محمد سلطان: صدفة جمعته بفايزة أحمد وتخلى عن أم كلثوم لهذا السبب
تاريخ النشر: : الإثنين، 31 يناير 2022

محمد سلطان: صدفة جمعته بفايزة أحمد وتخلى عن أم كلثوم لهذا السبب

أهل المغنى أمتعونا بالكثير من الألحان الخالدة والتي أطربت الأجيال جيل بعد جيل، ولكن في الغالب هم يختفون وراء الأسماء الكبيرة للمطربين والنجوم الذين يعرفهم الجمهور جيداً، بينما هؤلاء الملحنين ومؤلفي المقطوعات الموسيقية البديعة، قد لا ينتبه البعض لأسمائهم.

من المحاماة إلى التمثيل، ومنه إلى عالم الألحان.. تعرف على أبرز محطات في حياة الملحن محمد سلطان في حلقة جديدة من أهل المغنى.

من هو الملحن محمد سلطان: النشأة والبدايات

ولد في الإسكندرية عام ألف وتسعمئة وسبعة وثلاثين 1937، وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة الإسكندرية، وعمل لفترة في المحاماة، لكن شغفه بالفن والموسيقى دفعه إلى التخلي عن هذه المهنة.

دخل عالم السينما بعد حصوله على ليسانس الحقوق؛ حيث التقى المخرج الراحل يوسف شاهين، وبدأ مشواره الفني معه في فيلم الناصر صلاح الدين، وعائلة زيزي، ومن غير ميعاد، والعتبة جزاز، ويوم بلا غد.

على شاطئ الإسكندرية كان محمد سلطان يشاهد موسيقار الأجيال جالسا وحده؛ حيث كانت فيلا عبد الوهاب مجاورة لفيلا والده على شاطئ منطقة جليم.

وذات مرة قرر أن يقتحم عزلته وببراءة الطفولة قال له إنه يحبه، فربت عليه عبد الوهاب، وأحضر له العود الخاص به ليعزف عليه، وانبهر بموهبته في هذه السن الصغيرة، وتنبأ له بمستقبل باهر وقد قال لوالد سلطان: «ابنك له مستقبل كبير وناجح ولا تخفه وشجعه.. سيكون له شأن عظيم مثلي».

زواج محمد سلطان وفايزة أحمد

جاء لقاؤه الأول بزوجته المطربة فايزة أحمد في منزل فريد الأطرش؛ حيث رشحه فريد الأطرش ﻷحد الأعمال، ولم يستطع أن يحول عينه عنها رغم أنه خجول، وبعد أشهر تقابلا صدفة بأحد المطاعم، فأعطته رقم هاتفها وطلبت منه أن يكون بطل فيلمها القادم، وظلا يتحدثان يوميا ونشأت بينهما قصة حب، كللت بالزواج عام ألف وتسعمئة وستة وستين 1966، وأثمر زواجهما توأمهما عمر وطارق.

كون ثنائيا غنائيا مع زوجته الراحلة فايزة أحمد وكانا من أهم الثنائيات الفنية التي شهدتها الساحة الغنائية.

قال الموسيقار محمد سلطان عن فايزة أحمد: إنها لم تترك فراغا فنيا في مصر والوطن العربي فقط، بل تركت فراغا أكبر بداخله.

وتداول البعض السبب الحقيقي وراء زواج محمد سلطان من فايزة أحمد، قائلين إن فايزة أعجبت به أولا وحاولت التعرف عليه، كما تقابلا في أحد الكازينوهات المطلة على النيل، من أجل التعاون معا بناء على طلب فايزة، وبمجرد وصول سلطان إلى المكان، تم التقاط صورهما وتداولتها الصحف على أساس أن هناك علاقة عاطفية بينهما.

وقيل آنذاك أن فايزة أحمد بكت قائلة إن مستقبلها سيضيع بسبب هذه الشائعات، فقرر محمد سلطان أن يتزوجها لتنشأ قصة حبهما بعد الزواج وليس قبل ذلك.

محمد سلطان والعمل مع أم كلثوم

وكل الموهوبين الكبار كانوا طفرات لن تتكرر.. وهؤلاء المميزون تركوا علامة وأثرا وعاشوا في أعماق وقلوب الجمهور، منهم أم كلثوم، وعبد الحليم، وعبد الوهاب، وغيرهم من العظماء.

حلم سلطان أن يلحن أغنية لكوكب الشرق أم كلثوم، فأرسلت له أغنية ودارت الأيام، وكان في قمة فرحته وقتها، إلا أن هذه الفرحة تبددت باتصال هاتفي بالموسيقار محمد عبد الوهاب، ليسأله: "هل بدأت في تلحين الأغنية؟"، ليجيب سلطان: "نعم"، ليخبره عبد الوهاب أن الأغنية لديه منذ عام، وبسبب تأخره عن تلحينها قررت الست منحها لسلطان، فقرر سلطان ألا يلحنها حبا ووفاء للأستاذ.

أهم أعمال محمد سلطان

من أبرز أغانيه بكرة تعرف، وسامحتك كتير، وأحبه كثيرا، وخليكوا شاهدين، وبحبك يا مصر، وأوعدك دايما فاكراك، وياما يا هوايا، وغريب يا زمان، وصعبان علينا، وحبيتك وبداري عليك، وغيرها من الأغاني الناجحة.

المزيد: