ما معنى اسم مريم ومشتقاته وصفات حاملته وعيوبها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 يوليو 2020 آخر تحديث: السبت، 16 سبتمبر 2023
ما معنى اسم مريم ومشتقاته وصفات حاملته وعيوبها

ما معنى اسم مريم وصفات حاملته والشخصيات المشهور باسم مريم ومشتقات اسم مريم، إليك هذه المعلومات الشيقة بالتفصيل حول اسم مريم في هذا المقال.

قد اهتم الإسلام منذ القِدم بإعطاء الحقوق المتعددة لكل إنسان من ضمنها اختيار الأسماء، ويجب أن يسمى بأحب الأسماء، ومن الأسماء المحببة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم هو اسم مريم، وسنتعرف في هذا المقال على ما معنى اسم مريم.

اسم مريم

قبل أن نتعرف على ما معنى اسم مريم، بداية اسم مريم هو اسم جميل جدًا، ويفضل الناس من جميع الأديان خاصةً الديانة الإسلامية والمسيحية إذ يطلقونها على بناتهم، إذ يعد من الأسماء الدينية التي تحمل أسمى المعاني الجميلة التي سنوردها في السطور اللاحقة.

ما معنى اسم مريم

ما معنى اسم مريم؟ اسم مريم اسم غير عربي بل هو من الأسماء الأعجمية، ويدل على العلو والرفعة، ويتكون من مقطعين المقطع الأول هو مر ويعني (مضى)، والمقطع الثاني يم ويعني الجانب.

وكان هذا الاسم في القِدم أي في القرون الوسطى يُطلَق على الشجرة المثمرة التي كانت مزروعة في الأندلس، وتُعرف هذه الشجرة في المغرب باسم الكافورية، ويحتل هذا الاسم مكانة مميزة وأهمية كبيرة في الأديان السماوية، وقد ورد في القرآن الكريم سورة كاملة باسم مريم، وهي أم سيدنا المسيح عيسى عليه السلام، وقد أخبر الله تعالى قصة مريم عليها السلام وابنها عيسى، وهناك العديد من العائلات المسيحية التي تُطلق على بناتها اسم مريم.

صفات صاحبة اسم مريم

بعد أن تعرفنا على ما معنى اسم مريم، إليك العديد من الصفات التي تحملها الأنثى الحاملة لاسم مريم وهي كما يأتي:

  • تتصف الفتيات اللواتي يحملن اسم مريم بحسن الخلق كما أنهن يحملن صفة الطيبة.
  • الإنسانة التي تحمل اسم مريم محبة لترتيب غرفتها أو بيتها، إذ إنها تحب النظام في كافة جوانب حياتها، كما أنها تكره الفوضى في منزلها أو غرفتها أو في المكان التي تتواجد فيه.
  • تتسّم صاحبة اسم مريم بالهدوء والصوت المنخفض فهي لا ترفع صوتها، إذ إنها تكره الضوضاء والأصوات المرتفعة وتكره الإزعاج، وتحب أن تعيش باسترخاء في مكانٍ هادئ يتميز بخضرته.
  • إنسانة وديعة ورقيقة.
  • إنسانة محبة لفن الطبخ وتتميز بحبها للطعام، كما أنها مبدعة في هذا المجال وتبتكر وصفات الطعام الجديدة التي تقدمها على سفرتها يوميًا.
  • إنسانة محبة للآخرين وتكره العزلة والانطواء، وتتميز أيضًا بالتمرد.
  • إنسانة منفتحة على الآخرين وتكره التقيد بالعادات المنافية لرغبتها، كما أنها تحب الاستقلالية.

شخصيات مشهورة باسم مريم

  • السيدة مريم ابنة عمران عليها السلام: السيدة مريم العذراء هي أول امرأة سميت بهذا الاسم، وقد ولدت بمعجزة من الله إذ كانت والدتها عاقرًا، واتجهت إلى الله بالدعاء بأن تحمل فأجاب الله تعالى دعاءها، وخلال فترة حملها توفي والدها عمران، وكما هو معروف بأنّ السيدة مريم حملت بسيدنا عيسى عليه السلام وهي عذراء بمعجزةٍ من الله.
  • مريم بنت الحسن: هي أميرة من الأسرة المالكة في دولة المغرب، وقد ولدت في إيطاليا عام 1962م، وعُرفت باهتمامها بقضايا المرأة، وفي مرحلة شبابها ترأست المرصد الوطني للطفولة، وتزوجت الأميرة مريم من ابن وزير الخارجية المغربي عبد اللطيف الفيلالي واسمه فؤاد الفيلالي، وقد طُلِقت منه عام 1997م، ولها من الأبناء إدريس وسكينة.

مشتقات من اسم مريم

هناك عدة أسماء يمكن اشتقاقها من اسم مريم وهي: مرمر، وروما، وميمي، ومريومة، ورومي، ومرمورة، وريري، وميريام، ورورو، ونيمو، ومونا، وموني.

عيوب اسم مريم

إليك أبرز عيوب اسم مريم في النقاط التالية:

  • من عيوب حاملة اسم مريم، أنها وقت الغضب قد تتفوه بكلمات تندم عليها.
  • لأن حاملة اسم مريم شخصية حساسة جداً وتراعي مشاعر الآخرين، فلا تقبل النقد في بعض الأحيان وتقابله بطريقة عنيفة، حيث إنها لا توجه انتقادات للآخرين وإن فعلت تقوم بطلك بألطف الطرق الممكنة.
  • تنعزل حتى إن أقرب الناس إليها عندما تشعر بالحزن، مما يسبب القلق لمن حولها.

صور اسم مريم

ما معنى اسم مريم ومشتقاته وصفات حاملته وعيوبها

ما معنى اسم مريم ومشتقاته وصفات حاملته وعيوبها

ما معنى اسم مريم ومشتقاته وصفات حاملته وعيوبها

تعرفنا في هذا المقال على ما معنى اسم مريم، كما تطرقنا لذكر صفات حاملة اسم مريم، وعيوب اسم مريم والشخصيات المشهورة باسم مريم، وذكرنا الأسماء التي يمكن اشتقاقها من هذا الاسم.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على رائج. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار