيجابية، وذلك كي تتم عملية امتصاص خلايا فروة رأسك المسامية لمزيج صفار البيض، وبهذه الحالة عليك أن تأخذي بعين الاعتبار أن المزيج سيتعفن إذ ما ترك لوقت طويل، ومن ثم سيجف وبالتالي سيصبح صعباً عليك أن تغسليه وتزيلي رائحته عن شعرك.

وإن استحممت بمياه ساخنة يمكن أن يطهى في شعرك نتيجة لحرارة المياه ثم يتحول إلى مادة صلبة وصعبة الإزالة وعندها لن ينفعك أي نوع من أنواع الشامبوهات، و ستبقى رائحة البيض ثابتة ولن تتخلصي منها مهما حاولت تنظيف شعرك، وسيصبح من أكثر سلبياته ضرراً حينها الإصابة بعدوى السالمونيلا (Salmonella) نتيجةً لاستخدام البيض النيء دون التحكم بالوقت اللازم لوضعه على شعرك، وكحل بديل بإمكانك استخدام الزيوت التي تحتوي كل الدهون النافعة والمغذيات الدقيقة المستخلصة من البيض حيث توفر عليك عذاباً كبيراً وتجنبك رائحة البيض القوية. [1]

كيفية استخدام البيض كاملاً للعناية بالشعر

ذكرت كيا بريان (Kia Bryan) الأخصائية البيولوجية والخبيرة بالدراسات والبحوث المتعلقة بالصحة العامة على موقع مؤسسة (Live strong) الأمريكية المعنية بالصحة؛ مجموعة من الخطوات التي يمكنك من خلالها سيدتي أن تحضري وصفة البيض الطبيعية (الصفار والبياض معاً) للعناية بشعرك.

حيث أشارت كيا إلى أن استخدام البيض للعناية بالشعر يعتبر من الطرق الضرورية التي يجب أن يتكيف شعرك معها بسبب احتوائه على كميات كبيرة من البروتينات تتراوح من (3,6 إلى 6,5 غرام) في البيضة الواحدة مما يجعل البيض علاجاً فريداً من نوعه، حيث يساعد على إعادة بناء الشعر التالف عن طريق ملئ البقع الضعيفة على طول ضفيرة الشعر مما يقوي الشعر، فالشعر يتكون من 70% من بروتين الكرياتين ويأتي البيض بدوره ليحافظ على تلك البروتينات في الشعر ليبقى قوياً وينمو بلا توقف.

طريقة تحضير الوصفة

  • اكسري بيضة وضعي البياض والصفار ضمن وعاء واحرصي على إزالة خيوط الأح (الكلازة) من البياض حتى لا تعلق بشعرك، (والكلازة هي ذلك الشريط الأبيض الرفيع الذي تجدينه داخل البيض على جانب الصفار وتدعى حبة البَرَد أو الخثرة القاسية).
  • أضيفي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وامزجي البيض وزيت الزيتون جيداً بالشوكة.
  • غطي الوعاء بقطعة بلاستيكية حتى تباشري باستخدامه.

طريقة تطبيق الوصفة

  • ضعي خليط البيض الذي قمتي بصنعه في مكان قريب منك في الحمام كي يسهل عليك الوصول إليه ثم اغسلي شعرك بشامبو للتخلص من المستحضرات والزيوت والكريمات التي قد تكون عالقة به.
  • أغرقي شعرك بمزيد من الماء للتأكد من إزالة كل ما قد يكون عالق به ثم ضعي منشفة عليه لتجفيفه لكن دعيه رطباً قليلاً.
  • وزعي خليط البيض الذي قمت بصنعه على كافة أقسام ومناطق الشعر وركزي على نهايات الشعر وخاصةً إن كنت تعانين من تقصف أطرافه.
  • ضعي قبعة الحمام البلاستيكية على رأسك وأبقي خليط البيض على شعرك من 10 إلى 20 دقيقة.
  • اغسلي شعرك جيداً بالماء حتى تتأكدي أنه خالٍ من خليط البيض ثم ضعي مرطب لشعرك واتركيه بضع دقائق ثم اغسليه جيداً.

تسعى جميع النساء لإظهار رونق شعرهن وإشراقته ويبذلن جهدهن لإيجاد حلول متنوعة لعلاجه، لذا قدمنا لك سيدتي أبسط وأسهل الطرق الطبيعية وغير المكلفة لتوفري على نفسك تعباً كبيراً في البحث عن مستحضرات تجارية لا يمكن أن تنافس المستحضرات الطبيعية لمعالجة الشعر، وقد مثّل البيض ذلك العلاج الطبيعي الذي يساهم في تنعيم الشعر من جذوره حتى أطرافه، كما يقويه ويمنع تساقطه أيضاً وننصحك عزيزتي أن تحسني استخدامه حتى لا تضطري لمواجهة سلبياته.

  1. أ ب "صفار البيض للشعر" ، منشور على موقع: healthline.com
  2. أ ب "ما فوائد صفار البيض للشعر" ، منشور على موقع: medicalnewstoday.com
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار