محمد يحيى يرد على عمرو مصطفى بعد أزمة مطربي المهرجانات
تاريخ النشر: : الثلاثاء، 07 ديسمبر 2021

محمد يحيى يرد على عمرو مصطفى بعد أزمة مطربي المهرجانات

رد الملحن محمد يحيى في تصريحات صحفية على تصريحات عمرو مصطفى المضادة لمطربي المهرجانات ووصف كلامه بأنه غير لائق ولا أساس له من الصحة. 

كما رفض فكرة أنه الشخص الوحيد المدافع عن الفن والموسيقى في مصر وهاجم محمد يحيى عمرو مصطفى وقال له: «أنا وجيلي لم نفشل» لكن الفاشل الحقيقي خلال السنوات الماضية هو عمرو مصطفى نفسه.

وقال إن تاريخه مع عمرو دياب الذي يتباهى به قدم مثله محمد يحيى مع العديد من كبار النجوم مثل محمد حماقي ونانسي عجرم ورامي عياش وغيرهم.

عمرو مصطفى يهاجم مطربي المهرجانات

منذ ساعات أعلن عمرو مصطفى هجومه على مطربي المهرجانات فكتب منشورا عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ذكر فيه أن «ما نعيشه الآن هو واقع أليم بسبب صانعي المهرجانات الشعبية خاصة أن هذا اللون الغنائي تسبب في انحدار الذوق العام".
أكد عمرو ضرورة منع هذا اللون خاصة بعدما فشلوا بشكل ملحوظ. وقال إن هذا النوع من الفن ظاهرة ستنتهي قريبا.

وقال عمرو مصطفى إنه توقف عن الإنتاج الموسيقي خلال الفترة الماضية حتى يستوعب ما يريد هذا الجيل سماعه. 

أعلن عمرو مصطفى دعمه قرار نقيب المهن الموسيقية الفنان هاني شاكر لأسباب سياسية. لأنه يرى أن صورة مصر أهم من أي فنان مهما كانت جماهيريته وشهرته. أما فنيا فلا بديل لإنهاء هذه الظاهرة المنحدرة إلا بظهور بديل آخر يحسن الذوق العام.

منع مطربي المهرجانات

أعلن هاني شاكر، نقيب الموسيقيين قراره بإيقاف مجموعة من مطربي المهرجانات بينهم حسن شاكوش وحمو بيكا، ليعلن بعدها نجيب ساويرس اعتراضه على هذا القرار، وهو ما رد عليه نقيب الموسيقين بمطالبة رجل الأعمال بأن يتبنى المطربين في مهرجان الجونة السينمائي.

وتسبب القرار في ردود أفعال متباينة بين المشاهير ونجوم الفن، وتصاعدت الأزمة بين هاني شاكر وعدد من المشاهير من بينهم نجيب ساويرس، الذي رفض قرار نقابة الموسيقيين وعبر عن غضبه بتغريدة كتب فيها: "ربنا بس اللي يمنع حد من الغناء، بنحب الغناء الشعبي… قرار معيب  أول مرة أشوف نقيب للمغنيين فخور جدا بمنع الغناء، الجمهور اللي يقرر يسمع مين ومبيسمعش مين.. مش النقيب!".

كما كتبت آخر منشور وهاجم فيه النقابة ونشر أسماء الممنوعين من الغناء داخل مصر، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وكتب قائلًا: "نصيحتي لهم اللجوء للقضاء فهذا حجر على حرية الإبداع الدنيا أذواق".

اشتعال الأزمة بين هاني شاكر ونجيب ساويرس برد ناري من الأخير

وفي المقابل أصدرت نقابة المهن الموسيقية برئاسة هاني شاكر بيانا صحفيا، وذلك رداً على تصريحات رجل الأعمال نجيب ساويرس واعتراضه على قرارات مجلس النقابة بمنع مطربي المهرجانات من الغناء، وقيامه بالغضب الشديد اتجاه قرار النقابة ونشر أكثر من منشور على صفحته الشخصية بموقع توتير حيث طالب المطربين باللجوء إلى القضاء ومقاضه النقابة.

وقالت النقابة في بيان رسمي صدر عنها تعليقاً على  منشورات نجيب ساويرس: "ليست نقابة المغنيين، وإن هؤلاء ليسوا أعضاء بالنقابة ومن يريد أن ينتمي لها يتقدم بأوراقه وفقا للقانون لاجتياز الاختبارات.. نقابة المهن الموسيقية، منشأة بقانون 35 لسنة 1978 والعضوية لها شروط وعليها واجبات أخصها الالتزام بالسلوك الذي لا يتنافى مع القيم والأخلاق، موضحة أن دورها تنظيم ما يحدث على الساحة الغنائية وليس منعه شريطة أن يكون عضوا أو مصرح له والقانون.

أما عمرو مصطفى فكان من المؤيدين لقرار هاني شاكر معتبراً "ما نعيشه الآن هو واقع أليم بسبب صانعي المهرجانات الشعبية خاصة أن هذا اللون الغنائي تسبب في انحدار الذوق العام"، ليستفز تصريحه البعض ومن بينهم محمد يحيى الذي شن هجوماً حاداً عليه.

المزيد: