كم ساعة تعيش الحيوانات الذكرية في الرحم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 يناير 2021 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022

الهدف من رحلة الحيوانات المنوية إلى البويضة هو تخصيبها، للقيام بذلك يجب أن تمر خلية الحيوانات المنوية عبر مسار طويل وصعب. هذا هو أحد الأسباب التي تجعل العدد الإجمالي لخلايا الحيوانات المنوية المتحركة مهمًا جدًا، ومعاملًا رئيسيًا لإمكانية الرجل للوصول إلى الحمل من زوجته، وإذا أردتِ التعرف على كيفية حصول الحمل لا بد من التعرف أولًا على رحلة الحيوانات المنوية إلى الرحم.

رحلة الحيوانات المنوية إلى الرحم

عندما يقوم الرجل بعملية القذف، يمكن احتواء 40 إلى 150 مليون حيوان منوي في السائل، تبدأ الحيوانات المنوية بالسباحة في اتجاه مجرى النهر في الجهاز التناسلي للمرأة نحو قناة فالوب، الوقت الذي تستغرقه الحيوانات المنوية للوصول إلى البويضة متغيراً للغاية قد يصل بعضها إلى هدفها في نصف ساعة، بينما قد يستغرق البعض الآخر أيامًا. يمكن أن تعيش الحيوانات المنوية لمدة تصل إلى 48 إلى 72 ساعة. من بين ملايين الحيوانات المنوية، يقترب بضع مئات فقط من البويضة، وهذا يحدث من أجل عملية الخصوبة.

تبدأ رحلة الحيوانات المنوية إلى البويضة بملايين الخلايا المنوية التي يتم إطلاقها في الجهاز التناسلي الأنثوي أثناء الجماع. تكتسب خلايا الحيوانات المنوية قدرتها الكاملة على السباحة عندما يتم إنزالها في الجهاز التناسلي، عند حدوث عملية القذف، تُحاط خلايا الحيوانات المنوية بسائل يسمى البلازما المنوية أو السائل المنوي، وهو مزيج من السوائل من الخصيتين والحويصلات المنوية والبروستاتا والغدد البصلية الإحليلية. يحتوي السائل على عناصر تحمي خلايا الحيوانات المنوية أثناء رحلتها نحو البويضة.

يثخن السائل المنوي ويساعد الخلايا المنوية على البقاء داخل المرأة - أقرب ما يمكن إلى عنق الرحم، وهو "بوابة" البويضة. يمتد السائل من عنق الرحم، مما يسمح لخلايا الحيوانات المنوية من السائل المنوي بالسباحة إلى عنق الرحم، فقط أقوى خلايا الحيوانات المنوية ستصل إلى هذا الحد، بمجرد عبور عنق الرحم، تسبح خلايا الحيوانات المنوية عبر الرحم وفي قناتي فالوب. [1]

كم تبقى الحيوانات حية في الرحم

من بين ملايين الحيوانات المنوية التي تترسب أثناء الجماع، قلة قليلة فقط لديها القدرة على الوصول إلى قناة فالوب، بمجرد دخول الأنابيب، تتبع خلايا الحيوانات المنوية الإشارات عملية تسمى الانجذاب الكيميائي من الخلايا الداعمة تسمى الخلايا الركامية، للبويضة، في الطريق تخضع خلايا الحيوانات المنوية لسلسلة من التغييرات البيوكيميائية والوظيفية. هذه تعد الخلايا المنوية للتخصيب.

في النهاية، تلتقي خلايا الحيوانات المنوية بحاجز من الخلايا الركامية المحيطة بالبويضة. لتمرير هذا الحاجز، يجب أن تستخدم خلايا الحيوانات المنوية سكتاتها الخاصة جدًا، والمعروفة باسم فرط النشاط . ثم يتعين على خلية الحيوانات المنوية أن تمر عبر حاجز آخر يسمى المنطقة الشفافة، وهي طبقة إضافية من البويضة. لتجاوز هذا الحاجز، يجب أن تخضع الخلايا المنوية الآن لعملية تسمى رد الفعل الجسيمي . هذا هو المكان الذي يطلق فيه الرواسب في الجزء العلوي من خلية الحيوانات المنوية الإنزيمات. ستكسر هذه الإنزيمات حاجز المنطقة الشفافة، مما يسمح للحيوانات المنوية باختراق البويضة. [2]

عندما يكون رأس الخلية المنوية داخل البويضة، ينفصل ذيل الحيوانات المنوية. في تلك اللحظة، تصبح المنطقة الشفافة غير منفذة لخلايا الحيوانات المنوية الأخرى، عندما تكون داخل البويضة، تستعد كل من البويضة والحيوانات المنوية للاندماج الجيني. بعد ذلك، يندمج 23 كروموسومًا من البويضة وخلية الحيوانات المنوية معًا. الخلايا التي تؤدي إلى حياة جديدة، ودعم البويضة الملقحة، بعد الإخصاب، تتحرك البيضة الملقحة عبر قناة فالوب لتلتصق بالجدار الداخلي للرحم، وذلك من أجل حصول حمل والبدء في تكوين الجنين. [1]

كم ساعة تعيش النطفة الذكرية

يختلف بقاء الحيوانات المنوية بعدد من العوامل. يجب أن تعرف أن الحد الأقصى للوقت الذي يمكن للنطفة الذكرية أن تعيش فيه في الجهاز التناسلي للمرأة هو 5 أيام. تعيش بعض من النطف الذكرية لفترة أقصر، اعتماداً على الظروف في المهبل وقناتي فالوب والرحم. (مثل قوام إفرازات عنق الرحم)، بدون ظروف الخصوبة المناسبة، تموت الحيوانات المنوية في غضون ساعات قليلة. [2]

كم ساعة تعيش الحيوانات الذكرية في الرحم

تموت معظم الحيوانات المنوية في غضون دقائق بعد القذف داخل المهبل أو خارج الجهاز التناسلي للمرأة. ومع ذلك، بمجرد دخول الحيوانات المنوية إلى الجهاز التناسلي للمرأة وعنق الرحم والرحم، يمكن للبعض أن يعيش لمدة تصل إلى 5 أيام، على الرغم من أن معظمها لن يعيش أكثر من يوم إلى يومين. أظهرت الدراسات أن معظم حالات الحمل هي نتيجة الجماع الذي يحدث في غضون يوم أو يومين قبل التبويض ويوم الإباضة. من المثير للدهشة أن بعض حالات الحمل يمكن أن تحدث بعد الجماع الذي حدث حتى 5 أيام قبل الإباضة.

إمكانية حدوث حمل عند وجود المني بالقرب من المهبل

نعم، يمكنك الحمل إذا كانت الحيوانات المنوية بالقرب من المهبل ولم تجف، ربما سمعت أن الأكسجين يقتل الحيوانات المنوية، هذا ليس صحيحاً،  فالحيوانات المنوية يمكن أن تتحرك حتى تجف تماماً.

ولكن من المستبعد جداً حدوث الحمل إذا حدث القذف في حوض الاستحمام، لأن من الصعب أن تنتقل الحيوانات المنوية عبر الماء إلى جسم المرأة، بالإضافة إلى أن درجة حرارة الماء أو المواد الكيميائية الموجودة بالماء ستقتل الحيوانات المنوية في ثوانٍ.

في حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ، قد تعيش الحيوانات المنوية لبضع دقائق، ومع ذلك، ستحتاج إلى دخول المهبل بسرعة بعد الانتقال عبر المياه، ثم ستحتاج إلى المرور عبر عنق الرحم ثم إلى الرحم، لذا فمن المستبعد جداً حدوث الحمل في هذه الحالة.

أيهما أسرع الحيوان الذكري أم الأنثوي

وجدت البحوث إلى أن الحيوانات المنوية الذكرية الأصغر حجماً، وتسبح بشكل أسرع ولديها عمر أقصر من الحيوانات المنوية الأنثوية. يعتقدون أنه إذا مارس الزوجين الجنس في وقت قريب من الإباضة، فمن المرجح أن يصل الحيوان المنوي إلى البويضة قبل الحيوانات المنوية الأنثوية. إذا تم تخصيب البويضة، كان الزوجان أكثر عرضة لإنجاب طفل ذكر، تم العثور على الحيوانات المنوية الأنثوية لتكون أبطأ وأكثر لياقة وستعيش أطول من الحيوانات المنوية الذكرية، لذا فإن ممارسة الجنس في وقت مبكر في وقت الخصوبة الأكثر، تعني أنها ستظل على قيد الحياة لتخصيب البويضة، وأكثر عرضة لإنجاب طفلة. [3]

في حين أنها نظرية رائعة، فقد أظهرت الدراسات منذ ذلك الحين أن توقيت ممارسة الجنس فيما يتعلق بالإباضة لا يؤثر في الواقع على ما إذا كنت ستحملين بصبي أو بفتاة.

هل يمكن تجميد الحيوانات المنوية؟

يعتبر تجميد الحيوانات المنوية أنجح طريقة للحفاظ على خصوبة الرجل حتى يتمكن من محاولة إنجاب طفل في وقت لاحق. كما أنها تستخدم لتخزين الحيوانات المنوية بحيث يمكن استخدامها في علاج شخص آخر.

يستطيع الرجال تفريز الحيوانات المنوية لاستخدامها في علاجهم المستقبلي أو التبرع لعلاج شخص آخر. عادة ما يتم عزل الحيوانات المنوية المتبرع بها لمدة 3 أو 6 أشهر وفحصها بحثاً عن العدوى قبل أن يستخدمها المتلقي. يعتمد طول الحجر الصحي على نوع اختبارات الفحص التي تجريها عيادتك.

أولاً، ستحتاج الحيوانات المنوية إلى اختبارها بحثاً عن أي أمراض معدية مثل فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد. هذا ليس له أي تأثير على ما إذا كان بإمكانك تفريز الحيوانات المنوية أم لا، ولكن الهدف منه هو التأكد من تخزين عينات الحيوانات المنوية المصابة بشكل منفصل لمنع تلوث العينات الأخرى.

ستحتاج بعد ذلك إلى إعطاء موافقتك الخطية والمستنيرة على تفريز الحيوانات المنوية وتحديد المدة التي تريد تجميدها فيها.

في العيادة، سيُطلب منك إنتاج عينة جديدة من الحيوانات المنوية (إذا كنت قادراً)، والتي سيتم مزجها مع سائل خاص (واقي من التجمد) لحماية الحيوانات المنوية من التلف أثناء التفريز. قبل التجميد، يتم عادةً تقسيم عينة الحيوانات المنوية بين عدد من الحاويات تسمى القش. هذا يعني أنه لا يلزم إذابة جميع الحيوانات المنوية مرة واحدة ويمكن استخدامها في علاجات متعددة. ثم يتم تبريد العينات ببطء وإغراقها في النيتروجين السائل.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار