كواليس قصة حب محمد عبد الوهاب ونهلة القدسي: تركت زوجها من أجله
بواسطة: ولاء مطاوع | تاريخ النشر: : الخميس، 12 أغسطس 2021 آخر تحديث: : الأحد، 12 سبتمبر 2021

كواليس قصة حب محمد عبد الوهاب ونهلة القدسي: تركت زوجها من أجله

كانت حياة موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، مليئة بالأحداث والمغامرات الإنسانية، ومن ضمن هذه المغامرات، كانت زيجاته الثلاثة التي اختلفت كل واحدة منها عن الأخرى، وخاصة زواجه من السيدة نهلة القدسي التي كانت أعظم مغامراته وغيرت حياته بحسب وصفه.

زبيدة الحكيم ومحمد عبد الوهاب

كان زواج محمد عبد الوهاب الأول بالسيدة زبيدة الحكيم، وكانت شديدة الثراء، وتكبره بحوالي 10 أعوام ولديها ابن من زيجة سابقة ساعدها في تربيته.

لكن الخلاف وقع بينهما بسبب غيرتها الشديدة من معجباته، كما أنه وهو متزوجاً منها صادف رؤية زوجته الثانية في مصيف رأس البر ليعجب بها.

إقبال نصار

زوجة محمد عبد الوهاب الثانية هي السيدة إقبال نصار، وأنجب منها أبناءه الخمسة: أحمد ومحمد وعائشة التي كان يناديها إش إش وكان شديد التعلق بها، حتى أنها لم تتحمل وفاته ولحقت به بعد أيام، وعفت وعصمت.

التقى عبد الوهاب بإقبال نصار في رأس البر، وكاد شقيقها المهندس يفسد الزيجة، لأن عبد الوهاب وقتها كان فناناً شهيراً في أوج مجده، فرأى أنه قد يظلم شقيقته بسبب حياة الفنانين الصاخبة، إلا أن والدتهما تدخلت وتمت الزيجة.

استمرت الزيجة التي تخللتها الكثير من الخلافات والمشاكل الأسرية، لمدة 15 عاماً قبل أن تنتهي تماماً، وهادن محمد عبد الوهاب الزواج وقاطعه لمدة 3 سنوات بعدها، ليلتقي بعدها بقصة حبه الأكبر مع السيدة نهلة القدسي في بيروت.

بعد انفصال محمد عبد الوهاب عن والدة أبنائه، لم ينقطع عنهم، بل كان حريصاً على جمعهم لتناول طعام الغداء معاً بشكل أسبوعي، ومعرفة أدق تفاصيل حياتهم.

محمد عبد الوهاب ونهلة القدسي

زواج محمد عبد الوهاب الثالث كان بمنزلة المغامرة، في عام 1957 كانت السيدة نهلة القدسي في زيارة إلى بيروت مع زوجها الشاعر والسياسي الأردني المعروف عبد المنعم الرفاعي، رئيس وزراء الأردن.

نزلت نهلة القدسي وزوجها الأول في الفندق الذي كان عبد الوهاب نزيلا فيه، أرادت صديقات نهلة وقتها زيارته، فرفضت في البداية إحراجاً منها، إلا أنهن استطعن إقناعها في النهاية، فرافقتهن في تلك الزيارة، لكنها وضعت نظارة سوداء، في محاولة منها لإخفاء ملامحها.

يبدو أن طريقة تخفي نهلة القدسي، لم تزد موسيقار الأجيال إلا فضولاً، فطلب منها عبد الوهاب خلع نظاراتها، لكنها رفضت فقال لها في محاولة لاستفزازها: «هو أنتِ حولاء؟»، فردت عليه: «وأنت قليل الأدب». وهو الرد الذي استفزه ليصر على التعرف إليها.

وبالفعل طلب محمد عبد الوهاب، لقاء نهلة القدسي وزوجها، وتم اللقاء الذي خرج منه عبد الوهاب موقناً أنه لن يمر مرور الكرام.

زواج محمد عبد الوهاب ونهلة القدسي

هذا التعارف دفع الثنائي دفعاً إلى الوقوع في الحب، وقررت نهلة القدسي ترك زوجها والهروب مع محمد عبد الوهاب، ليطيرا معا إلى القاهرة، ويتم الزواج.

دفع هذا الموقف زوجها ليعلن أنهما متفقان على الطلاق؛ كي يتفادى الحرج الذي تم وضعه فيه بالرغم عنه، ليعقد عبد الوهاب قرانه عليها وتصبح المستقر الذي طالما بحث عنه حتى نهاية حياته.

وقد استمر زواجهما من عام 1958 حتى وفاة الفنان محمد عبد الوهاب في 4 من مايو عام 1991.

وبعد أربعة وعشرين 24 عاما رحلت السيدة نهلة القدسي في العاصمة الأردنية عمان؛ حيث انتقلت للعيش مع ابنها السفير الأردني عمر الرفاعي.

وقال محمد عبد الوهاب في تصريحات سابقة واصفاً شعوره في زيجاته الثلاثة: "شعوري في الزيجة الأولى كان شعور الابن، وفي الزيجة الثانية كان شعور الأب، وفي الزيجة الثالثة كان شعور الزوج".

وقد قال عنها محمد عبد الوهاب: "هي من جعلتني أعيد صياغة حياتي مرة أخرى.. هي من جعلتني أستكفي بها عن نساء العالم.. هي من جعلتني أعيش في سعادة يومية".

المزيد: