فوائد منقوع التمر للرضع وكيفية تحضيره

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 مارس 2018 آخر تحديث: الإثنين، 23 مايو 2022

توجد عدة وصفات للأطفال الرضّع؛ لتسهيل الإخراج لديهم ولإراحة أجسادهم من التوتر ولتقويتهم وفتح شهيتهم للمزيد من الطعام، ومنحهم العناصر الغذائية اللازمة لنمو سليم، وفي هذا المقال سنتحدث عن وصفة منقوع التمر.

منقوع التمر للرضيع

يمتلئ التمر بالطاقة ويحتوي على عناصر غذائية رائعة، لذا يجب تضمينه في نظام طفلك الغذائي عندما يبدأ بتناول الأطعمة الصلبة. والتمر مصدر جيد للمعادن مثل الحديد والكالسيوم وفوسفور الصوديوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك. كما أنه يحتوي على فيتامينات مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين والفولات وفيتامين أ وب 6 وفيتامين ك.

يعد التمر أيضاً مصدراً جيداً للسكر والألياف، ومن المعروف أن السكريات البسيطة، بما في ذلك الفركتوز وسكر العنب الموجودة في التمور الناضجة، تمنح الجسم طاقة فورية. وتعمل هذه العناصر الغذائية على موازنة النظام الغذائي للطفل في مرحلة النمو وتكمل العناصر الغذائية الموجودة في حليب الأم. [1]

ويعد منقوع التمر من الطرق الرائعة لتقديم كل العناصر الغذائية السابق ذكرها لطفلك، لأنه من الصعب قليلاً إدخال التمور الصلبة في نظامه الغذائي في البداية.

اقرأ أيضا: طرق فعالة لعلاج الإمساك عند الرضع

فوائد منقوع التمر للرضع

فوائد منقوع التمر للرضع

تعد وصفة منقوع التمر واحدة من الخلطات المُجرّبة على نطاق واسع، وتستخدمها الكثير من الأمهات، وهي وصفة تسهّل الإخراج لدى الطفل كما تمنح جسده قوة ونشاطاً، شريطة استشارة طبيب الأطفال إذا كان مناسباً أن تعطيه لطفلك، وأن يكون هذا بعد عمر ستة أشهر.

يُسهّل منقوع التمر من عملية الإخراج لدى الرضيع، ويُخلّصه من الإمساك، بالإضافة لكونه يعمل على إمداد جسمه بالعناصر الغذائية اللازمة، ويعمل أيضاً على تسمينه وفتح شهيته لتناول الطعام. يعمل منقوع التمر أيضاً على مدّ جسم الطفل بالطاقة وإكسابه الحيوية اللازمة لمزيد من النشاط والأداء الحركي.

وهناك بعض الفوائد الأخرى لمنقوع التمر بالنسبة للرضع نذكر منها: [1]

تطوير النمو العقلي

يساعد البوتاسيوم على نمو الدماغ وتطور، وتوجد كمية لا بأس بها من البوتاسيوم في التمر، مما يعزز النمو المعرفي العام للطفل.

منع عسر الهضم

يساعد التمر في القضاء على الكائنات الطفيلية ويساعد على وجود البكتيريا النافعة في الأمعاء مما يساعد على منع المشاكل المعوية.

حماية الكبد

الرضع معرضون للإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية والتي بدورها لها تأثير سلبي على الكبد، مما يساهم في زيادة حدوث أمراض الكبد مثل اليرقان والتيفويد والتهاب الكبد التي يقع الأطفال فريسة لها، ويُلاحظ أن التمر له خصائص تحمي الكبد، وبالتالي فهو عنصر غذائي وقائي رائع يجب تضمينه في قائمة طعام طفلك.

علاج لقرحة المعدة

يمكن أن يعاني بعض الأطفال أيضاً من الحموضة وقرح المعدة، وللتمور خصائص تساعد في تخفيف بعض الأعراض المتعلقة بتلك المشكلة، ويمكن إضافته إلى العلاج الطبي المنتظم الذي يوصي به طبيبك. ومع ذلك، استشر طبيب الأطفال قبل استخدام التمر كعلاج لقرحة المعدة.

تقوية الأسنان

يمكن إعطاء التمر الناضج لرضع التسنين لتحسين نمو الأسنان، كما يساعد التمر على تقوية اللثة وجعل الأسنان تنمو بشكل أقوى وأسرع، ويمكن أيضاً أن يكون مضغ التمر الناضج تمرينًا جيدًا للأسنان.

يحسن مستويات الهيموجلوبين في الدم

يحتوي التمر على نسبة عالية من الحديد، مما يساعد على زيادة الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء لطفلك، كما أنه يعزز نمو الشعر الصحي ويغذي البشرة.

الوقت المناسب لإعطاء منقوع التمر للرضيع

لا يجب إعطاء الطفل منقوع التمر قبل عمر ستة أشهر، ويكون ذلك بعد استشارة طبيبه وبالكميات التي يوصي بها الطبيب وليس بإفراط.  [1]

ولكن بعض الدراسات تفيد بعدم إعطاء التمر للطفل قبل بلوغه الشهر العاشر، وهناك من يمنع تناول التمر الصلب قبل عام ونصف من عمر الطفل، ونظراً لتلك الاختلافات، لا يجب أن تبدئي بإدخال التمر أو منقوعه إلى نظام طفلك الغذائي قبل استشارة الطبيب المختص. [2]

متى يعطى منقوع التمر للرضع؟

طريقة تحضير منقوع التمر للرضع

احرصي على اختيار حبات التمر الجيدة، وتأكدي من كونها لا تعاني التسوّس أو التلف في أي جانب منها، ومن ثم افتحيها من المنتصف وأبقي نواتها، وانقعيها بماء فاتر طوال ليلة كاملة. ضعي ما لا يقل عن ثلاث تمرات كبيرة لكل كوب ماء، وصفّي المزيج صباحاً وقدّميه لطفلكِ الرضيع على الريق؛ لتسهيل الإخراج لديه ولتسمينه وإكسابه الحيوية. 

طريقة منقوع التمر للرضع

ختاماً.. يعد التمر من الأغذية الغنية بالمغذيات المفيدة، ومنقوع التمر طريقة رائعة لتقديم تلك العناصر لطفلك، ولكن يجب استشارة الطبيب عن الوقت المناسب والطريقة المثالية لإدخاله في نظامه الغذائي.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار