محمد القس لـ"ليالينا": هناك زكاة للفن ورفاهية الاختيار ليست متاحة
تاريخ النشر: : الأربعاء، 14 فبراير 2024 آخر تحديث: : الأربعاء، 21 فبراير 2024

محمد القس لـ"ليالينا": هناك زكاة للفن ورفاهية الاختيار ليست متاحة

حوار: مي فهمي

أكد الفنان محمد القس على حماسته الكبرى للمشاركة في موسم دراما رمضان 2024، من خلال مسلسل بـ 100 راجل، الذي يشارك في بطولته أمام النجمة سمية الخشاب، موضحاً أنه سيقدم دور رجل صعيدي في المسلسل الذي لا تدور أحداثه في الصعيد.

مسلسل بـ100 رجل في رمضان 2024

"المتعة في الفن أنك تجرب" هكذا عقب محمد القس في مقابلته الخاصة مع ليالينا، عن خوض تجربة فنية جديدة عليه، لافتاً إلى أن التحدي والمتعة يكمنان في خوض عوالم جديدة وتجارب مختلفة، وأنه سيقدم دور شخص صعيدي لأول مرة في مشواره الفني.

محمد القس أوضح أنه يستعين بالشارب واللهجة الصعيدية لإتقان دوره في المسلسل، وأن اللهجة الصعيدية تتشابه لدرجة ما مع اللهجة الخليجية والسورية والشامية في بعض المواطن، مما سهل عليه هذه المهمة بصورة كبيرة وقال: "أنا معتمد على الشارب، الحقيقة ولأني سعودي أصلي سوري وبتكلم مصري بكتشف أن هناك جملاً أنطقها باللهجة الصعيدية هي نسخ طبق الأصل من اللهجة السعودية، مثل نطق الجيم والقاف، أما كسر العين موجود في اللهجة السورية، فاللهجة الصعيدية هي خليط من كل اللهجات".

توقيت دخول الدراما المصرية

أوضح محمد القس أن خطوة دخول الدراما المصرية، هي خطوة مهمة للغاية وتجربة مميزة، إلا أنه رفض وصف توقيت دخوله للدراما بالخطوة المتأخرة، مشيراً إلى أن هناك فنانين مصريين عاشوا 30 عاماً وسط عالم الفن ولم تأتِ خطوة شهرتهم إلا بعد سنوات طويلة، مؤكداً أن التوقيت يحكمه الله سبحانه وتعالى وليس الفنان.

محمد القس شدد على انتهاء دور الفنان مع انتهاء عمله في العمل الدرامي، موضحاً أن الحكم النهائي للجمهور وأنه من المستحيل أن يخرج في تصريحات صحفية ليواجه الجمهور أو ينتقد حكمه، لأنه في النهاية هو الحكم الأساسي على الأعمال وقال: "في النهاية لو كانت تجربة جيدة فهي إضافة ولو كانت تجربة سيئة فقد تعلمت الدرس وانتهى".

المنصات أم التليفزيون؟

أكد محمد القس أن لكل وسيلة عرض، جمهور مختلف، فجمهور الـ30 حلقة يختلف عن جمهور الحلقات القصيرة، فيما تحمل كل نوعية منهما حبكة درامية وخيوط مختلفة، وعن نفسه تحدث القس مشيراً إلى أنه يميل إلى العرض على المنصات أكثر من التليفزيون بسبب سهولة تحكم المشاهد في توقيت العرض وظروفه.

رفاهية الاختيار وزكاة الفن

أوضح محمد القس أن رفاهية اختيار النصوص الدرامية والأعمال المطروحة على الفنان، لا يملكها سوى نحو 10 بالمئة من الفنانين، أما 90 بالمئة منهم لا يملكون هذه الرفاهية المحصورة على كبار النجوم فقط.

"عندما وصلت إلى مصر في حاجة اسمها زكاة الفن، وهي مشاركة الفنان في أعمال فنية بدون مقابل" وحكى القس متابعاً تلقيه مكالمة هاتفية من مجموعة من طلاب أحد المعاهد الفنية، طلبوا منه مشاركته معهم في أحد مشاريع التخرج، فوافق فوراً بعد قراءة النص، وعن رد فعله على هذا العمل قال: "شاركت معاهم، المتعة اللي حصلت لي في هذا العمل غير مسبوقة وتساوي أكثر من 100 مليون دولار، ويمكن العمل ما يتعرضش من الأصل وما حد يشوفه لكن متعة الفن هي الهدف هنا".

 وعلى هذا الأساس، أضاف محمد القس أن الاختيار لا بد أن يكون مبنياً على هدف الفنان نفسه، وهل تأتي مشاركته من منبع المجاملة لصديق أم الدعم لمبتدئين أم ماذا؟

انفتاح السعودية على الفنون

أكد محمد القس أنه معجب بالانفتاح الذي تعيشه المملكة العربية السعودية فنياً حالياً، لافتاً إلى أن الحرمان من الفن يؤدي إلى نتائج سلبية، لأن الفن سلاح حكومة ودولة، موضحاً أن التجارب السعودية الحالية، ستؤدي بالتأكيد إلى نتائج جيدة في صناعة الثروة الفنية مستقبلاً.

"من حق كل دولة أن تسعى لتكون في المقدمة، وهدف السعودية واضح يجب أن نكون في الصدارة فنيا ورياضيا وفي كل المجالات، خلي الناس تشتغل وتنجح وتطلع، حتى بعض الأفلام الأمريكية يكون الإخراج فيها سيئاً، إلا أن التجارب تستمر وتنجح" وأشاد من ناحية أخرى بمخرج مسلسل ثانوية النسيم السعودي، منوهاً عن أن هذا عمله الدرامي الأول.

سبب تجنيس محمد القس

يبحث كثير من المستخدمين عبر محرك البحث غوغل، عن سبب تجنيس محمد القس، أو سبب منح محمد القس الجنسية السعودية، والإجابة تكمن في رؤية المملكة 2030 والتي تقوم على جذب أكبر عدد من المبدعين.

وحصل محمد القس على الجنسية السعودية في عام 2021، عقب نجاحه في تقديم دور رائد بالمسلسل السعودي رشاش، وكتب مغرداً عبر حسابه على إكس، منشوراً أعرب فيه عن سعادته القصوى وفخره بتكريم المملكة العربية السعودية له.

لمزيد من الأسئلة والإجابات وتفاصيل المقابلة الممتعة مع محمد القس، يمكنكم مشاهدة الفيديو بالكامل أعلاه...

المزيد: