مقابلة حصرية: عبد الله الحمادي، مدير الأعمال الإقليمي لشركة Snap Inc

بمناسبة اليوم الوطني السعودي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 04 أكتوبر 2021
مقابلة حصرية: عبد الله الحمادي، مدير الأعمال الإقليمي لشركة Snap Inc

بمناسبة اليوم الوطني السعودي، انفردت مواقع ليالينا والقيادي بحوار خاص مع السيد عبد الله الحمادي، مدير الأعمال الإقليمي لشركة Snap Inc لنتعرف على آخر التطورات وأسباب النجاح لشركة Snap في المنطقة وبالأخص في المملكة العربية السعودية.

س- السلام عليكم عبد الله، اسمي أنس عبار المؤسس التنفيذي لشركة حاوي، ونتشرف اليوم بالتعرف على حضرتكم وعن عمليات شركة Snap في المملكة بمناسبة اليوم الوطني السعودي. قبل البدء بالمقابلة، أرحب بك وأتمنى أن تطلعني على خلفية عمليات شركة Snap في المملكة وأهمية السوق السعودي للشركة.

ج – شكراً أنس على الاستضافة وعلى طرحك لسؤال يخص موضوع عزيز ونبدي له أهمية كبيرة بالنسبة لنا كشركة Snap. بدأت عمليات الشركة في المنطقة منذ 4-5 سنوات، وكمنصة كنا محظوظين بالاستقبال الإيجابي والسريع من طرف المستخدمين في الشرق الأوسط، ولكن بالتركيز على المستخدمين في السوق السعودي بالأخص، نرى أن المنصة نالت حب الشعب السعودي وكان هناك انسجام وتناسق بين المنصة والمستخدمين بشكل غير متوقع والذي جعل السعودية أحد الأسواق الأساسية والمهمة بالنسبة لنا. نحن كشركة، بحكم تواجدنا بشكل قريب من السوق السعودي، نولي أهمية خاصة للمستخدم السعودي ونحاول أن نوفر له الطرق الإيجابية التي نالت إعجابه منذ أول استخدام له لـSnapchat والتي من خلالها يستمر باستخدام المنصة للتواصل مع الأصدقاء والأقرباء.

س- بكل تأكيد، وأحب أن أنوه أننا كشركة حاوي، أحد الناشرين على المنصة، نعلم أهمية المستخدم السعودي لـSnapchat وولاء المستخدم السعودي للمنصة، فمبارك لكم على هذه النقطة. سؤالي التالي، ما هي النقاط التي تميز Snapchat في المملكة عن باقي شبكات التواصل الاجتماعي بظل وجود خيارات أخرى كثيرة للمستهلك في المملكة، فما سبب اختيار السعوديين والسعوديات لمنصة Snapchat؟

ج- سؤال جميل ومحوري، أريد أولاً أن أتحدث عن فلسفة المنصة في العالم الرقمي. نحن كشركة Snap حاولنا أن نخلق منصة في العالم العربي يشعر المستخدم بدخوله إليها وكأنه يدخل بيته بين أهله وأصدقائه بعيداً عن ضغوطات منصات التواصل الاجتماعي الأخرى من ناحية عدد المشاهدات و"الإعجابات" ونوعية التعليقات على المحتوى للمستخدم. أردنا أن نخلق للمستخدم بيتا في العالم الرقمي يتواصل من خلاله مع الأقرباء والأصدقاء بشكل إبداعي ومبتكر، وبشكل يضمن للمستخدم خصوصية اختيار جمهوره حين يطرح محتواه، على عكس المنصات الأخرى من ناحية طرح المحتوى للعالم ووجود انتقادات له. لذلك، عندما طرحنا هذه الفلسفة في الشرق الأوسط وخاصة في المجتمع السعودي، لاقت إقبالاً كبيراً، ومن خلالها استطعنا أن نرى كيف أوجد المستخدم السعودي بيتا له في هذه المنصة والتي عن طريقها يستطيع أن يتواصل ويعبر عن نفسه بطريقة غير متوفرة في المنصات الأخرى. وأكبر دليل على ذلك أن عدد المستخدمين للمنصة وصل إلى حوالي 19.5 مليون وعند مقارنة هذا الرقم بالتعداد السكاني في السعودية والذي يصل إلى نحو 35 مليون، أو عند مقارنتنا هذا الرقم بعدد المستخدمين السعوديين بين الـ20-25 مليوناً، نرى أن نسبة وصول هذه المنصة للمجتمع السعودي كبيرة جداً، وهذا الإنجاز لا يحدث إلا عندما تقوم منصة للتواصل بتوفير مميزات لم تطرح قبلاً من قبل منصات أخرى.

س- كلام سليم وجميل، فأحد ميزات Snapchat هي أن ضوضاء مواقع التواصل الاجتماعي بعيدة عنا كما طرحت. حسنا، سأنتقل إلى اليوم الوطني السعودي وأبارك لكم بهذا اليوم طبعاً. ما هي الأشياء التي طرحت من قبل Snapchat بخصوص هذا اليوم الجميل؟

ج- نحن نعتبر اليوم الوطني السعودي من أكبر الاحتفاليات بالنسبة لـSnapchat في الشرق الأوسط، ونرى أن المستخدمين في اليوم الوطني السعودي يحتفلون بهذا اليوم بشكل لم يسبق له مثيل على المنصة، إن كان من خلال المحتوى الذي يشاركونه أو صفحة Discover أو الخريطة أو صفحة الدردشة أو تجارب الواقع المعزز. فقررنا في هذه السنة أن نشارك المستخدمين هذا اليوم وفعالياته من خلال طرح أفكار واستخدام الخصائص في Snap بحيث نمكّن المستخدمين السعوديين من الاحتفال بهذا اليوم. إحدى التحديثات كانت تلوين جغرافية السعودية باللون الأخضر على خريطة Snap، بالإضافة إلى ذلك طرحنا ست تجارب مدعومة بالواقع المعزز حيث تمكن المستخدمون داخل وخارج السعودية من زيارة المعالم التاريخية المهمة في البلد وتصويرها ومشاركة الناس بالاحتفال. كما أردنا من خلال هذه التحديثات توفير فرصة جميلة للمستخدمين والمجتمع عامة للتعلم أكثر عن الحضارة والتاريخ والعراقة التي تتميز بها المملكة السعودية.

س- بكل تأكيد، أهنئكم على ذلك، فكوننا من سكان دولة الإمارات، تابعنا هذا الشيء وأنا متأكد من أن هذه كانت إحدى نقاط التواصل بين الجالية السعودية خارج المملكة وداخلها. إذا مع انتهاء اليوم الوطني، ما هي الخطط المستقبلية التي رسمتها Snap وبالأخص داخل المملكة للمستهلكين والمستخدمين لنهاية عام 2021 ومع بداية 2022؟

ج- شكراً على سؤالك. طموحاتنا للمملكة العربية السعودية كبيرة كشركة Snap، وإحدى أولوياتنا هي مواكبة وقيادة التطور في ما يتعلق بالواقع المعزز. فنرى أن لنا دوراً في تمكين مستخدمينا من التعبير عن أنفسهم وتصوير الإبداع والتطور التي تشهده المملكة من خلال المشاريع الضخمة، كما نرى أن لحماس المستخدمين دور أيضاً في تصوير هذه التطورات على أتم وجه باستخدام خاصية الواقع المعزز. وشركة Snap العالمية رائدة وسباقة في مجال الواقع المعزز من خلال طرق استخدامها لهذه الخاصية مقارنة بأي شركة عالمية، وأهم هذه الطرق هي تمكين المستخدمين في أي مكان في العالم من توصيل فكرة من خلال المنصة. إذا، حتى نهاية عام 2021، نقوم بالتركيز على كيفية تمكين أكبر شريحة من شركائنا من صناع المحتوى والعلامات التجارية من استخدام الواقع المعزز بطريقة مفيدة تساعدهم على توصيل رسائلهم لمستخدمي المنصة، كما نركز على مواكبة احتياجات المستخدم السعودي وتطوير رؤيتهم للمنصة كأنسب منصة للتعبير عن النفس واستخدام الواقع المعزز لطرح أفكارهم بطريقة سهلة مقارنة بالطرق التقليدية كالفيديوهات والرسائل النصية.

س-كلام جميل. أخ عبد الله سؤال أخير، نحن كشركة "حاوي" من أحد الناشرين على صفحة Discover على منصة Snapchat. ما النصيحة التي يمكنك مشاركتها مع كافة الناشرين لتقوية وجودهم في المملكة وما هو مستقبل الناشرين مع Snapchat؟

ج- بالإضافة إلى الخصائص المقدمة للناشرين للتواصل مع الجماهير على منصة Snapchat، هناك متطلبات يجب على الناشرين أخذها بعين الاعتبار ليصبحوا من صناع المحتوى أو الناشرين الأساسيين الذين يتابعهم الجمهور على المنصة. أولا، التخصيص، حيث أن صناعة المحتوى على Snapchat تختلف كثيرا عن باقي المنصات لأن عند صناعة المحتوى يجب أن تتأكد بأنه جذاب ومواكب لاحتياجات المستخدم بالإضافة إلى ذلك أن يطرح بطريقة تسمح للمستخدم استهلاك المحتوى بأجزاء بسيطة أو طويلة بناء على احتياجاته. ثانيا، للابتكار دور كبير في صناعة المحتوى، واستخدام التقنيات الجديدة دور أساسي لتوصيل فكرة الناشر للجمهور. في مجال صنع المحتوى، يعتبر الفيديو عنصر مهم كما هو متعارف في مجال التليفزيون والتصوير والإنتاج، إلا أنه من خلال Snapchat يمكنك إضافة الواقع المعزز كما نرى أن أغلبية صناع المحتوى حول العالم يطبقون هذه الخاصية التي تضيف إلى التجربة الأساسية المقدمة إلى الجمهور وخلق تجربة تتيح للمستخدم بالمشاركة فيها ومشاركتها مع الناس حوله. ثالثا، في ظل التطور الرقمي السريع حول العالم، تواكب منطقة الشرق الأوسط وخاصة المملكة السعودية هذا التطور بشكل أسرع مع تغير السوق وتطور احتياجات المستخدم. لذا كناشر أو صانع محتوى يجب عليك قياس جودة المحتوى الذي تقدمه من خلال المؤشرات والأرقام التي تتوفر على Snapchat وتقييم ما إذا كان المحتوى يجذب المستخدم أم لا. وبرأي هذه العناصر الثلاثة أساسية عند طرح أي محتوى على المنصة.

س- بكل تأكيد نصائح رائعة ولا شك بأن الواقع الافتراضي عنصر إجباري للمستقبل. أشكرك أخ عبد الله على وقتك والمعلومات التي سيتمتع كافة القراء ومستخدمي المنصة بها والسلام عليكم.

ج- شكرا أنس مع السلامة.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار