أروع الوجهات الترفيهية للأطفال في السعودية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 ديسمبر 2023
أروع الوجهات الترفيهية للأطفال في السعودية

تزخر المملكة العربية السعودية بالأماكن والوجهات الترفيهية والسياحية، حيث أطلقت في الآونة الأخيرة الكثير من المشاريع الكبرى التي تستهدف إحداث نقلة نوعية في قطاع الترفيه داخل المملكة وجذب ملايين الزوّار للاستمتاع بها، ولكن هل تقتصر الأنشطة على الكبار فقط؟ الإجابة بالتأكيد لا؛ حيث تحتضن السعودية عدداً كبيراً من الحدائق والمنتزهات ومدن الألعاب التي يُمكن اصطحاب الأطفال إليها. نسلط الضوء  في هذا المقال على أبرز أماكن للأطفال في السعودية تتُيح لهم إطلاق العنان لشغفهم وعيش لحظات لا تُنسى، بما فيها وجهات ترفيهية للأطفال في الرياض وجدة ومدن أخرى.

أبرز أماكن للأطفال في السعودية

تتنوع الأنشطة الترفيهية للأطفال في السعودية، ولعلّ أبرز الخيارات التي ننصحك العائلات بارتيادها تتمثل بما يلي:

باونس ترامبولين الرياض

باونس ترامبولين الرياض

نفتتح قائمة أبرز اماكن للاطفال في السعودية بالحديث عن باونس ترامبولين الرياض التي تَعِدُ الصغار بتجربة لا مثيل لها! وتتألف هذه الوجهة من صالة ترامبولين تمتد من الجدار إلى الجدار، إضافة إلى عقبة التسلق ومسار تحدي العقبات والمغامرات الشيّقة. إلى جانب كونه وجهة ترفيهية تجذب آلاف العائلات من داخل وخارج الرياض، يُمثل باونس مركزاً احترافياً لتدريب الرياضيين، كما يُساهم بشكل في صقل مهارات الطفل واستثمار طاقتهم في أنشطة مفيدة ومسلية، لعلّ أبرزها ملعب الفري ستايل وملعب الفري جمب، وسلام دنك، إضافة إلى إكس بارك ودودجبول وبيج باج وغيرها.

مدينة الثلج في الرياض

امنح طفلك تجربة جديدة عند زيارة مدينة الثلج في الرياض، حيث تتيح لك هذه الوجهة ممارسة العديد من الأنشطة الثلجية رفقة شخصية أولاف اللطيفة، وتُعد من أكثر الأماكن التي يُحب الأطفال زيارتها؛ إذ تستقبل المدينة الأطفال من سنة 3 – 12 عاماً رفقة عائلاتهم. يجدر بالذكر أن درجة الحرارة داخل المدينة تصل إلى 3 درجات تحت الصفر المئوي، ولكن لا تقلق؛ لأن سنو سيتي الرياض تقوم بتوفير كل ما تحتاج إليه من ملابس وجوارب وأحذية وقفازات، فضلاً عن أدوات اللعب التي تحتاجونها.

وندر جاردن

وندر جاردن

تُخبّئ وندر جاردن الكثير من الفعاليات والأنشطة التي تنال إعجاب الأطفال وتلبي تطلعاتهم، إذ تُعد واحدة من أروع الوجهات التي يُمكن زيارتها، حيث يُنظر إليها باعتبارها مدينة ترفيهية ساحرة تتألف من عدة مناطق مليئة بالمتعة، حيث يمكن لزوارها الاستمتاع بمشاهدة طيور الفلامنجو الساحرة، والفراشات الملونة والأشجار الخلابة، في عالم أشبه ما يكون بالخيال! تتمثل هذه المناطق بما يلي:

  • بيت الفراشات الذي يحتضن أكثر من 1,000 فراشة من مختلف الأنواع.
  • غرفة ذا بومب في ار لحلّ الألغاز.
  • المزرعة التي يعيش فيها المُزارع وليام منعزلاً.
  • اكس اسكايب رياليتي التي يجب عليك فيها قتال الزومبي.

بوليفارد وورلد

لا بد أنك سمعت عن بوليفارد وورلد الذي جلب العالم إلى الرياض! ويضم هذا المعلم الرائع عدداً كبيراً من المرافق الخيالية التي تناسب الكبار والصغار على حد سواء، إضافة إلى العديد من التجارب والمغامرات الاستثنائية في كل منطقة من مناطقها الفريدة، لعلّ أبرزها منطقة كوكوميلون بلاي ديت التي تُتيح للأطفال وعائلاتهم الاندماج مع شخصياتهم المفضلة في بيئة تفاعلية ونابضة بالحياة! إلى جانب ذلك، ننصحك بزيارة غابة البوليفارد التي تسمح بمشاهدة مجموعة من الحيوانات الجميلة والنادرة.

مدينة الثلج في الرياض

امنح طفلك تجربة جديدة عند زيارة مدينة الثلج في الرياض، حيث تتيح لك هذه الوجهة ممارسة العديد من الأنشطة الثلجية رفقة شخصية أولاف اللطيفة، وتُعد من أكثر الأماكن التي يُحب الأطفال زيارتها؛ إذ تستقبل المدينة الأطفال من سنة 3 – 12 عاماً رفقة عائلاتهم. يجدر بالذكر أن درجة الحرارة داخل المدينة تصل إلى 3 درجات تحت الصفر المئوي، ولكن لا تقلق؛ لأن سنو سيتي الرياض تقوم بتوفير كل ما تحتاج إليه من ملابس وجوارب وأحذية وقفازات، فضلاً عن أدوات اللعب التي تحتاجونها.

عالم سباركيز الرياض

عالم سباركيز الرياض

يُعد عالم سباركيز أحد أكبر وأشهر المراكز الترفيهية للاطفال في الشرق الأوسط؛ حيث يوفر مجموعة كبيرة من الأنشطة والمناطق التي تُتيح للصغار وعائلاتهم قضاء أروع الأوقات؛ بدءاً من الملاهي العملاقة، وألعاب الفيديو، وألعاب المهارات والتنافس، إضافة إلى ألعاب الجوائز الحماسية ومنطقة اللعب المطاطية التي تُعد الأكثر إقبالاً من الأطفال لما توفره لهم من أجواء مميزة. تجدر الإشارة إلى أن عالم سباركيز يوفر باقات أسعار تشتمل على عروض وخصومات خاصة وفق الفئة وعدد الأشخاص، ويمكن الاطلاع على كامل التفاصيل عند الرجوع إلى الموقع الرسمي للوجهة.

عالم جمولي في الرياض

نصل في قائمة أفضل وجهات ترفيهية للأطفال في الرياض إلى عالم متكامل يجمع ما بين المتعة والترفيه والتعليم في آن واحد، ألا وهو عالم جمولي الذي يوفر مناطق تُحاكي عالم الكبار والمهن الإنسانية بشكل مصغر، ويهدف ذلك بشكل أساسي إلى صقل شخصية الطفل وتشكيل وعيه وإدراكه واستكشاف ما يرغب في أن يصير عليه مستقبلاً. يحتضن هذا المكان الذي يُغطي مساحة تتجاوز 15,000 متر مربع، الأطفال من سن 4 – 12 عاماً، حيث يستقبلهم في زون مزاولة المهن مثل المهندس المعماري أو الميكانيكي أو الطبيب أو رجل الأطفال.

علاوة على ذلك، يضم عالم جمولي عدة مسارح تُقام عليها العروض المسرحية التي يُمكن للطفل المشاركة فيها، إلى جانب توفر سينما 7D، والتي تعرض عدة برامج للأطفال وألعاب وأفلام كرتونية بمحتوى تعليمي وترفيهي ثري، في وقت واحد! ليس هذا فقط، بل تتوفر أيضاً مساحة مُخصصة لتقديم أشهى الأطباق والوجبات المستمدة من ثقافات متنوعة.

فقيه أكواريوم في جدة

فقيه أكواريوم في جدة

لا تقتصر أبرز أماكن للأطفال في السعودية على تلك التي تحتضنها منطقة الرياض، بل تتوفر أيضاً مجموعة من الوجهات المميزة التي تضمن لطفلك تجربة رائعة، لعلّ أشهرها فقيه أكواريوم الذي يُعد الأكواريوم الوحيد في المملكة، ويستطيع كل من يزور هذه الوجهة مشاهدة أكثر من 200 نوع من المخلوقات المائية، بما في ذلك أسماك القرش وسمك الهامور وسمك نابليون، إلى جانب فرس البحر وموري، ناهيك عن عروض الدلافين الراقصة وكلاب البحر، وغير ذلك من المتعة التي لن تجدها إلا هنا!

حديقة الشلال في جدة

لا يزال في جعبتنا المزيد من الأماكن الترفيهية المناسبة للأطفال في السعودية، وهذه المرة سنتطرق إلى حديقة الشلال الترفيهية في مدينة جدة التي يزورها نحو مليون شخص سنوياً! ويرجع ذلك إلى عدة أسباب أهمها موقع هذه الوجهة العائلية المميز على كورنيش جدة الساحر، وتُغطي مساحة كبيرة تُقدّر بنحو 60,000 متر مربع، إذ تحتضن بين جنباتها عدة ملاهٍ ومناطق ترفيهية بما فيها حلبة للتزحلق على الجليد، فضلاً عن منطقة أمازون التي تًحاكي غابات الأمازون العملاقة، مع شخصيات بالحجم الطبيعي للحيوانات يرافقها تأثيرات ضوئية وصوتية أشبه بالواقع!

متحف الطفل في الظهران

متحف الطفل في الظهران

امنح طفلك تجربة ثقافية مليئة بالفعاليات التعليمية المشوّقة عند زيارة متحف الطفل في مركز إثراء الثقافي، ويُعد المتحف الأول من نوعه في المملكة للأطفال بعمر 12 عاماً أو أقل، إذ يقدم باقة من الفعاليات التي تُثري حياتهم من خلال التجارب التفاعلية المبنية على اللعب، بما في ذلك المعارض والفصول الدراسية وورش العمل. تتمثل أبرز مرافق المتحف بكهف القصص الذي يرتدي فيها الأطفال ملابس تقليدية ليؤدوا قصصاً من وحي التراث، إضافة إلى رحلة حول عالمنا يستكشفون خلالها مزيجاً من الثقافات، عدا عن المختبر البيئي الذي يُتيح لهم الغوص في أعماق العلوم البحرية والجيولوجيا والفيزياء.

قرية الدولفين في الدمام

هل سمعت عن ذكاء الدلافين ولطافتها؟ ما رأيك أن تقترب من هذه الكائنات الودودة والصديقة للإنسان؟ ننصحك بزيارة قرية الدولفين في مدينة الدمام، حيث يمكن اللعب مع الدولفين ورؤيته وهو يؤدي حركاته البهلوانية، فضلاً عن مجموعة من الألعاب المائية الشيّقة، وبرك سباحة بأعماق مختلفة، فمنها ما هو مُخصّص للكبار وأخرى للصغار، وهنا نُشير إلى تواجد منقذين محترفين في المكان، كما يتم تزويد الزوّار بجميع أدوات السلامة العامة. إلى جانب ذلك، يمكن لطفلك أن يستمتع بجولات ترفيهية لعلّ أبرزها الأنابيب المائية الملتوية التي تنتهي ببرك مائية بأعماق قليلة، وكذلك زيارة الأحواض المائية التي تُعد موطناً ​لحيوانات مائية عديدة، ناهيك عن المساحات الخضراء ذات المناظر الطبيعية الخلابة، والجلسات الهادئة، ومسارات المشي والجري، والكثير من المتعة التي ستجدها بمجرد أن تطأ قدميك مدخل القرية.

نختتم مقالنا الذي تناولنا فيه قائمة أبرز الوجهات الترفيهية التي يُمكنك اصطحاب طفلك إليها، حيث تنوعت ما بين أماكن للأطفال في الرياض وجدة ومدن أخرى، وحاولنا بشكل خاص أن نجمع أهم الأماكن التي تمزج ما بين المرح والمتعة من جهة، وخلق بيئة تعليمية وتفاعلية مُحفّزة على التفكير وتنمي مهارات الطفل وتزيد من حصيلته المعرفية عن العالم الذي يعيش فيه. نأمل أن نكون قد خففنا عنكم عناء البحث، ونتشوق لمعرفة آرائكم حول أي من الوجهات الآنف ذكرها، أو أماكن أخرى زرتموها رفقة أطفالكم وتنصحون بها.