هل تناول السمك واللبن معاً يؤدي للتسمم فعلاً

  • تاريخ النشر: 2018-09-23 آخر تحديث: 2024-03-12

كثيراً ما نتسائل عن إمكانية تناول السمك مع الحليب أو منتجات الألبان، نظراً لكون التحذيرات قائمة منذ القدم بشأن حدوث أنواع متعددة من التسمم لدى العديد من الأشخاص، ونظراً لارتباط تناولهما معاً بمرض البهاق وهو عبارة عن إضطراب جلدي يسبب ظهور بقع بيضاء على الجلد بسبب نقص الميلانين، والمعروف أن البهاق يصيب عادةً الوجه والكفين والعنق إلا أنه قد يصيب أي جزء من الجسم، لكن هل تناول السمك واللبن معاً يؤدي للتسمم فعلاً؟ وهل تناولهما معاً هو المسبب للبهاق، هذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل في مقالنا.

التحذير من تناول السمك مع الحليب

الحقيقة أن بداية التحذيرات من تناول السمك المقلي أو المشوي مع اللبن أو شرب اللبن بعد السمك في طب الأيورفيدا، وهي النص العلاجي القديم الذي تعود جذوره إلى شبه القارة الهندية، وبحسب هذا الطب وتقاليد الأيورفيدا القديمة، فإن خلط الأسماك مع منتجات الألبان ضار بالصحة ويسبب التسمم ومجموعة من الأمراض، هنا سنتحدث عن أهم التحذيرات من خلطهم معاً.

سرطان الجلد والبهاق

ما صحة ان تناول السمك مع اللبن يسبب البهاق؟ السبب في ذلك يعود إلى أن الحليب باعتقادهم منتج نباتي يحضر من الأعشاب التي تتناولها الحيوانات، أما الأسماك فهي غير نباتية، لذلك فإن الخلط بينهم يسبب رفع طاقات الجسم السيئة، كما تسبب بعض التغيرات الكيميائية في الدم، وقد تطور الحالة وتسبب الإصابة بسرطان الجلد الذي يظهر على شكل تصبغات بيضاء وبقع من الجلد لا تمتلك صبغة الميلانين.

خلل في طاقة الجسم

يمكن أن يؤدي تناول السمك مع منتجات الحليب إلى حدوث خلل في طاقة الجسم، بحسب الأيورفيدا أيضًا فإن الخلط بين اللبن والسمك يسبب خللاً في تدفق الطاقة في الجسم؛ لأن الحليب يبرد الجسم بينما تقوم الأسماك بتسخينه، وهذا يسبب خللاً في توازن الجسم ويسبب العديد من الأمراض.

حقيقة وجود ضرر من تناول السمك مع اللبن

الحقيقة أن التحذيرات من تناول السمك مع الحليب منذ القدم عبارة عن خرافة دحضها العلم الحديث، لذا يعتقد العديد من الخبراء أنه لا يوجد سبب يمنع من شرب الحليب بعد السمك، لذا نجد العديد من المطاعم التقليدية في مختلف أنحاء العالم تجمع بالفعل بين السمك واللبن في وصفات مختلفة منها السمك بالكريمة وهي واحدة من أهم منتجات الألبان، ويعتقد خبراء التغذية أن هذه الوجبات مفيدة في الوقاية من أمراض القلب والسكري والعديد من المشاكل الأخرى المتعلقة بالصحة العقلية.

حالات يمنع فيها تناول السمك واللبن معاً

الحقيقة أن بعض الأشخاص يعانون بالفعل من ردود فعل تحسسية تجاه تناول السمك مع اللبن، وهذا لا يدعم الخرافة لكنه ناتج عن إصابتهم بأعراض تحسسية مختلفة، مثل حساسية اللاكتوز، وهنا سنتحدث عن أهم أعراض التحسس والمشاكل التي قد يعانون منها، لذا يمكنهم تناول صيادية السمك مع الخضار وليس اللبن وتأخير اللبن والحليب لمدة لا تقل عن ساعتين بعدها.

إضطرابات الجهاز الهضمي

قد يصاب البعض بالانتفاخ والغازات ومشاكل الجهاز الهضمي نتيجة تناول نوعين من البروتين في نفس الوقت، وهذا يحتاج أنواع مختلفة من العصارة الهضمية مما يجعل عملية الهضم أكثر صعوبة، لكن الحقيقة أن هذه النظرية تنطبق على العديد من الأطعمة وتحذر بالتالي من خلط الأنواع المختلفة من الطعام لأشخاص معينين.

تأثيرات على جهاز المناعة

الأشخاص المصابين بجهاز مناعة ضعيف عليهم تجنب خلط السمك واللبن؛ وبهذا يمكن تجنب الأضرار على جهاز المناعة والمتمثلة بالغثيان أو الحكة أو آلام المعدة، لكن هذه الأعراض قد تحدث عند تناول السمك لوحدة أو تناول الحليب لوحده أيضاً نتيجة حساسية السمك أو حساسية اللاكتوز؛ لكنها لن تتسبب مطلقاً بالبهاق أو ظهور البقع البيضاء.

الأسئلة الشائعة حول تناول السمك واللبن معاً 

فيما يلي سنقدم لك بعض الأسئلة الشائعة حول تناول السمك واللبن معاً والتي ستفيدك بالتأكيد.

ما الذي لا يجب اكله مع السمك؟

هناك العديد من الأطعمة التي لا يفضل أكلها مع السمك ومنها الحمضيات، العسل والفجل.

هل يجوز أكل التونة مع اللبن؟

الأسماك مثل سمك التونة ومنتجات الحليب عامة غنيان بالبروتين، وإذا تفاعلا يمكن أن يسببا الألم واضطراب المعدة والإسهال، ولكن فقط إذا كنت تعاني من الحساسية، لذا ينصح بعدم تناولهما معاً لمن يعاني من هذه الحساسية.

هل يجوز شرب القهوة بعد اكل السمك؟

بعد، يمكنك شرب القهوة بعد تناول السمك، ليس هناك ضرر محدد في الجمع بين الاثنين، ومع ذلك، ضع في اعتبارك التفضيلات الشخصية وكيف يمكن أن يؤثر الكافيين على عملية الهضم لديك.

بهذا نكون قدمنا لكم أسباب الإعتقاد بأضرار السمك مع اللبن، وحقيقة عدم تأثيرهم السلبي على الجسم.

مقالات ذات صلة:

طريقة عمل سمك السلمون المقلي

في شم النسيم تعرفي على فوائد الأسماك

طريقة عمل تتبيلة السمك المشوي

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة