في يوم الشاي العالمي:تعرف على الفوائد الصحية لجميع أنواع الشاي

  • تاريخ النشر: 2021-05-18 آخر تحديث: 2022-07-06
في يوم الشاي العالمي:تعرف على الفوائد الصحية لجميع أنواع الشاي

يشرب الناس في جميع أنحاء العالم الشاي منذ آلاف القرون وأظهرت العديد من الدراسات أن مجموعة متنوعة من أنواع الشاي قد تعزز جهاز المناعة لديك وتقاوم الالتهابات بل وتقي من السرطان وأمراض القلب.

في حين أن بعض المشروبات تقدم مزايا صحية أكثر من غيرها هناك الكثير من الأدلة على أن شرب الشاي بانتظام يمكن أن يكون له تأثير دائم على صحتك.

يستمتع الكثير من سكان العالم بمشروب الشاي كل يوم ، أكثر أنواع الشاي المحتوي على الكافيين شيوعًا هي الأسود والأخضر والأولونغ وتختلف شعبية كل نوع جغرافيًا.

في الولايات المتحدة يفوق استهلاك الشاي الأسود بكثير النوعين الآخرين من الشاي ، في المقابل الشاي الأخضر في آسيا هو الصنف الأكثر شيوعًا وفي جنوب الصين يتصدر شاي أولونغ المخططات.

الشاي الأسود والأخضر والشاي الصيني الاسود مصنوع من نفس النبات. ترجع ملامح النكهة الفريدة لكل نوع من أنواع الشاي هذه إلى الاختلافات في كيفية معالجة أوراق نبات كاميليا سينينسيس.

ومع ذلك فإن شاي الأعشاب لا يصنع من نفس النبات ، هذا الشاي هو نتاج الجذور والأوراق والزهور ومكونات أخرى من مجموعة متنوعة من النباتات.

البابونج والنعناع نوعان من أنواع الشاي العشبية الشعبية ، يصنع البابونج من زهور النبات والنعناع من أوراق نبات النعناع.

ويحتوي الشاي الأسود والأخضر والأولونغ على مادة الكافيين، الشاي الأسود يحتوي على مادة الكافيين أكثر من الشاي الأخضر.

ومع ذلك فإن محتوى الكافيين يرتبط أيضًا بعملية التخمير فكلما طالت فترة نقع الشاي ، زاد محتوى الكافيين وعادةً ما يحتوي الشاي المحتوي على الكافيين على نسبة أقل من الكافيين من القهوة.

كوب واحد من 8 أونصات من القهوة يحتوي على حوالي 95 ملليغرام من الكافيين.

تحتوي كمية متساوية من الشاي الأسود على حوالي 48 ملليجرام.

في كوب من الشاي الأخضر هناك 29 ملليغرام فقط.

يوفر أولونج حوالي 38 ملليجرام من الكافيين لكل كوب

الشاي الأسود والأخضر والأولونغ منزوع الكافيين يحتوي على كميات قليلة جدًا من الكافيين.

العديد من أنواع شاي الأعشاب خالية من الكافيين ،قد يوفر كل من الشاي المحتوي على الكافيين والشاي العشبي كميات صغيرة جدًا من المعادن مثل البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والصوديوم والنحاس والزنك.

تختلف الكمية الفعلية تبعًا لعمر نبات الشاي وظروف نموه ، على سبيل المثال يوجد فقط حوالي 5 ملليجرام من الكالسيوم في كوب واحد من شاي الأعشاب مثل البابونج.

يعتبر الشاي أيضًا مصدرًا للفلورايد ولكن يمكن أن تختلف الكمية اعتمادًا على النوع وكمية المياه المستخدمة في صنعه.

أنواع الشاي

شاي ابيض

يشتهر الشاي الأبيض بنكهته اللذيذة  ويأتي من نبات الكاميليا سينينسيس الأصلي في الصين والهند وهو أيضًا أقل أنواع الشاي معالجة وتشير الأبحاث إلى أنه قد يكون الشاي الأكثر فاعلية في مكافحة أشكال مختلفة من السرطان بفضل المستوى العالي من مضادات الأكسدة.

قد يكون الشاي الأبيض مفيدًا أيضًا لأسنانك لأنه يحتوي على مصدر عالي للفلورايد ومضادات الاكسدة التي يمكن أن تقوي الأسنان وتحارب البلاك وتجعلها أكثر مقاومة للأحماض والسكر.

يوفر هذا النوع أيضًا أقل كمية من الكافيين ، مما يجعله خيارًا ذكيًا لمن يشربون الشاي الذين يرغبون في تجنب أو الحد من استهلاكهم للكافيين.

شاي اعشاب

شاي الأعشاب الذي يطلق عليه أحيانًا tisanes  يشبه إلى حد بعيد الشاي الأبيض لكنه يحتوي على مزيج من الأعشاب والتوابل والفواكه أو النباتات الأخرى بالإضافة إلى أوراق الشاي.

لا يحتوي شاي الأعشاب على مادة الكافيين ولهذا فهو معروف بخصائصه المهدئة.

هناك أنواع عديدة من شاي الأعشاب، ولكل منها فوائدها الفريدة وتشمل بعض أنواع شاي الأعشاب الأكثر شيوعًا ما يلي:

شاي البابونج يساعد في تقليل آلام الدورة الشهرية وتشنجات العضلات  ويحسن النوم والاسترخاء ويقلل من التوتر.

Rooibos شاي يحسن ضغط الدم والدورة الدموية  ويعزز الكوليسترول الجيد مع خفض الكوليسترول السيئ  ويحافظ على قوة الشعر وصحة الجلد  ويخفف من الحساسية.

النعناع يحتوي على المنثول الذي يمكن أن يهدئ من اضطراب المعدة ويكون بمثابة علاج للإمساك ومتلازمة القولون العصبي ودوار الحركة.

 يوفر هذا النوع من الشاي أيضًا تخفيف الآلام من صداع التوتر والصداع النصفي.

الزنجبيل يساعد على محاربة غثيان الصباح ويمكن استخدامه لعلاج عسر الهضم المزمن ويساعد على تخفيف آلام المفاصل الناتجة عن هشاشة العظام.

الكركديه يخفض ضغط الدم ومستويات الدهون ويحسن صحة الكبد بشكل عام ويمكن أن يمنع الرغبة الشديدة في تناول الحلويات غير الصحية وقد يمنع تكوين حصوات الكلى

شاي أخضر

ينشأ الشاي الأخضر من الصين حيث تتم معالجة الأوراق بالحرارة باستخدام طريقة التحميص ، الشاي الأخضر يحتوي على نسبة عالية من الفلافونويد التي يمكن أن تساعد في تعزيز صحة القلب عن طريق خفض الكوليسترول السيئ وتقليل تخثر الدم.

وتشير الدراسات إلى أن هذا النوع من الشاي يمكن أن يساعد أيضًا في خفض ضغط الدم والدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي ووجدت أبحاث أخرى أن الشاي الأخضر له تأثير محتمل على سرطان الكبد والثدي والبروستاتا والقولون والمستقيم.

أظهر هذا الشاي أيضًا أنه مضاد للالتهابات مما يساعد في الحفاظ على بشرتك نقية ومتوهجة.

في السنوات الأخيرة نمت شعبية الماتشا وهو أحد أشكال الشاي الأخضر والماتشا عبارة عن مسحوق شاي أخضر عالي الجودة مصنوع من أوراق شجيرات الشاي التي تزرع في الظل.

نظرًا لأنه الشكل الوحيد من الشاي الذي يتم تناول الأوراق فيه فإن شاي الماتشا يحتوي على المزيد من مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر العادي ،في الواقع يعتقد البعض أن كوبًا واحدًا من الماتشا يعادل 10 أكواب من الشاي الأخضر العادي.

شاي أسود

يُصنع الشاي الأسود من أوراق نبات كاميليا سينينسيس وهو نفس النبات المستخدم في صنع الشاي الأخضر ومع ذلك يتم تجفيف الأوراق وتخمرها مما يعطي الشاي الأسود لونًا أغمق ونكهة أكثر ثراءً.

على عكس العديد من الأصناف الأخرى الشاي الأسود يحتوي على مادة الكافيين لذلك من المهم مراقبة تناولك ، عندما تصب لنفسك كوبًا من الشاي الأسود فإنك تستفيد من مركبات الفلافونويد التي تقاوم الالتهاب وتدعم وظيفة المناعة الصحية.

ومع ذلك ليس عليك مجرد شرب الشاي الأسود للاستفادة من خصائصه الصحية فيمكن تبخيره وتبريده ثم الضغط عليه على الجروح البسيطة والخدوش والكدمات لتخفيف الألم وتقليل التورم.

يمكن أيضًا أن يخفف حمام الشاي الأسود الالتهاب الناجم عن الطفح الجلدي وحالات مثل اللبلاب السام.

الشاي الصيني الاسود

شاي أولونغ هو نوع شاي صيني تقليدي مصنوع من نفس النبات المستخدم في صنع الشاي الأخضر والأسود، يكمن الاختلاف في كيفية معالجة الشاي حيث لا يُسمح للشاي الأخضر أن يتأكسد كثيرًا ولكن يُسمح للشاي الأسود بالتأكسد حتى يتحول إلى اللون الأسود.

يقع الشاي الصيني الاسود في مكان ما بين الاثنين لذلك يتأكسد جزئيًا، هذه الأكسدة الجزئية مسؤولة عن لون شاي أولونغ وطعمه المميز.

يشتهر الشاي الصيني الاسود باحتوائه على l-theanine وهو حمض أميني يقلل من القلق ويزيد من اليقظة والانتباه، لقد وجد العلماء أن l-theanine يمكن أن يساعد في منع الأمراض المعرفية مثل مرض باركنسون ومرض الزهايمر.

يحتوي شاي أولونغ أيضًا على نسبة عالية من مادة البوليفينول ، والتي ترتبط بتقليل الالتهاب ، ومنع نمو السرطانات وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

ما أنواع الشاي التي يجب تجنبها؟

في حين أن غالبية أنواع الشاي مفيدة لصحتك  فقد ترغب في الابتعاد عن هذه الأنواع:

شاي التخلص من السموم المصمم للوجبات الغذائية المبتذلة التي تقترح أنك ستفقد الوزن بسرعة، غالبًا ما تأتي هذه الأنواع من الشاي ممزوجة بالملينات التي يمكن أن تكون ضارة بصحتك.

لاتيه الشاي الفاخر والمشروبات في حين أن بعض هذه المشروبات مثل لاتيه الشاي الأخضر ، قد تبدو صحية إلا أنها مليئة بالسكر.

شاي الفقاعات العصري المليء بالسكر والسعرات الحرارية والكربوهيدرات وقيمته الغذائية قليلة أو معدوم.

شاي الأعشاب الذي قد يؤدي إلى الحساسية ، تحتوي العديد من أنواع شاي الأعشاب على أنواع مختلفة من الفاكهة والأعشاب والتوابل والزهور التي يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاهها.

إذا كنت تعاني من الحساسية ، فاقرأ دائمًا المكونات الموجودة على العبوة قبل تناول شاي أعشاب جديد.

الفوائد الصحية للشاي

1-يحتوي على مضادات أكسدة

توجد المواد الطبيعية المسماة بوليفينول في كل من الشاي المحتوي على الكافيين والأعشاب، هذه المواد هي مضادات الأكسدة وهي مركبات قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.

أثناء المعالجة يتم تدمير بعض مادة البوليفينول الموجودة في الشاي وبالتالي فإن مساحيق الشاي والشاي الخالي من الكافيين ومشروبات الشاي المعبأة قد لا تقدم نفس الفوائد الصحية.

بالإضافة إلى ذلك تشير الأبحاث إلى أن الشاي الأخضر يقدم كمية أكبر من مضادات الأكسدة مقارنة بمعظم الأنواع الأخرى.

2-يساعد في إدارة الوزن

أن بعض الدراسات تشير إلى أن الكافيين ومضادات الاكسدة ، وهو نوع من البوليفينول في الشاي قد يساعدان في إنقاص الوزن.

لا يبدو أن الشاي الأخضر منزوع الكافيين يعطي نفس النتائج، على الرغم من أن الأبحاث حول الشاي الأخضر المحتوي على الكافيين تبدو واعدة لا يزال هناك الكثير من الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها.

بالإضافة إلى ذلك كانت النتائج ضئيلة  فقط 1 إلى 2 رطل من فقدان الوزن الإضافي، وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن الأبحاث غير متوفرة لدعم مجموعة واسعة من منتجات شاي الأعشاب المُعلن عنها لفقدان الوزن ويمكن أن تكون ضارة اعتمادًا على مكوناتها.

3-يحافظ على صحة القلب

قد يساعد شاربو الشاي في الحفاظ على صحة قلوبهم، أظهرت بعض الأبحاث انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر أو ​​الأسود بانتظام ؛ على الرغم من اختلاط النتائج من حيث تأثير الشاي على خفض الكوليسترول وضغط الدم.

4-قد يساعد في خفض نسبة السكر في الدم

البحث المتعلق بمرض السكري أقل وضوحا، تشير بعض الدراسات إلى أن الكاتيكين الموجود في الشاي الأخضر قد يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

ومع ذلك فقد استندت هذه النتائج بشكل أساسي إلى ممارسات في بلدان أخرى ولم تتكرر في التجارب السريرية، يقوم الباحثون أيضًا بتقييم ما إذا كان شاي النعناع والبابونج يلعبان دورًا في الوقاية من مرض السكري.

هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول كمية الشاي ونوع الشاي، خاصة وأن بعض النتائج قد اشتملت على الشاي في شكل مكمل بدلاً من مشروب.

5-يساعد في الوقاية من سرطان

على الرغم من وجود الكثير من المعلومات على الإنترنت حول الشاي كمشروب مضاد للسرطان ، إلا أن الأبحاث لم تثبت أن تناول الشاي يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

تشير بعض الدراسات إلى أن من يشربون الشاي أقل عرضة للإصابة بأنواع معينة من السرطان ، لكن دراسات أخرى لا تدعم هذه النتائج.

في الوقت الحالي من غير المعروف ما إذا كان شرب الشاي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

المخاطر الصحية للشاي

على الرغم من وجود الكثير من الأشياء الجيدة حول تناول الشاي ، إلا أن الإفراط في تناوله يمكن أن يعرض صحتك للخطر، أحد المخاطر هو الإفراط في تناول الكافيين ، قد تؤدي الكميات الكبيرة من الكافيين إلى العصبية والأرق وقد تزعج نومك.

قد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من براز رخو ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي مثل الغثيان وآلام البطن وحرقة المعدة والدوخة وآلام العضلات هي أيضًا من الآثار الجانبية المحتملة لاستهلاك الكثير من الكافيين.

قد يتفاعل أيضًا مع بعض الأدوية ويزيد من آثار الكافيين في الجسم ، إجمالي المدخول اليومي من الكافيين من جميع المصادر يجب ألا تتجاوز 400 ملليغرام في اليوم.

على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث لتحديد جميع فوائده واضراره ، يمكن أن يكون الشاي جزءًا من نمط الأكل الصحي.

للحصول على أقوى نكهة انقع الشاي الخاص بك وانتبه لكيفية تحليته من أجل الحد من مصادر السكريات المضافة.