مشاكل اللسان: مؤشر على صحة الجسم من الداخل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 نوفمبر 2017 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
مشاكل اللسان: مؤشر على صحة الجسم من الداخل

يمكن أن يكون اللسان مقياس مفيد لصحة الجسم الداخلية، ويمكن أن يكون مؤشر قوي لمعرفة ما يحدث داخل الجسم، إليكم طريقة الاستدلال من مشاكل اللسان لمعرفة مشاكل الجسم من الداخل.

شاهدي أيضاً: أفضل واسوأ الأطعمة لأشهر الأمراض والمشاكل الصحية

مشاكل اللسان: مؤشر على صحة الجسم من الداخل

1- لون اللسان

اللون الأبيض: عندما يكون لون اللسان أبيض فإن ذلك يحصل إما بسبب الإفراط في التدخين فيحدث تهيج بسبب تناول التبغ، أو بسبب حدوث إصابة مبكرة بالسرطان، وإذا كان هناك بقع بيضاء على اللسان فإنها تظهر بسبب وجود عدوى الخميرة (القلاع الفموي).

اللون الأحمر: عندما يكون لون اللسان أحمر بشكل ملفت فإنه دليل على وجود نقص في فيتامين B12 أو حمض الفوليك، أو بسبب وجود نوع من الالتهابات.

اللون الأزرق أو الأرجواني: هذا يمكن أن يشير إلى وجود مشكلة في الدورة الدموية أو ضعف خطير في بعض المناطق في الجهاز الهضمي.

اللون الأصفر: قد تنمو البكتيريا على اللسان نتيجة العديد من الأمور مثل التدخين أو الجفاف المعتدل أو الحمى أو التنفس المفرط من الفم بسبب احتقان الأنف.

2- انتفاخ اللسان

التورم المفاجئ للسان عادة ما يكون علامة على رد فعل تحسسي، أو بسبب نقص فيتامين B12 أو الحديد.

3- اللسان المشعر

تتطور هذه الحالة بشكل تدريجي، إذ تبدأ بتورّمات بسيطة ومع البكتيريا تتفاقم الحالة ليصبح لون اللسان داكن، وهذا أمر شائع لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في صحة الأسنان، أو الذين يتلقون علاج كيميائي، أو لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

4- تورّم اللسان

تظهر الحبوب على اللسان بسب التقرحات التي تحدث نتيجة تناول نوع معين من الأطعمة إلى جانب الإجهاد والحساسية.

ينصح بشكل عام الاهتمام بنظافة الفم، ومتابعة الطبيب في حال وجود أي خلل في اللسان.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار