فيديو الجلد أو السجن عقوبة تفتيش جوال الغير.. وجدل كبير في السعودية

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 مايو 2016
فيديو الجلد أو السجن عقوبة تفتيش جوال الغير.. وجدل كبير في السعودية

ثار جدل كبير في الأوساط السعودية، بعد تصريحات أحد القانونيين بأن الجلد هي عقوبة الزوج أو الزوجة الذي سيقدم على تفتيش جوال شريك حياته.

وقال المستشار القانوني محمد التمياط، عضو برنامج الأمان الأسري التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية: "سيتم معاقبة الزوج أو الزوجة أو تفتيش الصديق لهاتف صديقه، يدخل ضمن العقوبات التعزيرية، التي تترتب عليها عقوبة السجن أو الجلد أو الغرامة أو جميع تلك العقوبات".

والمقصود بالعقوبة التعزيرية، هي أي عقوبة غير مقدرة شرعاً أو نظاماً وتخضع لتقدير قاضي القضية وفقا للضرر الناتج عن الفعل.

وبالرغم من أن العقوبة تخص الزوجين أو أي شخص يفتش جوال غيره، فإنه قد نشط خلال الساعات القليلة الماضية هاشتاج «جلد_مفتشه_جوال_زوجها» والذي شارك به آلاف المغردون بين مؤيد ومعارض.

وأوضح التمياط، أن العقوبات المتعلقة بتفتيش الهواتف الشخصية غير محددة ولا مقدرة نظامًا، وتعود إلى تقدير القاضي، ويتم التقدير بناء على الضرر الناتج عن الفعل.

وأضاف "النظام يتعامل مع تفتيش أجهزة الجوال باعتبارها اقتحامًا للخصوصية، مهما كانت صلة الشخص المدعى عليه بالمدعي، كما أن مثل هذه الدعاوى يتم إثباتها بالشهود أو البينة، ويتم رفع الدعوى أمام المحكمة المختصة، للمطالبة بتعزير الشخص المدعى عليه مقابل الضرر الناتج عن التعدي على الخصوصية، كون هذا الفعل لا يجوز شرعًا".

وتابع التمياط، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «لازم نفهم» الذي يذاع عبر إذاعة «UFM Radio» "لو لم تكن هذه العادة موجودة لدينا من الأساس لما تسبب هذا الأمر في كل هذه الضجة، حيث إن مشكلة الشك متواجدة بكثرة والأمر ينطبق على كل من يقدم على هذا الفعل وليس الزوجة فقط ولكن البعض لا يقرأ ويصر على تشويه الحقائق".

وقالت المغردة نورة شنار "حكاية تفتيش الجوال بين الزوجين هي سقوط الثقة بينهم وجميل أن توضع قوانين مثل هذه وننسى القانون الأهم قانون التحرش".

وأضاف مغرد آخر "بس لما الرجال يفتش جوال المرأة؟ بتقولون ايوه عادي طبعاً لانه محرمها ومن حقه يسوي كذا".

واستنكرت ماري وصول الأمر لأروقة المحاكم، قائلة: :أنا مع انه العلاقة الزوجية أكبر من أنكم تفتشوا جوالات بعض، لكن هل من المعقول بأنه هناك شخص بيشكي زوجته لهذا السبب؟".

وأوضح عبد الله العريفي أن الجلد عقوبة تعزيرية للأضرار المترتبة على التعدي على خصوصية الأفراد ومعاقبة منتهكها أيا كان بدون إذن قضائي يحفظ الحقوق.

واعتبر البعض أن التفتيش في جوال الآخر يعتبر من الأمور المحرمة شرعاً، حيث إنه يدخل في إطار الظن والشك والتجسس، التي نهى عنهم القرآن الكريم.

وأبدى عدد كبير من المغردين استنكارهم من اقتصار الهاشتاج على الزوجة فقط في حين أن العقوبة تشمل جميع من يقوم بهذه الفعلة، حيث قالوا: "الغريب أن خبر العقوبة يشمل الزوج المتجسس أيضا والأصدقاء فيما بينهم ولكن الهاشتاق يوضح أن العقوبة للزوجة فقط".

#جلد_مفتشه_جوال_زوجها Tweets

تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار
  • السمات