نصائح هامة للتخطيط للحمل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 يونيو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
نصائح هامة للتخطيط للحمل

يبدأ التخطيط للحمل حتى قبل الحمل لكثير من النساء. يختار البعض الآخر البدء في التخطيط عندما يكونون على دراية بالحمل. في حين أنه من الممكن أن يكون لديك حمل صحي وطفل بدون خطة للحمل، فإن وضع خطة للحمل هو إحدى الطرق للمساعدة في ضمان حصول طفلك على أكبر فرص التمتع بصحة جيدة وأن يكون لديك حمل صحي.

نصائح لزيادة فرص الحمل لك ولزوجك

مراجعة الطبيب قبل الحمل

قد تحتاجي إلى فحوصات دم، أو إلى الحصول على اللقاحات قبل الحمل، سيتحدث طبيبك معك عن الأدوية والأعشاب والمكملات الغذائية التي قد تتناولها. يمكن أن تؤثر على الجنين. قد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بتغيير الأدوية قبل الحمل، يجب أن تكون المشاكل الصحية طويلة الأمد، مثل الربو أو مرض السكري ، مستقرة قبل الحمل، إذا كنت تعانين من السمنة، فسوف يوصي الطبيب بفقدان الوزن قبل الحمل. سيؤدي القيام بذلك إلى تقليل خطر حدوث مضاعفات أثناء الحمل.

توقفي عن التدخين والحد من الكافيين

النساء المدخنات أثناء الحمل أكثر عرضة لإنجاب طفل بوزن أقل عند الولادة، كما أن التدخين يجعل من الصعب عليك التعافي من الحمل، قد تكون الأدوية التي لا يصفها الطبيب، شرب الكحول أثناء الحمل يمكن أن يسبب مشاكل طويلة الأمد لطفلك، مثل الإعاقة الذهنية، والمشكلات السلوكية، وصعوبات التعلم، وعيوب الوجه والقلب، والتدخين ضار بالأطفال الذين لم يولدوا بعد ويعرض طفلك لخطر أكبر من المشاكل الصحية في وقت لاحق من الحياة، يجب عليك أيضًا التقليل من تناول الكافيين عندما تحاولين الحمل.

الإلتزام بحمية غذائية متوازنة قبل الحمل

  • قللي من السعرات الحرارية الفارغة والمحليات الصناعية والكافيين.
  • تناولي الأطعمة الغنية بالبروتين قبل الحمل.
  • ستجعلك الفواكه والخضروات والحبوب ومنتجات الألبان أكثر صحة قبل الحمل.
  • تحتوي بعض أنواع المأكولات البحرية على الزئبق ويجب عدم تناولها بكميات كبيرة.
  • تناول ما يصل إلى 3 حصص من الأسماك أسبوعيًا بحجم 4 أونصات (أونصة) لكل منها.
  • قلل من تناول التونة إلى علبة واحدة (85 جم) من التونة البيضاء أو شريحة لحم واحدة أسبوعيًا ، أو عبوتين (170 جم) من التونة الخفيفة أسبوعيًا.
  • قد تزيد زيادة الوزن أثناء الحمل من فرص حدوث مشكلات ، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والإجهاض وولادة جنين ميت والعيوب الخلقية والحاجة إلى ولادة قيصرية (قيصرية).

تناولي الفيتامينات وحمض الفوليك قبل الحمل

  • تناولي مكملات الفيتامينات والمعادن التي تحتوي على 0.4 ملليجرام على الأقل (400 ميكروجرام) من حمض الفوليك.
  • يقلل حمض الفوليك من مخاطر التشوهات الخلقية ، وخاصة مشاكل العمود الفقري للطفل.
  • ابدئي بتناول فيتامين مع حمض الفوليك قبل أن تحملي.

ممارسه الرياضة قبل الحمل

  • يمكن لمعظم النساء اللائي يمارسن الرياضة بالفعل الحفاظ على برنامج التمرين الحالي بأمان طوال معظم فترة الحمل.
  • ومعظم النساء، حتى لو لم يكن يمارسن الرياضة حاليًا ، يجب أن يبدأن في برنامج تمارين لمدة 30 دقيقة من التمارين السريعة 5 أيام في الأسبوع، قبل الحمل وطوال فترة الحمل.
  • يجب أن يعتمد مقدار التمرين الذي يمكنك القيام به أثناء الحمل على صحتك العامة ومدى نشاطك قبل الحمل. تحدثي إلى طبيبك أو ممرضة التوليد حول نوع التمرين ومقدار التمارين المفيدة لك.

الاستعداد النفسي للحمل

أثناء محاولتك الحمل ، حاولي الاسترخاء وتقليل التوتر قدر الإمكان. اسألي طبيبك عن تقنيات تقليل التوتر. احصلي على قسط وافر من الراحة والاسترخاء. هذا قد يسهل عليك الحمل، الصحة العقلية هي الطريقة التي نفكر بها ونشعر بها ونتصرف بها عندما نتعامل مع الحياة. لكي تكون في أفضل حالاتك ، عليك أن تشعر بالرضا عن حياتك وأن تقدر نفسك.

طريقة الحمل السريع بعد الدورة

إن النساء اللواتي يعانين من دورات منتظمة ينتج أجساهم البويضة قبل أسبوعين من وصول الدورة الشهرية. يصعب التنبؤ بالإباضة لدى النساء اللواتي يعانين من دورات غير منتظمة ، ولكنه يحدث عادةً قبل 12 إلى 16 يومًا من بدء الدورة التالية لها، هناك تنوع كبير في أطوال دورات السيدات الذين يحيضون ، ويتغير وقت الإباضة ومدتها على مدار حياة الشخص. يعني هذا التباين أنه من الأفضل مراقبة الإباضة لمعرفة الوقت الذي من المرجح أن تحمل فيه المرأة.

يمكن لأدوات التنبؤ بالتبويض في المنزل أن تقلل من التخمين اللازم لمعرفة موعد الإباضة لدى المرأة. تُباع المجموعات في الصيدليات، حيث تختبر البول بحثًا عن الهرمون اللوتيني ، وهي مادة تزداد مستوياتها كل شهر أثناء الإباضة وتتسبب في إطلاق المبايض للبويضة. قالت جمعية الحمل الأمريكية إن الأيام الثلاثة التي تلي نتيجة الاختبار الإيجابية هي أفضل وقت للأزواج لممارسة العلاقة الزوجية لزيادة احتمالات الحمل.

ما الذي يؤثر على فرصك في الحمل؟

  • العمر: أحد أكبر العوامل هو عمرك حيث تنخفض الخصوبة بمرور الوقت. تتمتع السيدة بصحة جيدة والتي تبلغ من العمر 30 عامًا فرصة بنسبة 20 بالمائة للحمل كل شهر تحاول ذلك. بحلول سن الأربعين، تنخفض الاحتمالات إلى أقل من 10 بالمائة كل شهر.
  • مشاكل صحية:  بطانة الرحم، متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، الأورام الليفية الرحمية وتشوهات الرحم الناتجة عن العمليات الجراحية السابقة أو التندب يمكن أن تضعف الخصوبة. قد تؤثر الأمراض الأخرى ، التي تُترك دون علاج.
  • دورات الحيض غير المنتظمة: إذا كانت دوراتك غير منتظمة سواء بسبب الاختلالات الهرمونية مثل متلازمة تكيس المبايض أو مشاكل الوزن أو الأدوية التي تتناولها فقد يكون من الصعب معرفة موعد الإباضة. وعدم معرفة موعد القيام بهذا الفعل يجعل الحمل أكثر صعوبة.
  • اضطرابات المناعة الذاتية: يمكن أن يؤثر مرض الذئبة على فرص المرأة في الحمل أو البقاء.
  • الأمراض المنقولة جنسيا: يمكن أن تؤدي الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي غير المعالجة (عادة السيلان والكلاميديا) إلى مرض التهاب الحوض، يمكن أن يسبب ضررًا دائمًا لقناتي فالوب والرحم والأنسجة المحيطة، مما يجعل الحمل صعبًا أو مستحيلًا.
  • التمرين المفرط: حتى لو كان وزنك مناسبًا تمامًا، فإن ممارسة التمارين الرياضية الشاقة يمكن أن تؤثر على إنجاب الأطفال. التمارين المنتظمة المعتدلة إلى زيادة الخصوبة قليلاً لجميع النساء، بغض النظر عن الوزن.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار