كل ما تحتاجين معرفته عن معدل ضربات القلب عند الحامل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
كل ما تحتاجين معرفته عن معدل ضربات القلب عند الحامل

خلال فترة الحمل يزداد اهتمام المرأة بنفسها وبصحتها بشكل عام حتى تبقى محافظة على صحة جنينها ونموه بالشكل الصحيح، لكن الكثيرات قد لا يدركن الدلائل التي يحملها معدل ضربات القلب خلال هذه الفترة، ولتكوني على دِراية كافية فيما يخصّ هذا الموضوع، إليكِ كل ما تحتاجين معرفته عن معدل ضربات القلب عند الحامل.

شاهدي أيضاً: 7 نصائح على الحامل اتباعها وأخرى تجاهلها تماماً

كل ما تحتاجين معرفته عن معدل ضربات القلب عند الحامل

هناك العديد من القيود التي تحكم المرأة خلال فترة الحمل، فالجلوس لفترات طويلة قد يكون مغري لكنه عالي المخاطر سواء على المرأة أو على جنينها خصوصاً في حالات الحمل المتعدد (الحمل بتوأم)، لذلك يجب عليها ممارسة الأنشطة الرياضية اللازمة للحامل حتى يبقى معدل ضربات القلب لديها في المعدل السليم.

حسب البحوث والدراسات يجب أن تمارس المرأة الحامل الرياضة بما لا يقل عن 25 دقيقة في اليوم و150 دقيقة في الأسبوع، وقياس معدل ضربات القلب بعد ممارسة الرياضة، ويجب أن تكون ضربات القلب بمعدل أقل من 140 نبضة في الدقيقة الواحدة، لكن يجب استشارة الطبيب قبل القيام بأي تمرين رياضي لمعرفة ما هي التمارين الصحيحة والمناسبة.

التغيرات الفسيولوجية التي تحدث في جسم المرأة الحامل لدعم الجنين

1- زيادة كمية الدم

أثناء فترة الحمل تزداد كمية الدم في جسم المرأة الحامل بمعدل 25%، وبالتالي يزداد تدفق الدم إلى أجزاء الجسم، لكن في حال وجود ضعف في عضلة القلب أو خلل في صمامات القلب قد يؤدي ذلك إلى حدوث أذى للمرأة الحامل ولجنينها.

2- زيادة كمية الدم في مضخات القلب 

الجنين يحتاج إلى كمية إضافية من الدم، لذلك تزداد كمية الدم في مضخة القلب.

3- زيادة معدل نبضات القلب

يكون معدل نبضات القلب في الحالات الطبيعية بين 60-90 نبضة في الدقيقة، وفي حالة حدوث حمل تزداد نبضات القلب بمعدل 10-20 نبضة في الدقيقة.

يجب على المرأة الحامل متابعة معدل ضربات القلب لديها بشكل يومي، حيث يجب عليها مراقبة النبض لمدة دقيقة واحدة، وتسجيل الرقم، وفي حال حدث أي تغيير في عدد نبضات القلب بإمكانها زيارة الطبيب فوراً لحماية نفسها وحماية جنينها من أي مضاعفات.
 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار