متى يتحرك الجنين؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 فبراير 2019 آخر تحديث: منذ 4 أيام

متى يتحرك الجنين؟ سؤال تطرحه الكثير من النساء اللواتي يفكرن في الإنجاب أو اللواتي بدأن رحلة الحمل، وبكل تأكيد تختلف حركة الجنين بحسب شهور الحمل، وسنناقش هذا الموضوع أكثر من خلال هذا التقرير.

العلامات الدالّة على جنس الجنين

  • شكل البطن: فالبطن الصّغيروالمنخفض دلالةً أنّ الجنين ذكر، أمّا البطن الكبير فيدلّ على أنّ الجنين أنثى.
  • جمال الأم أثناء الحمل: حيث يقال أنّ أم البنت تكون جميلةً أمّا الولد فتكون غير جميلة حيث تختلف ملامح وجهها وتظهرُ في غير مستواها الجماليّ.
  • تركّز الوزن الزائد أثناء الحمل: إذا كان تركّز الوزن وزيادته من الخلف يقال بأنّ الجنين أنثى، أمّا إذا كان من الأمام فيكون الجنين ذكراً.

متى يتحرك الجنين الولد

حركة الجنين الذكر تكون في الشهر الرابع.

متى يتحرك الجنين الأنثى

تكون حركة الجنين الأنثى في الشهر الخامس.

متى يتحرك الجنين في أي أسبوع

تشعر الأم فعلياً وبشكل واضح بحركة الجنين داخل بطنها مع نهاية الشّهر الرّابع من الحمل؛ لأن الجزء السّفلي يبدأ بالنّمو ويستطيع أن يحرّك ذراعيّه وساقيّه داخل بطنها، وفعلياً الشّهر الخامس هو الشّهر الذي تشعر به الأم بحركة الجنين، حيث يبدأ بالتّحرك والدّوران، وفي الشّهر الخامس أيضاَ يتكوّن جلد الجنين وتنمو أصابع اليدين والرّجلين.

يلاحظ تكوّن العيون الجفون وظهور شعر الرّأس مع نهاية الشّهر السّادس، وفي الشّهر السّادس يستطيع الطّبيب أن يفحص نبض وتنفس الجنين داخل بطن الحامل، ونضيف أيضاً أنّ الشّهر السّابع يكون الجنين مكتمل النّمو حيث جميع أعضائه الدّاخلية مكتملة النّمو، ونشير إلى طبيعة حركة الجنين في الشّهر الرّابع عبارة عن نبضات الجنين.

وفي الشّهر الخامس نبضاته تصبح أسرع وتزداد وتشعر بها الأم فعلياً، وننصح الأم عند بداية الشّعور بحركات الجنين يجب عليها مراقبة حركاته ونشاطه، وعند الإحساس بانخفاض وقلة نشاط للجنين عليها مراجعة الطّبيب فوراً حتى يتمّ التّأكد من حالة الجنين داخل رحمها.

شاهدي أيضاً: تثبيت الحمل

شاهدي أيضاً: القهوة والحمل

شاهدي أيضاً: أسرع طريقة للحمل

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار