مراحل تطور الجنين خلال فترة الحمل

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الخميس، 21 مارس 2024
مراحل تطور الجنين خلال فترة الحمل

يقضي الجنين داخل رحم أمه منذ بدء فترة الحمل نحو 9 شهور، أي جنين في عمر أكثر من 22 أسبوعاً حملي فهو قابل للحياة نظرياً، كذلك أي جنين في عمر 37 أسبوعاً أو أكثر فهو كامل النمو، وخلال التطور الطبيعي والضروري للجنين يتطلب الشهور التسعة أي ما يقارب 40 أسبوعاً، لهذا سنوضح تطور الجنين ومراحل نموه خلال تلك الأسابيع المقسمة بالشهور.

إخصاب البويضة وبدء مرحلة الحمل

نظراً لأن بداية الحمل تحدد من فترة إخصاب البويضة، لذلك فالأسبوع الأول من الحمل أو حساب العمر الحملي يبدأ من آخر دورة شهرية لأن أغلب النساء يتذكرن هذا التاريخ؛ لكن لا يمكن تحديد وقت الإخصاب أو متى تم بدقة.

أما في الأسبوع الثاني من الحمل تبدأ بطانة الرحم بالتشكل بمساعدة هرمون البروجسترون (هرمون الحمل) استعداداً لحمل البويضة المخصبة. عند حلول الأسبوع الثالث يأخذ الحمل منحاه الجديّ، حيث تكون فترة الإباضة عند المرأة في أوجها وتعبر إحدى البويضات قناة فالوب.

إلى أن يتم تخصيبها من أحد الحيوانات المنوية التي استطاعت الوصول إلى البويضة، فتتجه نحو الرحم وتستقر فيه وتستمر في النمو حتى تتحول إلى جنين.

الشهر الأول من الحمل: بدء تكون الجنين

يبدأ تكون الجنين مع نمو البويضة المخصبة تدريجياً داخل كيس الحمل الموجود في الرحم، وتمتلئ السوائل حول تلك البويضة تماشياً مع نموها.

كما تبدأ المشيمة في التطور أيضاً، وهي عضو مسؤول عن نقل المواد الغذائية من الأم للجنين عبر الحبل السري، ويتم من خلالها التخلص من النفايات التي يفرزها الجنين، تخرج المشيمة من جسم الأم بعد الولادة.

خلال تطور الجنين في شهره الأول، يبرز وجهه البدائي، وهو عبارة عن دوائر مظلمة تمثل العيون والفم، وتأخذ خلايا الدم في التبلور، لتبدأ الدورة الدموية له، ومع حلول نهاية الشهر الأول، يقارب طول جنينك نحو 1.25 سم أي أصغر من حبة الأرز.

ولا شك أنه ومع بدء الحمل، عليك زيارة الطبيب للتأكد من سلامة الحمل، ولاستشارته حول الأغذية التي يجب عليك تناولها والأطعمة والمشروبات التي يجب أن تقلعي عنها.

بالإضافة إلى بعض النصائح كالامتناع عن رفع الأشياء الثقيلة أو ممارسة التمارين الرياضية المُجهدة وضرورة أخذ قسط كافٍ من الراحة حرصاً على سلامة الحمل.

  • الأسبوع الرابع: عندما تبدأ البويضة المخصبة بالنمو، ويتوسع الرحم ويتمدد عند حلول الأسبوع الرابع تدريجياً، ويتكون الأنبوب العصبي عند الجنين، يتكون القلب والدورة الدموية والحبل السري لنقل الأكسجين والغذاء إلى الجنين.
  • الأسبوع الخامس: تبدأ الكليتان والكبد بالنمو، كما تتكون الأمعاء، ويصبح الأنف بارزاً نوعاً ما، كما تتشكل شبكية العين عند الجنين.
  • الأسبوع السادس: تبدأ ضربات قلب الجنين بالعمل، حيث ينقسم القلب إلى تجويفين أيمن وأيسر، وتنمو الغدة النخامية والألياف العضلية.
  • الأسبوع السابع: يبدأ الكبد خلال الأسبوع السابع بضخ خلايا الدم الحمراء، تأخذ البراعم المكونة على أطرافه بالنمو لتتحول فيما بعد إلى ذراعين وساقين، كما يتشكل الزغب الحملي خارج الحاجز الواقي الذي يحيط بالجنين والكيس الأمينوسي، فتتسلل هذه الزغبات إلى مجرى الدم  لتشكل المشيمة.

الشهر الثاني من الحمل: بداية المتاعب والتغيرات الهرمونية

يستمر تطور ملامح وجه الجنين خلال الشهر الثاني، حيث تظهر الأذنان على جانبي الرأس، تظهر براعم صغيرة تمثل أطرافه، لتبدأ بالنمو التدريجي لتكوين الذراعين والساقين، ثم تتشكل أصابع اليدين والقدمين، بالإضافة إلى تشكل العينين أيضاً.

أما عن الأنبوب العصبي فيتشكل منه خلال الشهر الثاني كل من: الدماغ والحبل الشوكي والأنسجة العصبية الأخرى في الجهاز العصبي المركزي. تبدأ حواس الجنين بالتطور، تتكون العظام بدلاً عن الغضروف، كذلك يصبح رأس الجنين أكبر من باقي جسمه، يصبح طول الجنين نحو 2.5 سم.

ومع بدء تكون أعضاء الجنين وزيادة هرمون الحمل في جسم الأم، قد تشعر الأم ببعض الانزعاج بدءاً من هذا الشهر، كالغثيان الصباحي والحاجة الدائمة إلى النوم، حيث يصارع جسمها من أجل التكيف مع الحمل. من المهم في هذا الشهر مراجعة الطبيب فوراً في حال حدوث أي نزيف، خوفاً من حدوث إجهاض ولاتخاذ الإجراءات اللازمة.

  • الأسبوع الثامن: تصبح هيئة الجنين مثل طفل صغير، يأخذ شكلاً واضحاً، فيبدأ خلال الأسبوع الثامن بتلقي غذائه عن طريق مجرى دم الأم من المشيمة إليه عبر الحبل السري.
  • الأسبوع التاسع: تبرز أصابع اليدين والقدمين، ويتكون الكاحلان والمرفقان، حيث يصبح بإمكان الجنين ثني ذراعيه.
  • الأسبوع العاشر: يبدأ بأولى حركات التنفس، كما يبرز جبينه ويبدأ باكتساب الهيئة البشرية.
  • الأسبوع الحادي عشر: تتكون براعم أسنان الجنين وأظافره، فيبدأ في التمطي والركل، لكن لا تشعر الأم بحركاته عند هذه المرحلة.
  • الأسبوع الثاني عشر: يكتمل نمو أعضاء الجنين الرئيسية، حيث تستقر الأذنان في مكانهما الطبيعي على جانبي الرأس.

الشهر الثالث من الحمل: تباطؤ الهضم وزيادة نمو الرحم

تتشكل خلال هذا الشهر أطراف الجنين بشكل كامل من ذراعين وساقين، كما تتشكل أظافره ويصبح بإمكان جنينك تحريك أطرافه وفمه. تبدأ أسنانه بالتشكل، تتكون أيضاً أعضاؤه التناسلية التي تحدد جنسه، لكن غالباً ما يصعب التعرف على جنس الجنين من خلال الموجات فوق الصوتية.

بحلول نهاية الشهر الثالث، تكون أجهزة الجنين كاملة، وتستمر في النمو والتطور حتى تصبح أجهزة وظيفية، وتنتظم الدورة الدموية والبولية عنده لتنتج ما يعرف باسم الكبد الصفراء، يصبح طول الجنين في نهاية هذا الشهر حوالي 7 سم.

خلال هذا الشهر، يبدأ إحساس الحامل بالدوخة والدوار والغثيان الصباحي بالتلاشي تدريجياً، تبدئين بملاحظة حملك من خلال زيادة نمو الرحم في أسفل منطقة البطن، لكن قد تلاحظين أن حالة الإمساك تزيد حدتها.

نظراً لارتفاع هرمون الحمل البروجسترون الذي يبطئ عمل عضلات الأمعاء مما يؤثر على المعدة ويبطء من وظيفتها؛ لذلك ننصحك بشرب الماء يومياً، بكمية لا تقل عن معدل لترين، مع تناول الخضراوات والفاكهة لمنع عسر الهضم.

  • الأسبوع الثالث عشر: تتضح صورة وجه الجنين، تتكون بصمات أصابعه الدقيقة خلال هذا الأسبوع.
  • الأسبوع الرابع عشر: تغطي بشرة الجنين زغب (وهو شعر خفيف جداً على جسمه يختفي قبل عملية الولادة غالباً).
  • الأسبوع الخامس عشر: تشتد صلابة عظامه، وينمو بشكل سريع وتطول ساقاه أيضاً.
  • الأسبوع السادس عشر: تنمو رقبته لتصبح أكثر طولاً، تتشكل حواجب عينيه ورموشه.

الشهر الرابع من الحمل: الحركات الخفيفة للجنين

تصبح نبضات قلب الجنين مسموعة بشكل جيد من خلال جهاز الدوبلر، كما يصبح بالإمكان التعرف على جنس الجنين من خلال الموجات فوق الصوتية.

تصير أصابع اليدين والقدمين واضحة المعالم، تتشكل حواجبه ورموشه وشعره وأسنانه، تصبح عظامه أكثر كثافة، يلجأ جنينك خلال هذا الشهر إلى مص إبهامه مع التمدد والتثاؤب، كما يبدأ جهازه العصبي في العمل.

وبحلول نهاية الشهر الرابع، يبلغ طول جنينك ما يقارب 10-12 سم، في هذا الشهر، تبدأ الأم باستعادة نضارة بشرتها التي تغيرت خلال المرحلة الأولى من الحمل، إذ إن زيادة دوران الدم يمنح البشرة النضارة والإشراق.

بالإضافة إلى زيادة متوقعة في شهية الأم، حيث يطلب جسمها الطعام باستمرار، لكن عليك الانتباه إلى كمية ونوعية الطعام المتناول حتى لا يزيد وزنك بشكل مبالغ فيه.

كما أنه بزيادة تدفق الدم في الجسم، يجب الانتباه إلى صحة لثتك، حيث ستكون أكثر عرضة للالتهاب والنزيف، لذلك عليك بإجراء فحوصات الأسنان بانتظام، مع استخدام فرشاة ناعمة وخيط التنظيف بعد كل وجبة، بالإضافة إلى الاستمرار في تناول الأغذية الغنية بفيتامين سي.

  • الأسبوع السابع عشر: قد تشعر الأم بحركات الجنين بشكل مفاجئ وسريع، حيث يزداد طولاً ووزناً.
  • الأسبوع الثامن عشر: تتميز أعضاؤه التناسلية جيداً، حيث يمكن تقرير جنس الجنين.
  • الأسبوع التاسع عشر: يستعد الشعر للنمو على رأسه، يصبح أكثر استجابة للأصوات والضوء.
  • الأسبوع العشرون: يمتص جسم الجنين السائل الأمينوسي ويبتلع مياهه ويفرزها فيما بعد مع فضلات جسمه في جسم الأم.

الشهر الخامس من الحمل: الوزن الزائد وزيادة طاقة الأم والجنين

تبدأ الأم في الشعور بحركة الجنين بشكل جيد خلال هذا الشهر، حيث تكون عضلاته قد نمت بشكل جيد فتصبح حركته متسارعة وقابلة للإحساس.

يبدأ شعر رأسه بالنمو، كما يغطي جلده بطبقة بيضاء وذلك لحماية بشرته من التعرض فترة طويلة إلى السائل الذي يحيط به، يصل طول الجنين في نهاية الشهر الخامس إلى ما يقارب 15 سم.

يزيد وزنك في هذا الشهر ويظهر عليها الانتفاخ قليلاً ولا داعي للقلق فذلك أمر طبيعي فالحمل لا يعني التقيد ببرنامج غذائي، ولكن في الوقت ذاته لا يعني حاجتك لأن تأكلي طعاماً مضاعفاً عن شخصين.

فجنينك ليس شخصاً بالإضافة إلى أن الزيادة الكبيرة في الوزن قد تسبب آلاماً شديدة في السيقان مع ظهور الدوالي، وعليك الانتباه هذا الشهر إلى ضرورة ارتداء ملابس الحمل المريحة والفضفاضة.

  • الأسبوع الحادي والعشرون: تغطي أظافره رؤوس أصابعه، يستطيع سماع الأصوات الخارجية.
  • الأسبوع الثاني والعشرون: يتكون البنكرياس ويبدأ بإفراز الهرمونات، يبدأ جهازه الهضمي بالعمل.
  • الأسبوع الثالث والعشرون: تكتمل حاسة سمعه، تتمدد عضلاته بسرعة.
  • الأسبوع الرابع والعشرون: ينمو دماغه بسرعة، تزداد حركاته وتشعر بها الأم جيداً، خاصة وقت الاسترخاء.

الشهر السادس من الحمل: آلام الظهر وركلات الجنين المتتابعة

يميل لون جلد الجنين خلال هذا الشهر إلى الأحمر، تصبح عروق جسمه واضحة، وبإمكانه فتح عينيه؛ يستجيب في هذا الشهر للأصوات عن طريق حركته أو زيادة نبضات قلبه.

وبحلول نهاية الشهر السادس، يبلغ طول الجنين 33 سم تقريباً، قد تتعرضين خلال هذا الشهر إلى أعراض مثل ضيق التنفس، وذلك بسبب الرحم الذي يوقف تمدد القفص الصدري بشكل تام.

كما أن بطن الحامل يزداد تمدداً، لذا عليك البدء باستخدام المرطبات الخاصة بعلامات التمدد على منطقة البطن، حتى لا تظهر تلك العلامات والتشققات على بطنك بعد الولادة.

كما أن الجنين يضغط على المثانة، مما يعني الذهاب المستمر إلى دورة المياه، وعليك الاهتمام بأوقات الراحة والاسترخاء والدعم النفسي الدائم حتى لا تستسلمي لمشاعر التعب.

  • الأسبوع الخامس والعشرون: يصبح بإمكان الجنين مسك قدميه، يصبح وجهه أكثر بروزاً.
  • الأسبوع السادس والعشرون: تبدأ عضلاته بالاكتمال، كما أنها تزداد بالحجم، وتغطي جسمه طبقة شمعية لحمايته.
  • الأسبوع السابع والعشرون: يستطيع فتح عينيه بشكل جيد، ويزداد وزنه مما يشعر الأم بثقل الحركة.
  • الأسبوع الثامن والعشرون: يستطيع الجنين تحريك رأسه وتدويره داخل الرحم.
  • الأسبوع التاسع والعشرون: يظهر رأسه متناسباً مع حجم جسمه، يكبر دماغه ويصبح مكتمل الهيئة.

الشهر السابع من الحمل: تقلبات مزاجية وصعوبة في النوم

ينمو جنينك بسرعة خلال هذا الشهر حيث تتشكل الدهون في جسمه وتطول عظامه ويكبر في حجمه، ويصبح أكثر استجابة للمنبهات بما في ذلك الأصوات والضوء أيضاً.

وبحلول نهاية الشهر السابع، يصبح طول الجنين ما يقرب من 40 سم، وتنتابك أحاسيس تعتقدين معها أنك حامل منذ أمد بعيد، وعادةً ما تؤدي التغيرات الهرمونية إلى تعكير مزاجك بسرعة. 

كما أن الوزن الإضافي في بطنك قد يسرق منك النوم ليلاً، لذا عليك بأخذ استراحات استرخاء مع إغماض العينين والتركيز على موقع جنينك، ودلكي المنطقة بلطف للإحساس بلحظات رائعة مع الجنين، كما أن مزاولتك للتمرينات الرياضية قد يساعدك على تفريغ طاقتك والتحسين من مزاجك.

  • الأسبوع الثلاثون: يتمكن من إغلاق وفتح عينيه، مما يتيح له رؤية ما يجري أمامه في الرحم.
  • الأسبوع الحادي والثلاثون: يتباطأ طوله ولكن يزداد وزنه، قد تقل حركته أيضاً وذلك لضيق المساحة المتاحة له.
  • الأسبوع الثاني والثلاثون: يمتلئ رأسه بالشعر، وينمو الجهاز المناعي لديه لحمايته بعد الولادة.
  • الأسبوع الثالث والثلاثون: يبدأ رأسه بالتوجه نحو الأسفل، ولكن لا تزال جمجمته لينة بعض الشيء.

الشهر الثامن من الحمل: الشعور بالترقب والخوف والقلق

يستمر الجنين بالنمو بشكل متسارع خلال هذا الشهر، وتصبح ركلاته أكثر وأقوى من السابق، ويتطور دماغه بشكل جيد في هذا الشهر، كما يصبح بإمكانه أن يرى ويسمع بشكل مقبول. تصبح معظم أنظمته الداخلية متطورة ما عدا الرئتين اللتين لا تزالان غير ناضجتين خلال هذا الشهر، ويبلغ طول الجنين في نهاية هذا الشهر نحو 50 سم.

ومع اقتراب موعد الولادة شيئاً فشيئاً، قد يسيطر عليك إحساس بالقلق والخوف، وقد تشعرين بالتعب والإرهاق السريع من ثقل جسمك، لذلك كوني منتبهة ومتأنية في المشي، وحضري حقيبة المشفى لاستقبال مولودك.

  • الأسبوع الرابع والثلاثون: يزيد الجنين من دورانه واستدارته في الرحم، ويصبح أكثر قدرة على تنظيم حرارة جسمه.
  • الأسبوع الخامس والثلاثون: يبدأ كبده بمعالجة بعض الفضلات، وتصدر منه ردود فعل على كل المنبهات التي  تحيط به ويشعر بها.
  • الأسبوع السادس والثلاثون: يدور الجنين حول نفسه إلى أن يضع رأسه في الأسفل باتجاه الحوض كي يهيئ نفسه للخروج.
  • الأسبوع السابع والثلاثون: يستقر رأسه في أسفل حوض الأم وتنمو ساقاه بالإضافة إلى مؤخرته.
  • الأسبوع الثامن والثلاثون: تكتمل الرئتان بشكل نهائي، ويتم تخزين الدهون، لكي تساعده على تنظيم حرارة جسمه بعد الولادة.

الشهر التاسع من الحمل: اقتراب الولادة وحدوثها في أي لحظة

تتطور في هذا الشهر الأخير رئتا الجنين بشكل كامل، وتنتظم ردود فعله بشكل جيد كإغلاق العينين وتحريك الرأس والأطراف، ويصبح على استعداد للمجيء إلى هذا العالم.

وفي حال بدأ الجنين بالتحرك أكثر من المعتاد، فيعني ذلك أنه يهيئ نفسه للخروج وبدء المخاض والولادة، حيث يكون رأسه قد انقلب في الحوض متجهاً نحو قناة الولادة.

ويبلغ طول الجنين نحو 51 سم خلال الشهر التاسع، ومن الطبيعي أن تتعرضي لانقباضات مختلفة خلال هذا الشهر، ويزداد تعبك أضعافاً تهيئاً لحدوث الولادة.

الأسبوع التاسع والثلاثون: تصبح الأم على وشك الولادة خلال الشهر التاسع سواء خلال الأسبوع التاسع والثلاثين أو بعده في الأسبوع الأربعين، وتكون أجزاء جسم الجنين وأعضائه مكتملة نسبياً وبلغت مرحلة النضوج، حيث يتحول السائل الأمينوسي إلى سائل لزج، ويبدأ المخاض ويتسرب ماء الولادة، وتشعر الأم بالانقباضات بشكل متكرر، وهذا ما ينبهها إلى البدء بعملية الولادة.

أخيراً، تستمتع الأم الحامل بمتابعة أخبار جنينها وكيفية تطوره، حيث تلجأ إلى تخيله وتخيل حركاته داخل رحمها، خاصة إن كان ذلك أول حمل لها، لهذا ننصح المرأة الحامل بالاطمئنان على الجنين بشكل دوري عند الطبيب المختص، مع الاهتمام بالقراءة أكثر عن فترة الحمل وكيفية التغذية خلالها، ولا مانع من حضور محاضرات وندوات تختص بتهيئة المرأة لاستقبال مولودها الجديد.

يمكنك قراءة بقية مقالات أشهر وأسابيع الحمل من هنا:

  1. الحمل في الشهر الأول (الأسابيع 1 إلى 4).
  2. الحمل في الشهر الثاني (الأسابيع 5 إلى 8).
  3. الحمل في الشهر الثالث (الأسابيع 9 إلى 12).
  4. الحمل في الشهر الرابع (الأسابيع 13 إلى 16).
  5. الحمل في الشهر الخامس (الأسابيع 17 إلى 20).
  6. الحمل في الشهر السادس (الأسابيع 21 إلى 24).
  7. الحمل في الشهر السابع (الأسابيع 25 إلى 28).
  8. الحمل في الشهر الثامن (الأسابيع 29 إلى 32).
  9. الحمل في الشهر التاسع (الأسابيع 33 إلى 36) والاستعداد للولادة.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار