كلمة عمرو منسي المدير التنفيذي لمهرجان الجونة السينمائي
تاريخ النشر: : الخميس، 21 سبتمبر 2023

كلمة عمرو منسي المدير التنفيذي لمهرجان الجونة السينمائي

أعلنت اللجنة القائمة على مهرجان الجونة تفاصل الدورة السادسة للمهرجان السينمائي بحضور كل من رجل الأعمال سميح ساويرس، المخرجة ماريان خوري المدير الفني للمهرجان، الفنانة يسرا عضو اللجنة الاستشارية.

كما شارك في المؤتمر المهندس عمرو منسي المدير التنفيذي، وانتشال التميمي مدير المهرجان، والمهندس عمر الحمامصي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة أوراسكوم للتنمية. وفي السطور التالية إليك تفاصيل كلمة المهندس عمرو منسي.

تفاصيل الدورة السادسة لمهرجان الجونة

وقال عمرو منسي: "الإعلام الشريك الأساسي لنجاح المهرجان، مبدأيا عايز أشكر كل زملائنا اللي كانوا معانا في الدورات الأولى، وهم السبب في التحضير لدورة سادسة بروح الدورة الأولى".

وأضاف عمرو منسي خلال الإعلان عن تفاصيل الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي: "عايزين مهرجان الجونة يكون واجهة سياحية للعالم، وقررنا عشان نسهل تغطية الفعاليات ونبرزها نعمل فيستيفال هب، الجزء اللي بيستقبل الفعاليات اليومية والسجاد الحمراء نقلنا ليه فعاليات سيني جونة، كنا بنلوم الميديا إنها لا تغطي فعاليات تخص الندوات والجلسات ووورش العمل، فاخترنا تواجد كل الفعاليات في نفس المكان".

وأضاف: "بعد خمس سنين سيني جونة، والدعم والتمويل من شركات إنتاج كتيرة ده الوقت إن يكون فيه سوق إنتاج سينمائي، مغامرة بنحاول نبدأ حاجة جديدة وهدفنا نوصلها لحاجة عالمية، فيه ناس بتقول مش حاجة سهلة ومش هينجح من أول سنة بس احنا متحمسين جدا لده".

وعبر عمرو منسي عن امتنانه للقائمين على إدارة المهرجان ووجه الشكر للمهندس نجيب ساويرس والمهندس سميح ساويرس قائلاً: "على مجهودهما بداية من تأسيس المهرجان وإصرارهما على إقامة المهرجان وعودته؛ لأهميته للصناعة في مصر وأشكر شركة أوراسكوم".

أما مدير المهرجان انتشال التميمي فقال في كلمته: "رغم التوقف العام الماضي إلا أنه بيّن أهمية مهرجان الجونة والفرحة العارمة التي قابلها قرار عودة المهرجان تؤكد أهميته، المهرجان تأسس بشكل صحيح ومفهوم جيد جدا".

وعن اللجنة الاستشارية قال انتشال التميمي: "اللجنة الاستشارية العليا تضم قامات كبيرة مثل يسرا وهند صبري ويسري نصر الله، ونجوم كبار ساهموا في تأسيس المهرجان بصورة جيدة.. أتمنى لحضور المهرجان مشاهدة جميلة لبرنامج من الصعب أن تختاروا من بينه لأنه يضم أفلاما مميزة".

أما ماريان خوري فقالت في كلمتها: ""أعرف مهرجان الجونة السينمائي منذ انطلاقته، رغم أنني انضممتُ إليه حديثًا، لطالما سعى المهرجان ليصبح منصّة تحتفي بجميع أطياف السينما. وعبر هذه التشكيلة من الأفلام، لا نشيد فحسب بالأعمال المتقنة لصنّاع الأفلام المخضرمين، بل ننتصر أيضًا للأصوات التي تجسّد مستقبل صناعتنا، وتعدنا اختيارات هذا العام برحلة سينمائية ترضي محبي السينما المحترفين والشغوفين باستكشاف آفاق جديدة".

أفلام مهرجان الجونة

وعن الأفلام المشاركة في المهرجان هذا العام فهي"تشريح سقوط" للمخرجة الفرنسية جوستين ترييه، الفائز بـ"السعفة الذهبية" في مهرجان كانّ الأخير،  وفيلم "درب غريب" للمخرج البرازيلي غوتو بارنتيه الذي حصد 4 جوائز هامة في دورة 2023 من مهرجان ترايبيكا السينمائي. والفيلم الوثائقي "على قارب الأدامان" للمخرج الفرنسي نيكولا فيليبير، الحائز على جائزة "الدبّ الذهبي" في مهرجان برلين هذا العام.

مهرجان الجونة السينمائي

مهرجان الجونة السينمائي واحد من أهم المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، وهدف المهرجان السينمائي إلى عرض مجموعة أفلام متنوعة للجمهور المهتم بالسينما ووالمتشوق لتطوراتها على الصعيد المحلي والعالمي، وخلق تواصل بين الثقافات من خلال الفن السابع.

كما يهدف المهرجان السينمائي إلى ربط صناع الأفلام من المنطقة العربية بنظرائهم الدوليين تعزيزًا لروح التعاون وتشجيعًا للتبادل الثقافي.

لا تقف فعاليات المهرجان عند حدود عرض الأفلام المعروفة واستقبال أعمال المشاهير فقط وإنما يسعى المهرجان لاكتشاف المواهب السينمائية الجديدة بهدف تطوير السينما في العالم العربي، خاصة من خلال ذراع الصناعة الخاصة به،  ويحاول المهرجان تحقيق أهدافه من خلال منصة الجونة السينمائية التي تتكون من منطلق الجونة السينمائي، وجسر الجونة السينمائي اللذين يتيحان فرص التعلم والمشاركة. ومن المنتظر أن يشارك في المهرجان نخبة من نجوم العالم بشكل عام والوطن العربي بشكل خاص.

 
المزيد: