طريقة عمل اللازانيا بالسبانخ: 10 طرق تحضير مختلفة

  • تاريخ النشر: 2024-01-17 آخر تحديث: 2024-02-21
طريقة عمل اللازانيا بالسبانخ: 10 طرق تحضير مختلفة

اللازانيا هي نوع من أنواع المعكرونة التي تحضر عادة بطبقات مرتبة مع اللحم المفروم والصلصة الحمراء أو البشاميل أو الخضار المختلفة، وكثيراً ما تقدم كطبق رئيسي أو جانبي حسب الأطباق الأخرى، في هذا المقال سنقدم لك طريقة جديدة لتحضير اللازانيا مع السبانخ وذلك للاستمتاع بفائدة السبانخ مع المعكرونة، إليك طريقة عمل اللازانيا بالسبانخ: 10 طرق تحضير مختلفة حسب المكونات، بالإضافة إلى طريقة مناسبة للأشخاص النباتيين.

اللازانيا بالسبانخ

اللازانيا بالسبانخ هي واحدة من أشهر أطباق المطبخ الإيطالي سريعة التحضير، وتتكون من طبقات من المعكرونة والسبانخ المطبوخة وصلصة البيضاء والريكوتا الشهية والتوابل، تعرفي اليوم على طريقة عمل اللازانيا بالسبانخ بأفضل طريقة في منزلك، قدميها لعائلتك على مائدة الغداء.

مكونات طريقة عمل اللازانيا بالسبانخ

  • 6 ملاعق كبيرة من الزبدة.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.
  • حبة من الكراث المفروم.
  • 6 فصوص من الثوم المفروم.
  • 900 غرام من أوراق السبانخ الطازجة.
  • نصف ملعقة صغيرة من الملح.
  • ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
  • 900 غرام من جبنة الريكوتا.
  • بيضتان.
  • 115 غراماً من جبن بارميجيانو-ريجيانو.
  • ملعقة صغيرة من جوزة الطيب.
  • ربع كوب من الدقيق.
  • لتر من الحليب.
  • 340 غراماً من جبنة الموزاريلا.
  • 340 غراماً من جبنة غرويير.
  • 700 غرام من معكرونة اللازانيا.

أفضل طريقة لعمل اللازانيا بالسبانخ في البيت

  • يسخن زيت الزيتون مع ملعقتين من الزبدة في مقلاة متوسطة على نار متوسطة، يقلى الكرات مع الثوم والملح والفلفل والسبانخ حتى تذبل المكونات.

طريقة عمل اللازانيا بالسبانخ: 10 طرق تحضير مختلفة

  • تنقل المكونات إلى مصفاة شبكية وتصفى حتى يتم التخلص من الرطوبة كلها.

طريقة عمل اللازانيا بالسبانخ: 10 طرق تحضير مختلفة

  • تنقل نصف كمية الريكوتا مع البيضتين والبارميزان وجوزة الطيب إلى وعاء محضرة الطعام، تخلط المكونات معاً.

طريقة عمل اللازانيا بالسبانخ: 10 طرق تحضير مختلفة

  • ينقل الخليط إلى وعاء كبير ويمزج مع السبانخ بعد فرمه والكمية المتبقية من الريكوتا.

طريقة عمل اللازانيا بالسبانخ: 10 طرق تحضير مختلفة

  • تسخن الزبدة المتبقية في قدر متوسط على نار متوسطة، يضاف الدقيق مع الحليب وثلاثة أرباع كمية الموزاريلا وغرويير، تطهى المكونات معاً حتى تصبح الصلصة بالقوام المطلوب، وتتبل بالملح حسب رغبتك.

طريقة عمل اللازانيا بالسبانخ: 10 طرق تحضير مختلفة

  • تسلق اللازانيا في قدر كبير مملوء بالماء على نار متوسطة حتى تصبح طرية، ثم تصفى وتنقل إلى منشفة المطبخ النظيفة.

طريقة عمل اللازانيا بالسبانخ: 10 طرق تحضير مختلفة

  • تسكب كمية مناسبة من الصلصة البيضاء في طبق مقاوم ومناسب، ثم تضاف طبقة من اللازانيا مع كمية مناسبة من خليط السبانخ، تكرر الخطوات حتى انتهاء الكمية.

طريقة عمل اللازانيا بالسبانخ: 10 طرق تحضير مختلفة

  • ترش الكمية المتبقية من الموزاريلا على الوجه، ثم تختم الطبقات بطبقة من الصلصة البيضاء، تخبز في الفرن المحمى مسبقاً على حرارة 180 لمدة 40 دقيقة.

طريقة عمل اللازانيا بالسبانخ: 10 طرق تحضير مختلفة

  • تقطع صينية اللازانيا بالسبانخ وتقدم مباشرة في طبق التقديم.

طريقة عمل اللازانيا بالسبانخ: 10 طرق تحضير مختلفة

10 وصفات مختلفة لعمل اللازانيا بالسبانخ

كما ذكرنا سابقاً، يمكنك تحضير اللازانيا بالسبانخ بطرق عديدة تختلف عن بعضها بالمكونات المستخدمة، فمنها ما يمكن تحضيرها مع الفطر أو الدجاج أو اللحم المفروم، تعرفي معنا فيما يلي على 10 وصفات مختلفة لعمل اللازانيا بالسبانخ، تعرفي عليها معنا.

لازانيا السبانخ بصلصة البشاميل

لازانيا السبانخ بصلصة البشاميل والتي يمكنك تحضيرها بقلي البصل والثوم مع السبانخ ويوضع جانباً، تخلط بعدها الريكوتا مع البيض والبارميزان والتوابل ومزيج السبانخ في محضر الطعام، ثم تحضر صلصة البشاميل وذلك بخفق الدقيق مع الزبدة والحليب والموزاريلا والغرويير والملح، ثم ابدئي بترتيب طبقات اللازانيا بالسبانخ بدءاً بالبشاميل، المعكرونة، خليط السبانخ، وتكرر الخطوات حتى انتهاء الكمية، تخبز وتقدم.

طريقة عمل اللازانيا بالسبانخ: 10 طرق تحضير مختلفة

لازانيا بالسبانخ والمشروم

لازانيا بالسبانخ والمشروم والتي تحضر بقلي البصل مع المشروم لمدة 10 دقائق، ثم يضاف الثوم وأوراق السبانخ والملح وتطهى المكونات معاً، ثم تخفق الريكوتا مع البيض والملح والفلفل، ثم توزع كمية مناسبة من صلصة المارينارا في قاع طبق مناسب، توضع فوقها ثلاث قطع من المعكرونة، ثم توزع نصف كمية مزيج الريكوتا فوقها، ثم ترش البارميزان والموزاريلا، ثم طبقة من مزيج السبانخ، تكرر الخطوات، ثم تخبز اللازانيا بالسبانخ والمشروم وتقدم.

طريقة عمل اللازانيا بالسبانخ: 10 طرق تحضير مختلفة

لازانيا السبانخ بصلصة البيستو الإيطالية

تحضر لازانيا السبانخ بصلصة البيستو الإيطالية بطريقة سهلة، ما عليك سوى سلق المعكرونة أولا، ثم يقلى البصل مع السبانخ والبيستو، ثم تخلط الريكوتا مع البيض والملح والفلفل وجوزة الطيب، ثم يتم ترتيب طبقات اللازانيا السبانخ بصلصة البيستو بدءاً بطبقة من المعكرونة، ثم طبقة من خليط السبانخ، ثم الريكوتا، ثم الموزاريلا، تكرر الخطوات، ثم تخبز وتقدم.

طريقة عمل اللازانيا بالسبانخ: 10 طرق تحضير مختلفة

لازانيا السبانخ مع الدجاج والفطر

لازانيا السبانخ مع الدجاج والفطر والتي تحضر بقلي البصل مع الثوم والفطر والريحان والأوريغانو والفلفل الأحمر والملح، ثم تضاف أوراق السبانخ والدجاج المطبوخ، ترفع المكونات جانباً، ثم يخفق مرق الدجاج مع الدقيق وبنقل المزيج إلى قدر صغير مع مرق الدجاج المتبقي والحليب والتوابل حتى يتكون خليط سميك، ثم تضاف له جبنة البارميزان ويرفع عن النار، يتم ترتيب طبقات لازانيا السبانخ بدءاً بطبقة من الصلصة، المعكرونة، خليط الدجاج، الصلصة، والموزاريلا، تكرر الخطوات حتى انتهاء الكمية، تخبز وتقدم.

طريقة عمل اللازانيا بالسبانخ: 10 طرق تحضير مختلفة

لازانيا بالسبانخ والدجاج

لازانيا بالسبانخ والدجاج والتي تحضر بتجهيز الصلصة المكونة من الثوم مع الدقيق والحليب والبارميزان والجبن الكريمي والسبانخ، ثم يخفق البيض مع الريكوتا في وعاء صغير، يسكب حوالي ربع كوب من الصلصة في طبق آمن، يوضع فوقها طبقة من المعكرونة، ثم طبقة من مزيج الريكوتا، كوب من الدجاج، ثم كمية كافية من الموزاريلا والبارميزان، تكرر الخطوات حتى انتهاء الكمية، ثم تخبز وتقدم.

طريقة عمل اللازانيا بالسبانخ: 10 طرق تحضير مختلفة

لازانيا بالسبانخ واللحم المفروم

لازانيا بالسبانخ واللحم المفروم والتي تحضر بقلي اللحم المفروم والبصل، ثم تضاف صلصة المعكرونة والثوم والريحان والأوريغانو، تغلى المكونات معاً حتى تنضج تماماً، في وعاء جانبي يتم خلط السبانخ مع الريكوتا والموزاريلا، ثم يوزع نصف كوب من خليط اللحم في طبق مقاوم، ثم تضاف طبقة من المعكرونة، وطبقة من الصلصة فوقها، ثم طبقة من خليط السبانخ، تكرر الخطوات انتهاءً بطبقة من الموزاريلا، تخبز وتقدم.

طريقة عمل اللازانيا بالسبانخ: 10 طرق تحضير مختلفة

طريقة عمل اللازانيا بالسبانخ والجبنة

إليك طريقة عمل اللازانيا بالسبانخ والجبنة السهلة، ما عليك سوى خلط جبنة الريكوتا مع جبن القريش والجبن الإيطالي والسبانخ والبيض والملح والفلفل في وعاء كبير، ثم تسكب نصف الكمية في طبق آمن ومقاوم وتوضع فوقها 5 قطع من معكرونة اللازانيا، توزع الكمية المتبقية من خليط الجبن والسبانخ، ثم طبقة أخرى من المعكرونة، ثم تغطى المكونات بالموزاريلا وصلصة المارينارا وطبقة أخيرة من الموزاريلا، ثم تخبز وتقدم.

طريقة عمل اللازانيا بالسبانخ: 10 طرق تحضير مختلفة

لازانيا بالسبانخ والجبن الريكوتا

لازانيا بالسبانخ والجبن الريكوتا والتي تحضر بسلق المعكرونة ولكن دون مبالغة، ثم توضع جانباً، ثم يقلى البصل والثوم والفلفل الرومي معاً، ثم تضاف أوراق السبانخ وتقلى مع المكونات حتى تذبل، ترفع المكونات عن النار وتضاف لها جبنة الريكوتا والموزاريلا والبارميزان والأعشاب المجففة والذرة المجمدة والريحان والتوابل، تدهن بعدها صينية أو طبق مناسب بطبقة من صلصة المارينارا مع تغطية الحواف، توضع فوقها 3 شرائح من المعكرونة، تغطى بطبقة من حشوة الريكوتا والسبانخ وتوزع بالتساوي، ثم تضاف طبقة من المارينارا، تكرر الخطوات مرتين إضافيتين ختاماً بطبقة من المارينارا والموزاريلا، تخبز وتقدم وتزين حسب الرغبة.

طريقة عمل اللازانيا بالسبانخ: 10 طرق تحضير مختلفة

لازانيا السبانخ والفطر مع صلصة البشاميل

لتحضير لازانيا السبانخ والفطر مع صلصة البشاميل تذوب السبانخ المجمدة وتعصر جيداً، ثم تطهى بالبخار حتى تنضج، ثم تسلق اللازانيا حسب التعليمات المرفقة على العبوة وتوضع جانباً، بعدها يتم قلي البصل مع الفطر والملح والفلفل والثوم والتوابل الإيطالية، ترفع المكونات عن النار وصاف لها السبانخ مع الملح والفلفل، وفي وعاء كبير منفصل، تخلط الريكوتا مع البارميزان والموزاريلا والبيض والبقدونس، ثم يخلط مزيج الريكوتا مع السبانخ والفطر، بعدها يتم تجهيز صلصة البشاميل، يسكب حوالي نصف كوب منها في طبق آمن متبوعة بطبقة من اللازانيا وحشوة السبانخ والفطر، تكرر الخطوات مرتين إضافيتين انتهاء بطبقة من موزاريلا، تخبز وتقدم.

طريقة عمل اللازانيا بالسبانخ: 10 طرق تحضير مختلفة

طريقة عمل اللازانيا بالسبانخ للدايت

يمكنك تعلم طريقة عمل اللازانيا بالسبانخ للدايت بخطوات سهلة، ما عليك سوى سلق المعكرونة وتركها جانباً، ثم يسخن زيت الزيتون ويقلى البصل مع البصل والثوم والفلفل الأحمر المشوي، توضع المكونات جانباً، يعصر السبانخ المجمد جيداً ويخلط في وعاء مع الريكوتا والموزاريلا والبارميزان وبياض البيض والريحان والأوريغانو والفلفل الأسود، ثم يضاف للخليط مزيج الفطر والبصل.

يوزع نصف كوب من صلصة المعكرونة في قاع طبق آمن ومقاوم، ثم تضاف 3 قطع من المعكرونة، ثم يضاف نصف كمية خليط الريكوتا والسبانخ، تكرر الخطوات مرة أخرى انتهاءً بطبقة من جبنة البارميزان على الوجه، ويغطى الطبق ويخبز في الفرن المحمى مسبقاً على حرارة 180 لمدة 20 دقيقة، ثم يزال الغطاء وتخبز لمدة 10 دقائق إضافية، ثم تقدم مباشرة بعد أن تبرد قليلاً.

طريقة عمل اللازانيا بالسبانخ: 10 طرق تحضير مختلفة

فوائد اللازانيا بالسبانخ والقيمة الغذائية بها

تحتوي اللازانيا بالسبانخ على مجموعة رائعة من المكونات الغنية بالعناصر الغذائية المهمة للجسم، حيث يوفر السبانخ قيم فائقة من الحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين K والفوسفور والثيامين والألياف والبروتين، كما يحتوي السبانخ على نسب عالية من فيتامين A و C، وهما فيتامين مهمة للغاية للحفاظ على صحة الجلد والشعر، أما فيما يتعلق بمعكرونة اللزانيا، تعمل على تزويد الجسم بالطاقة، تساعد على تقوية الأعصاب والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، كما تساعد في امتصاص الكالسيوم، هل أدركت الفائدة العظيمة لطبق اللازانيا بالسبانخ عند اجتماعهما معاً!

أما فيما يتعلق بالقيمة الغذائية والسعرات الحرارية التي يزودها طبق اللازانيا بالسبانخ، تحتوي الحصة الواحدة من اللازانيا بالسبانخ على حوالي 700 سعرة حرارية، 39 غراماً من الدهون بما فيها 21 غرام دهون مشبعة، 58 غراماً من الكربوهيدرات، بما فيها 3 غرامات من الألياف و 8 غرامات من السكر، و41 غراماً من البروتين.

الأسئلة الشائعة حول اللازانيا بالسبانخ

فيما يلي، إليك بعض الأسئلة الشائعة حول اللازانيا بالسبانخ والتي ستفيدك حتماً، تعرفي عليها معنا.

هل تؤكل السبانخ نية؟

نعم، يمكنك تناول السبانخ يومياً، بشرط التنويع بين تناولها نيئة ومطبوخة، تعتبر السبانخ الخام النية مصدرًا رائعًا للفيتامينات، لكن الجسم يمتص كمية أقل من معادنها، وتفقد السبانخ المطبوخة الكثير من فيتاميناتها، ولكنها تسمح للجسم بامتصاص المعادن والبيتا كاروتين بشكل أفضل.

كيف أفرزن السبانخ؟

يمكن تفريز السبانخ بسهولة، ما عليك سوى تغطية وعاء بالمناشف الورقية، ثم توضع السبانخ الورقية فوقها، ثم تغطى بالمزيد من المناشف الورقية مع إزالة أي أوراق سيئة، يغلق الوعاء ويوضع في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوع.

ما الفرق بين السبانخ والسلق؟

ينمو السبانخ بقوة أقل من السلق، وتحتوي بشكل عام على أوراق صغيرة مسطحة مصحوبة بعروق خضراء وهي ناعمة أكثر من أوراق السلق ولها ساق أخضر.

هل يمكن إعادة تسخين السبانخ؟

عندما يتم طهي السبانخ ثم تركها في درجة حرارة الغرفة أو تخزينها في الثلاجة لفترة طويلة، يمكن أن تتحول هذه النترات إلى نتريت، ويمكن أن تشكل النتريت عند إعادة تسخينها أيضاً مادة النتروزامين، وهي مركبات تم ربطها بزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

في هذا المقال، قدمنا لك العديد من الوصفات المختلفة بمكونات مختلفة بسيطة ومتوفرة في كل منزلك لتحضير اللازانيا بالسبانخ.

مقالات ذات صلة:

السبانخ بالبيض وجبة داعمة لمناعة أطفالك

طريقة عمل السبانخ بالحمص: 10 وصفات ولا أشهى !

سبانخ بالبشاميل: طريقة غير تقليدية سيحبها أطفالك !

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة