x
  • lanscape fix
  • lanscape fix


صباح

نبذة

الاسم الكامل
جانيت فغالي
الاسم الفني :
صباح
تاريخ الولادة :
الإثنين, 09 نوفمبر 1925
البرج الفلكي :
برج العقرب
بلد الأصل :
لبنان
مكان الإقامة :
لبنان
أسماء الأولاد :
هويدا، صباح

السيرة الذاتية

صباح (الشحرورة) فنانة لبنانية من عمالقة الفن اللبناني ولدت في منطقة بدادون في جبل لبنان في 1925. اسمها الحقيقي جانيت فغالي.
 
بدايتها الفنية كانت في عام 1943 في مصر، بعدما لفتت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل آسيا داغر والتي كانت تعمل في القاهرة. ذهبت إلى مصر برفقه والدها ووالدتها ونزلوا ضيوفاً على آسيا داغر في منزلها بالقاهرة، وتم تكليف الملحن رياض السنباطي بتدريبها فنياً ووضع الألحان التي ستغنيها ، وفي تلك الفترة اختفى اسم "جانيت " وحل مكانه اسم "صباح" في فيلم "القلب له واحد"  عام 1943 وهو اول فيلم سينمائي تظهر به وفيه غنت ألحان رياض السنباطي وزكريا احمد، وتوالت بطولاتها السينمائية .
 
تزوجت صباح  للمرة الأولى عام 1944 من رجل الأعمال اللبنانى "نجيب شماس" وكان عمرها  19 سنة ، رزقت منه ابنها الأول الدكتور صباح شماس، علماً ان زواجهما لم يدم سوى عام ونصف.
والزوج الثاني كان من الامير خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، قضت معه عدة أشهر وحصل الطلاق بسبب ضغط من عائلة زوجها لتطليقه منها. 
 
اما الزواج الثالث كان من أنور منسي عازف كمان مصري عام 1952 ووالد ابنتها هويدا، وزواجها منه لم يدم أكثر من أربع سنوات.
 
والزواج الرابع كان عام 1960 من المذيع المصري أحمد فراج ، وقضت معه 3 سنوات والذى اشترط عليها عدم تقديم الأدوار الساخنة أو القبلات فى أفلامها، إلا أنه لم يتحمل غيرة الشهرة وأضواء السينما فطلقها ليحتل «رشدى أباظة» المركز الخامس ثم تزوجت من أمير عربى عام 1969 ليحتل المركز السادس ومن بعده النائب اللبنانى «يوسف قاسم حمود» الشهير وفي المركز الثامن المهندس الإلكترونى والمخرج «وسيم طيارة» وفى المركز التاسع «رجل أعمال لبنانى» وفى المركز العاشر «مطرب لبنانى مغمور»، أما فى المركز الحادى عشر فيأتى «فادى لبنان» الراقص بالفرقة اللبنانية للفنون الشعبية والممثل والمطرب عام 1986 واستمر زواجهما الذى يعتبر أطول زواج للصبوحة 17 ، وكانت الصبوحة على وشك الارتباط بملك جمال اللبنان «عمر محيو» في 2004 لكنهما انفصلا.
 
أصيبت ابنتها هويدا بأزمة صحية نتيجة إدمانها للمخدرات وذلك عام 2006، مما أجبرها على بيع بيتها والإقامة في الفندق وادخال ابنتها مصحة في كاليفورنيا بالولايات المتحدة. 
 
وأفادت تقارير صحفية في مطلع سنة 2009 أن صحة هويدا بدأت تتحسن وبالتالي قررت إعادتها للعيش معها في لبنان. وكان الرئيس الليبي السابق معمر القذافي قد عرض عليها الإقامة في قصر فخم في ليبيا ولكنها رفضت مغادرة بلدها لبنان ولذلك قرر شراء بيت لها في منطقة الحازمية بمبلغ مليون دولار.
 
وخلال مسيرتها الفنية قدت صباح حوالي 85  فيلماً مع كبار الممثلين ومنهم رشدي أباظة، احمد مظهر، محمد فوزي وفريد الأطرش و27 مسرحية لبنانية.
 
اما أول الأغاني التي أطلقتها شعبياً "يا هويدا هويدا لك"، ولها حوالي 3500 أغنية من بينها أغاني المهرجانات والأفلام والمسرحيات، وغنت لعمالقة العالم العربي. كما شاركت صباح في العديد من المهرجانات الدولية ووقفت على أشهر المسارح العالمية.

توفيت الفنانة اللبنانية صباح في فجر يوم الأربعاء الموافق 26 نوفمبر 2014.
 
 

اشتركي مجاناً لتصلك مختاراتنا المميزة على بريدك الإلكتروني

الاسم*

البريد الإلكتروني*

آخر الأخبار والمقالات

اشتركي مجاناً لتصلك مختاراتنا المميزة على بريدك الإلكتروني

الاسم*

البريد الإلكتروني*

آخر الأخبار والمقالات والصور

التعليقات
المزيد من ليالينا
loading