كيف تخوضين الشجار مع شريك حياتك بطريقة صحية؟

لشجار عادل ومنصف مع شريك حياتك انتبهي للتالي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 يوليو 2017 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
كيف تخوضين الشجار مع شريك حياتك بطريقة صحية؟

جميع الأزواج يتشاجرون سواء بشكل نادر أو متكرر. وفي كثير من الأحيان يعتبر الشجار حسب الأبحاث صحياً للأزواج بل وضروري أيضاً في العلاقة الزوجية بشرط أن ينتهي للوصول إلى قرار محدد فيما يخص المشكلة لا أن ينتهي بمزيد من الفوضى والتفكك؛ لذلك 
من المهم أن تتعلم كيفية القتال مع شريك حياتك بطريقة صحية. 

سبع نصائح حول كيفية خوض الشجار مع شريك حياتك

وهنا سبع نصائح حول كيفية خوض الشجار مع شريك حياتك دون تحطيم العلاقة.

1. اختيار المشكلة المناسبة 
من المهم أن ندرك ما يستحق القتال وما هو غير ذلك. وبمعنى أدق هل يستحق الأمر خوض نزاع أو شجار أم أن الأمر تافه وعلى سبيل المثال لايمكن القيام بخوض معركة مع الشريك لأنه أو لأنها نسيت أن تضع علبة المناديل في الغرفة أو في الحمام.

2. تناول وجبة خفيفة قبل بدء الشجار
الأمر يبدو غريباً ربما ولكن وفقا لدراسة عام 2014، تزداد الرغبة في القتال عندما نكون جائعين إذ تخرج الأمور عن السيطرة وقد يتحول الشجار الخفيف إلى شجار عنيف.

3. كن حذرا من البيئة المحيطة بك.
عند القتال، من المهم إيجاد المكان المناسب فمن غير الملائم افتعال الشجار في السيارة إذ لايمكن التواصل بالعينين ويمكن للطرف الآخر تجنب النظر إلى عينيك كما يجب تجنب الشجار في المنزل في حال وجود شخص آخر.

كيفية التعامل مع سلبية شريك حياتك

4. كن ناضجاً
من السهل التفوه بكلمات كثيرة كوصف الآخر بالغبي ، ولكن من الصعب استحضار الحكمة والنضوج لصياغة كلمات وافكار مناسبة وناضجة وفي مكانها لذا يجب محاولة اختيار الكلام المناسب قدر الإمكان بدلاً من جعل الشجار مجرد كلمات وصريخ عابر يزيد من الطين بلة.

5. لا تهيمن على الوضع
الشجار الصحي هو عندما يتمكن الطرفين من الكلام. قل مالديك واسمح للطرف الآخر بقول مالديه أيضاً فالعدالة مطلوبة في الشجار أيضاً.

6. حاول أن ترى الأشياء من وجهة نظرهم
قد تعتقد أن شريك حياتك مخطئ، ولكن إذا كنت ترغب في المضي قدماً وأن تكون على حق فعلاً، فعليك ان تحاول وضع نفسك مكانه وأن ترى الاشياء من وجهة نظرهم، واسال نفسك لماذا قام بانتقادك على فعل معين ولو أن الأمور كانت في العكس فهل سوف يزعجك الأمر أيضاً.

7. إحضار طرف ثالث إذا لم تتمكن من حل المشكلة
إذا كنت تجد بأن الجدال لاينتهي وأنكما لم تتوصلا إلى حل مناسب فإذاً حان الوقت لتدخل طرف ثالث تثقان به ويفضل أن يكون هذا الشخص مستشار العلاقات الزوجية المتخصص فهو لن يكون منحازاً أو لن يشعر أحد منكما بذلك على الأقل .

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار