مريم فخر الدين: فقدت السمع بسبب زوجها ولم تعرف الحب إلا في السينما
تاريخ النشر: : الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021

مريم فخر الدين: فقدت السمع بسبب زوجها ولم تعرف الحب إلا في السينما

نجمات الزمن الجميل، هكذا أطلق عليهن الجمهور والنقاد، لجمالهن ورقيهن وتلقائيتهن، تلك الصفات التي تناسبت مع معطيات الزمن الجميل والأيام الخوالي، واللاتي لا يزال الجمهور يحب أن يعرف عنهن ما لم يعرف من قبل.

حسناء الشاشة، دخلت الفن بالصدفة! وطردها زوجها الأول بعد أن ضربها فتزوجت من بعده، ثلاثة آخرين! شاهدوا معنا جميلة الجميلات مريم فخر الدين في أرشيف الفن. 

من هي مريم فخر الدين؟

ولدت في يناير عام 1933، لأب مصري وأم مجرية تدعى باولا، ورثت عنها جمال الملامح فكانت دائما هدفا للخطاب والمنتجين لما وجدوه فيها من نموذج للجمال والرقة والأرستقراطية هذا بالإضافة إلى إجادتها 5 خمس لغات حصلت عليها من خلال دراستها بمدرستها الألمانية.

دخلت مريم فخر الدين عالم الفن والتمثيل بالصدفة فعندما ذهبت للتصوير احتفالا بعيد مولدها الثامن عشر مع عدد من صديقاتها عرض عليها المصور الاشتراك بصورتها في مسابقة فتاة الغلاف لمجلة إيماج الفرنسية.

دخول مريم فخر الدين عالم الفن

ومن حسن الحظ فازت مريم فخر الدين بلقب الأكثر جمالا وحصلت على مبلغ مالي كبير وعندما شاهد صورتها المخرج أحمد بدرخان رشحها للمشاركة في فيلمه ليلة غرام فكان الظهور الأول لحسناء الشاشة الذي حقق نجاحا كبيرا.

وبعد ذلك توالت أعمالها الفنية الرائعة حتى أصبحت نجمة كبيرة في الخمسينيات والستينيات، ومن أهم وأبرز أعمالها الفنية رد قلبي والأرض الطيبة وطائر الليل الحزين وبلغ إنتاجها الفني ما يقارب 300 فيلم.

مريم فخر الدين ومحمود ذو الفقار

وعلى المستوى الشخصي لم تحقق مريم فخر الدين النجاح والتوهج الذي حققته في حياتها المهنية إذ تزوجت 4 أربع مرات ولم تشعر بالراحة أو الاستقرار في أي زيجة من زيجاتها.

حيث تزوجت في بداية حياتها بالمخرج محمود ذو الفقار وانفصلت عنه بعد ثماني سنوات، وذلك بعد الحادثة الشهيرة التي حدثت بينهما.

مريم فخر الدين فقدت السمع بعد علقة ساخنة فطلبت الطلاق

حينما تأخرت مريم في إحدى الليالي بسبب التصوير فوجدت زوجها محمود ذو الفقار في انتظارها مستقبلا إياها بوجه غاضب ويسألها عن سبب التأخير فأجابته بأن تصوير الفيلم هو السبب طالبة منه إرجاء المناقشة؛ لشعورها بالإرهاق والتعب.

ولكنه لم يستجب وفقد أعصابه وتحولت الملاسنة الكلامية إلى ضرب بالأيدي والأقدام وعلى إثرها أصيبت عين مريم اليمنى بالزرقة إضافة إلى كدمات بجسدها وفقدها حاسة السمع جزئيا بل أصر الزوج على طردها من المنزل حافية القدمين وبملابس نومها ولم يكن معها أي نقود..

فهرولت ملكة جمال السينما المصرية إلى الشارع متجهة إلى منزل والدتها الذي كان يبعد عن منزلها نحو 4 محطات، وكانت تلك آخر لحظات الأمان الاجتماعي التي شعرت بها مريم فخر الدين وأصرت على الطلاق منه ومقاضاته.

زيجات مريم فخر الدين

وبعد فترة ليست بالقصيرة تزوجت مريم فخر الدين بالدكتور محمد الطويل، ولكن أيضا لم تستمر معه طويلا، بسبب خيانته لها واعتماده المادي عليها، حيث لم يكن شديد الثراء وكان يعاملها بجفاء وبرود أيضاً.

وكانت تجربتها الثالثة مع المطرب اللبناني فهد بلان وعندما دبت الخلافات بينهما، لعدم تقبل ابنيها له، فلم يحباه برغم أنه كان أفضل أزواجها وفقاً لتصريحاتها، ففضلت الخروج من حياته لتتزوج للمرة الرابعة.

وكانت الزيجة الرابعة والأخيرة في حياة مريم فخر الدين، من شريف فضالي ابن المنتج المشهور، الذي انفصلت عنه بعد سنوات طويلة لأن ابنيها كانا يحبانه كثيراً ويقفان بجانبه دائماً، ومع زواج ابنها محمد طلبت هي الانفصال عنه لتعيش بمفردها.

وكانت مريم تردد دائما أنها لم تجد رجلا يحبها لذاتها ولم تشعر بالأمان والدفء في كل تجاربها الحياتية.

الألقاب والوفاة

حصدت مريم فخر الدين ألقابا كثيرة طوال مسيرتها الفنية منها الأميرة إنجي وحسناء الشاشة وملاك السينما وبرنسيسة الأحلام وفي 3 الثالث من فبراير عام 2014 فارقت الجميلة الحياة إثر سكتة دماغية تاركة رصيدا ضخما من الأعمال الخالدة

المزيد: