كيف تخسر ما بين 10 الى 30 كلغ من وزنك خلال ستة أشهر؟!

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 فبراير 2017
الدكتور سعيد سالم الشيخ

الكثير منا تنقصهم الإراده الكافيه والقوة للالتزام بأنظمه غذائية معينه! وقد يكون بعضها قاسياً الى حد منعنا من تناول معظم ما نرغب به وذلك بغية الوصول إلى الوزن المثالي. اما ما يتعلق بعمليات انقاص الوزن الجراحية، فقد يقف الخوف حائلا بيننا و بين غرفة الجراحة مهما كانت نسبة النجاح مضمونه! وهنا نستحضر السؤال الذي لطالما سمعناه من إخواننا واخواتنا الذين يعانون من زيادة في الوزن " ماهو الحل؟"  


أجريت  في الآونه الأخيرة دراسات وبحوث علميه للحد من تزايد مشكلة السمنه وذلك في ما اصطلح على تسميته طبيا " حقن البوتكس في المعدة". وهو اخر ما توصل اليه الطب الحديث في  في هذا المجال وذلك بدون عمليات جراحية وبأقل مجهود. 


وللتشعب في هذه الثورة الطبية تطرقنا للحديث مع الدكتور سعيد سالم الشيخ، خريج الكليه الملكيه لجراحين ايرلندا ،سنه " 1991"، واستشاري الأمراض الهضمية والكبد والمناظير في مستشفى ميد كير – دبي.

والذي حدثنا بدوره عن هذا الإجراء البسيط بكل نواحيه مفصلا ايجابياته وسلبياته (ان وجدت ) ذاكراً  النصائح المطلوبه للحصول على النتيجة الأمثل.

-    ما هو إجراء حقن البوتكس وكيف تساعد هذه الماده على تخفيف الوزن؟
هو إجراء بسيط جداً يستغرق 10 إلى 15 دقيقه تقريبا يكون فيها المريض تحت التخدير العام ويتم فيها حقن جدار المعدة بمادة البوتكس المستخرجه من بكتيريا البوتولينيوم باستخدام منظار داخلي من الفم مباشرة إلى المعدة.

والمعروف عن هذه المادة أنها تسبب شلل عضلي جزئي مؤقت في جدار المعدة  تساعد على إبطاء حركتها والتخفيف من نشاطها مما يجعل أي شخص يشعر بالشبع السريع وعدم الحوجة إلى تناول كميات كبيرة من الطعام " مع العلم أنه ليس لها أي أثر مباشر أو غير مباشر على عمليه امتصاص المواد الغذائية بأي شكل من الأشكال".
و المميز في هذا الاجراء الطبي أن المريض لا يشعر بأي ألم! فبعد حقن الإبرة بساعتين إلى ثلاث ساعات يمكنه الخروج من المستشفى لممارسة حياته بشكل طبيعي بدون أي آثار جراحية أو آلام ما بعد التخدير.

-    من يستطيع اللجوء إلى هذا الحل؟
هذا الإجراء يتناسب مع الاشخاص الذين يرغبون في خسارة ما بين  10 إلى 30 كلغ من أوزانهم لا أكثر. يجدر بالذكر أن فعالية الحقن بالبوتكس مضمونة لأكثر من 80% من المرضى وبنسبة نجاح مبهرة.

-    هل هنالك أي آثار جانبية أو مخاطر بعد الحقن؟
قد تصاحب أو تعقب عمليه حقن المعدة بمادة البوتكس بعض الآثار الجانبية كالغثيان والإمساك المتفاوت في حدته من شخص لآخر،وذلك في اليومين الأوائل فقط!  ويمكن تحاشي هذه الأعراض بتناول كميات جيدة من السوائل وتجنب الأكل الدسم وصعب الهضم في اليومين الأوائل بعد المنظار. كما يمكن أن يسبب للمريض ارتجاع حمضي ولذلك يعطى دواء مخفف للحموضة.
 

-    هل عليك اتباع أي حمية غذائية معينة، وهل يجب المتابعة مع أي أخصائي بعد العملية؟
من الأسباب الأساسية للوصول إلى النتائج المرجوة هي الالتزام  بنصائح الطبيب المعالج واختصاصي التغذية والمتابعة الدائمه للمواعيد التي يتم تحديدها مسبقاً، كالاسبوع الأول والثالث بعد الحقن وبعدها تكون شهريا لمدة ثلالثة أشهر متتالية.

كما يتوجب الالتزام وعدم التراخي بالحمية الغذائية المفروضة و التي غالباً ما تتكون من الوجبات التي تحتوي على كميات جيدة من الألياف مثل: البيض، لحوم بيضاء ، قليل من اللحوم الحمراء قليلة الدسم. وتجنب المواد الغذائية عالية السعرات الحرارية كالخبز وخاصة الأبيض، البطاطس، المعكرونة، الرز، والعصائر ذات السعرات الحرارية.

-    ما مدى فعاليتها في الوصول إلى الوزن الصحي المطلوب؟
أشار الدكتور سعيد أن متوسط المدة المتوقعة لأثر الحقن بفعالية تكون حوالي ثلاثة أشهر ثم يبدأ بالاختفاء تدريجياً ليتلاشى في ثلاث أشهر أخرى، أي أن المدة الكاملة لا تتعدى الستة أشهر.

فسوف يلاحظ نزول الوزن في أول شهر فقط بنسبة تتفاوت تقريباً بين 5 -8 كلغ وفي بعض الحالات يكون أكثر وهذا يعتمد على طبيعة جسم المريض.
ومن بعدها يبدأ بالنزول تدريجياً للوصول إلى الوزن المطلوب والمتفق عليه مع المريض مع العلم أن الوزن المفقود يعتمد تماما على التزام الشخص بالحمية الغذائية والرياضة التي تساعد على حرق الدهون بسرعة كبيرة.

وبهذا ختمنا لقاءنا مع الدكتور سعيد الشيخ الذي أطلعنا على الكثير من المعلومات واهم ميزات هذه العمليه و أوضح لنا أن حقن المعدة بمادة البوتكس هو عبارة عن تغيير مؤقت لا تصاحبه جراحة يساعد المريض على البدء الجاد لانزال وزنه بطريقه طبيعية باتباع الحميات الغذائية والرياضة بمشقة أقل تساعده على انتهاج اسلوب صحي طويل المدى وتحاشي ارتداد السمنه وما يصاحبها من أخطار على الصحة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار